...
الجمعة 15 ديسمبر 2017 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الحوش السياسية
تعريفة الكهرباء.. عقد اذعان!
...
تعريفة الكهرباء.. عقد اذعان!
11-21-2017 11:07





تعريفة الكهرباء.. عقد اذعان!

محمد وداعة

كشفت ورشة (الدور المرتقب للطاقة الكهربائية في التنمية المستدامة والمتوازنة بالبلاد) حقائق صادمة ومذهلة عن قطاع الكهرباء، وحتى انعقاد هذه الورشة كان الناس يعتقدون بأن ما يتشدق به المسؤولين عن الكهرباء حول الدعم هومزايدة سياسية، الى أن اتضح من خلال هذه الورشة، أن الحديث عن الدعم هو قلب للحقائق، المال العام هو الداعم للمشتركين الذين يبلغون فقط (40%) من السكان، حقائق جديدة جوهرها أن المواطن هومن يدعم الكهرباء، والكهرباء تحمل فشلها وعدم كفاءتها وفواقدها ومصروفاتها الإدارية العالية للمستهلك.
هل من أحد يتخيل أن المشترك يدفع قيمة مواد التوصيل، والعداد ويتنازل عنها بعقد اذعان، ويؤجر له العداد الذي اشتراه مرغماً من حر ماله بأضعاف قيمته في السوق العالمية.
قدمت في الورشة أراء جرئية حول صناعة وانتاج وتسويق منتج الكهرباء، حيث عاب المتحدثون على الكهرباء ارتفاع مصروفاتها العمومية والادارية، والأخطاء المحاسبية في إعادة تقييم الأصول وبما يخالف القانون، وكشفت الأوراق عن التعتيم المتعمد لحقيقة تكلفة الكهرباء، وكيفية احتساب التعرفة الناتجة عنها، كما استنكر الحضور ادعاء احتكار المعرفة والتعالي والغرور الذي وسم تصرفات وسلوك القائمين على أمر الكهرباء، والضرر الكبير الناتج من تعمدهم إهمال التوليد الحراري بزعم ارتفاع تكلفته.
حسب دراسة تم إعدادها بواسطة جهاز الرقابة علي الكهرباء في عام 2011م أوضحت أن المباع من الكهرباء بلغ (6,675) قيقا واط/ ساعة، بإيرادات بلغت (1,532,274)
حوالي تريلون وخمسمائة مليار جنية، بمتوسط تعرفة (23) قرش كيلووات لكل القطاعات (السكني، الصناعي، التجاري،الزراعي،الحكومي).
هذه الدراسة تم إعدادها بناء على طلب وكيل وزارة الكهرباء والسدود بهدف خفض تعريفة الكهرباء، الدراسة وضعت ثلاثة تعريفات لكل قطاع كما يلي:ـ
تعريفة المياه (33) قرش تخفض الى (22) و(20) و(0.18) قرش، الدراسة أوضحت أن الانخفاض في الدخل سيكون (17)،(20) و(23) مليون ج، تعريفة القطاع الصناعي (17.5) قرش، تحقق عبر المقترحات الثلاثة إلى (15) قرش، بإنفاق دخل حوالي (26) مليون ج، القطاع السكني أفترضت الدراسة تخفيض الفئة 15 قرش إلى 10 قروش و26 قرش إلى 18 قرش بإتفاق دخل يبلغ (216) مليون ج.
وعليه فإن الدراسة أوضحت امكانية خفض التعريفة بدليل بوضع ثلاثة خيارات للتخفيض بإجمالي تخفيض يصل إلى (375) مليون ج نسبة (24%) لكل القاعات.
الدراسة المذكورة تم إعدادها بعد دراسة لجنة الوكيل التي كونت بالقرار (49) لعام 2011م، وترأسها المهندس بشرى جاد الله وضمت، م. علي عوض مدير الإدارة العامة للسياسات والتخطيط والمشروعات ومدير إدارة التعريفة ومدير الإدارة العامة للمبيعات ومدير الإدارة العامة للمعلومات ومدير الإدارة الفنية ومدير إدارة الاحصاء والمعلومات ومدير التخطيط الاستراتيجي ومدير إدارة شراء ومبيعات الطاقة. وخلصت اللجنة إلى التوصية بخفض سعر تعرفة الكهرباء إلى 9 قروش للكيلوواط
كان لافتاً أن لجنة جهاز الرقابة على الكهرباء قد أوصت بوضوح بتخفيض التعرفة على قطاع انتاج المياه وللقطاع الصناعي بحيثيات معقولة.. بالرغم من أن اللجنة لم تقم بإعداد دراسة لخفض التعرفة بناءً على التكلفة الفعلية وأعتمدت في مقترحاتها على نسبة تناقصية ربطتها بالايرادات..
ويلاحظ أن إنتاج الكهرباء وصل في عام 2017م الي (12,000) ميقا واط، وبأعتبار أن مدخلات التكلفة ظلت متوازنة بعد دخول كهرباء ستيت وتعلية خزان الروصيرص في مقابل كهرباء كوستي، فإن إنخفاض سعر البترول من (100) دولار في 2011م الي (50) دولار في 2017م، كان يتطلب المزيد من التخفيض، على العكس كانت وزارة الكهرباء في عجلة من أمرها في العام الماضي لتعلية زيادات في تعرفة كل القطاعات وكان أغربها وضع فئة غير محددة سميت التكلفة الحقيقية.

نواصل


أضف تعليقك على الفيسبوك

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 51
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 51


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


محمد وداعة
محمد وداعة

تقييم
0.00/10 (0 صوت)