. .
...
الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ ثروت قاسم
كيف بدأ الصادق غزواته الدبلوماسية للاطاحة بالابالسة بعد انتخابه رئيساً لنداء السودان ؟
...
كيف بدأ الصادق غزواته الدبلوماسية للاطاحة بالابالسة بعد انتخابه رئيساً لنداء السودان ؟
03-22-2018 12:09




كيف بدأ الصادق المهدي غزواته الدبلوماسية للاطاحة بالابالسة بعد انتخابه رئيساً لتحالف قوى نداء السودان ؟

ثروت قاسم

[email protected]



1- اجتماع النداء في باريس .

في اجتماعه في باريس الذي بدأ يوم الثلاثاء 13 وانتهى يوم السبت 17 مارس 2018 ، قرر تحالف قوى نداء السودان مواصلة المسيرة ليصل بالسودان للسلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل . اعتمد التحالف آليتين لبلوغ هذا الهدف النبيل ، تسيران في خطين متوازيين ، وليس تابع ومتبوع ، ومكملتين احدهما للأخرى :

+ الآلية الاولى هي عملية الحوار الجاد بمستحقاته حسب خارطة طريق مبيكي ، كما في نموذج الكوديسا في جنوب افريقيا .

في مارس 2016 ، وقع نظام الانقاذ على خارطة طريق مبيكي ، وفي اغسطس 2016 ، وقع التحالف على خارطة طريق مبيكي للحوار الوطني ، الحوار الذي دشنه نظام الانقاذ في يناير 2014 .

نظرياً يجب ان يكون الطريق مفتوحاً للحوار بين النظام والتحالف في اطار خارطة طريق مبيكي ، خصوصاً والنظام هو الذي ابتدر عملية الحوار في يناير 2014 .

ولكن الامر مختلف جداً عملياً .

في يوم الخميس 11 مايو 2017 ، قرأ السيد رئيس الوزراء الفريق بكري حسن صالح الفاتحة على رفاة خارطة طريق مبيكي ، عندما اعلن عن تشيكلة حكومة الوفاق الوطني ، وقبر باعلانه رفات الحوار الوطني .

في يوم السبت 17 مارس 2018 ، قرر تحالف قوى نداء السودان الاستمرار في عملية الحوار الجاد بمستحقاته حسب خارطة طريق مبيكي ، رغم ان نظام الانقاذ قد قفل ملف الحوار في 11 مايو 2017 .

+ الآلية الثانية التي اعتمدها تحالف قوى نداء السودان في يوم السبت 17 مارس 2018 ، هي الانتفاضة الشعبية السلمية حسب نموذج ثورة اكتوبر 1964 ونموذج انتفاضة ابريل 1985 . هذه الآلية الثانية لا تتبع الآلية الاولى زمنياً ، وانما تجري في مسار مواز لها ، وتكملها . بمعنى انه اذا انتفض الشعب ( بغتة ) ، والحوار جار مع النظام ، فان قادة تحالف قوى نداء السودان سوف يكونون في مقدمة الصفوف لقيادة الانتفاضة ، وتغيير النظام .



2- رفض تحالف قوى الاجماع الوطني للحوار .



يرفض تحالف قوى الاجماع الوطني وآخرون الحوار مع نظام الانقاذ ، لعدة اسباب نذكر منها الآتي :

واحد :

+ يعني الحوار مع النظام الاعتراف به والتعايش معه وتحصينه من اي مساءلة والإبقاء علي النظام ورموزه وحزبه . ويؤدي الحوار إلي مشاركة ديكورية تزين النظام وتطيل من عمره ووجوده .

اتنين :



+ لاسباب تجريبية ؛ فقد جربوا الحوار مع النظام و ايقنوا ان النظام لا وعد و لا عهد له ، ومن الذين يقولون ويوقعون ولا يفعلون :



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ . كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ.



بلى من اوفى بعهده واتقى ، فأن الله يحب المتقين .



تلاتة :

بعد حوارات غليظة وممتدة تحت اشراف دولي وقع النظام اكثر من 22 اتفاقية سلام مع قوى المعارضة ، وبعد التوقيع رفرف النظام كل واحدة من هذه الاتفاقيات ، وكأن التوقيع في حد ذاته سدرة المنتهى . كان هدف النظام الحصري من الحوار ولا يزال وسوف يستمر ... هو كسب الوقت وتهميش القوى الوطنية وتفتيتها بحندكة ذوي النفوس الضعيفة من قادة المعارضة ، وزغللة عيون المجتمع الدولي والاقليمي ... وبس .

اربعة :

بارك المجتمع الدولي هذه الاتفاقيات الاسمية لانه كان معنياً بوقف العدائيات ووقف اطلاق النار حصرياً ، ولم يهتم بمتابعة التحول الديمقراطي وبسط الحريات واحترام حقوق الانسان وبناء السلام العادل الشامل .

ومن ثم قرار تحالف قوى الاجماع الوطني وآخرين رفض مبدأ الحوار مع نظام الانقاذ ؟

3- ملاحظات عامة ؟

نختزل في النقاط ادناه بعض الملاحظات العامة على قرار تحالف قوى نداء السودان مواصلة الحوار مع نظام الانقاذ ، ورفض تحالف قوى الاجماع الوطني وآخرين ، لاي حوار مع النظام :

اولاً :

Stephen Hawking

في يوم الاربعاء 14 مارس 2018 ، توفي الفيزيائى الإنجليزى ستيفن هوكينج فى الذكرى الـ139 لميلاد العالم الألمانى الشهير ألبرت أينشتاين ، وكان قد ولد في عام 1942 فى الذكرى الـ300 لرحيل الفلكى الإيطالى المعروف جاليليو جاليلى. نشر هوكينج كثيراً من الابحاث التي احتوت على اكتشافات مثيرة لم يسبقه عليها عالم من قبل في علوم الفضاء ، والكون ، والثقوب السوداء ، الامر الذي دفع البشرية بمئات السنوات الضوئية . يعتبر اهل النظر من العلماء العالم هوكينج كأعظم عالم بعد أينشتاين ، رغم انه لم يقو معظم حياته على تحريك جسده لسنتيمترات معدودة، لاصابته بمرض التصلب الجانبى الضمورى . أخبره الأطباء عام 1963 أنه سيعيش لعامين فقط على الأكثر، لكنه صمد وعاش وأبدع لخمسة وخمسين عاماً متتالية.

فتامل !

نقتبس ادناه مقولة من مقولات العالم العظيم هوكينج التي سارت بها الركبان في موضوع الحوار .

قال بلغة العجم :

For millions of years, mankind lived just like the animals. Then something happened which unleashed the power of our imagination. We learned to talk and we learned to listen. Speech has allowed the communication of ideas, enabling human beings to work together to build the impossible. Mankind's greatest achievements have come about by talking, and its greatest failures by not talking. It doesn't have to be like this. Our greatest hopes could become reality in the future. With the technology at our disposal, the possibilities are unbounded. All we need to do is make sure we keep talking.”

تجد ترجمة ادناه لمقولة هوكينج المذكورة اعلاه :



عاش الانسان لملايين السنين كالحيوانات . ثم حدث شئ فجر قوة الخيال في الانسان . تعلم الانسان ان يتكلم ، وأن يستمع . يسر الكلام للناس تبادل الافكار ، الأمر الذي مكنهم من بناء المستحيل . اعظم الاختراقات الانسانية كانت نتيجة الكلام ، واعظم اخفاقات الانسان كانت نتيجة عدم الكلام . ليس هذا هو الوضع الامثل . آمالنا العظام يمكن ان تتحول إلى حقائق في المستقبل . لا حدود للاحتمالات مع وجود التكنولوجيا . كل ما يجب علينا القيام به هو ان نستمر في الكلام .

دعنا نلبي دعوة العالم هوكينج ونستمر في الحوار مع نظام الانقاذ ، لانه وكما يقول هوكينج فان ( اعظم اخفاقات الانسان كانت نتيجة عدم الكلام ) .

ثانياً :

دعت الآية 44 في سورة طه النبي موسى واخاه هارون ان يذهبا للفرعون الاله ويتحاورا معه ، رغم خوف النبي موسى من ان يفتك بهما الفرعون ويطغى ، ورغم ان حوارهما مع الفرعون ربما اعطى الفرعون مشروعية وشرعية ، وربما ادى حوارهما مع الفرعون إلى الاعتراف به والتعايش معه وتحصينه من اي مساءلة .

قالت :

فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ .

دعت 44 طه النبي موسى واخاه هارون ليس فقط للحوار مع الفرعون الطاغية ، وانما الحوار اللين بنفس بارد .

وهذا ما حدث في يوم السوق ، يوم الزينة ، عندما حاور النبي موسى سحرة الفرعون ، باللغة التي يفهمونها ، فخروا بعد الحوار سجداً ، وقالوا آمنا برب موسى وهارون .

لماذا نحرم الحوار على تحالف قوى نداء السودان مع نظام الانقاذ ، وقد احله سبحانه وتعالى مع الفرعون الذي ينكر وجود الله سبحانه وتعالى ، ويدعي انه هو الفرعون الاله ؟

حوار الفرعون سميح ، وحوار تحالف النداء كعيب ؟

ثالثاً :

في مارس 627 ، اي قبل حوالي 1391 سنة مما تعدون ، حاور الرسول ( ص ) رسول قريش سهيل بن عمرو عند الحديبية ، وهي موضع في اطراف مكة . كان سهيل فظاً وعنيفاً ، واملى شروطه على الرسول ( ص ) ، التي رفضها المسلمون ، وقرروا وقف الحوار مع سهيل حتى لا يعطوا شرعية لقريش و ( الاعتراف بها والتعايش معها وتحصينها من اي مساءلة ) ، كما يقول البطل علي محمود حسنين .

ولكن استمر الرسول ( ص ) في حواره مع سهيل ، حتى تم عقد صلح الحديبية ، الذي يمكن اعتباره ثمرة من ثمرات الحوار والكلام كما يقول العالم هوكينج .

تحاورو ... تصحو ، أو كما قال .

رابعاً :

في يوم الخميس 22 مارس 2018 ، وحسب موقع شاتام هاوس الالكتروني ، يلقي السيد الامام ، رئيس تحالف قوى نداء السودان ، محاضرة ، في شاتام هاوس في لندن ، بلغة العجم ، عن عملية السلام في السودان في اطار حوار شامل وجاد بمستحقاته .

بدأ السيد الامام غزواته الدبلوماسية ، اقل من اسبوع بعد انتخابه رئيساً للتحالف بمحاضرة في قلعة من قلاع الفكر في العالم الغربي ... شاتام هاوس .

دعنا نرجع في الزمان والمكان ليوم الاثنين 27 يناير 2014 ، عندما دشن الرئيس البشير في قاعة الصداقة حوار الوثبة . وقتها ، اعلن السيد الامام دعمه للحوار الوطني الجاد بمستحقاته حسب نموذج كوديسة جنوب افريقيا .

رغم ذلك ، وفي مساء السبت 17 مايو 2014 ، تم القبض على السيد الإمام ، وحبسه في سجن كوبر بتهم عشوائية ، ولكن ، في الحقيقة ، خوفاً من دعمه لحوار جاد بمستحقاته ، قد يقود الرئيس البشير لبروش لاهاي .

ومع ذلك ، وربما بسبب ذلك ، يستمر السيد الامام في التبشير بالحوار الكوديسي بمستحقاته .

يتمسك السيد الامام بالثوابت الوطنية ومنها التحول الديمقراطي الكامل والسلام العادل الشامل ، ويحاور نظام الانقاذ حول المتحركات ، تماماً كما حاور النبي موسى فرعون الاله ، وكما حاور النبي محمد ( ص ) سهيل بن عمرو ، وكما دعا للحوار والكلام العالم هوكينج .

يقول لك السيد الامام اننا لا نعيش في جزيرة روبنصون كروزو ، وإنما في قرية كونية صغيرة ، يعرف الداني والقاصي ما يدور في خيمتك . وبالتالى لا يمكننا ان نرفض الحوار ، فيوصمنا المجتمع الدولي والمجتمع الاقليمي بالتعنت ، ويوقع علينا العقوبات ، كما اوقعها على نظام الانقاذ . رفض الحوار يصب في مصلحة النظام ، والتبشير بالحوار في معقل من معاقل الفكر ومركز من مراكز صنع القرار في شاتام هاوس في لندن يصب في المصلحة الوطنية ، ويعري ويفضح نظام الانقاذ .

يقول لك السيد الامام ان هذه من المسلمات ، ولكن اكثر الناس لا يعقلون .

بدأ السيد الامام غزواته الدبلوماسية التي سوف تحمله الى رابع رياح الدنيا ، مبشراً بالتحول الديمقراطي الكامل والسلام العادل الشامل .

نتمنى ان يكون القائد مني اركو مناوي ، الامين العام المنتخب لتحالف قوى نداء السودان ، سنداً للسيد الامام ويعمل بتوجيهاته ، خصوصاً في العمل المدني الخارجي ، حيث يتمتع السيد الامام باحترام ومصداقية في الاوساط الاقليمية والدولية .

كما في النظام الديمقراطي الفرنسي ، السيد الامام بمثابة رئيس الجمهورية ، والقائد مني اركو مناوي ، رئيس وزرائه .

لقد بدأ السيد الامام غزواته الدبلوماسية .



اربطوا الاحزمة .



وإن هذا صراطي مستقيماً فإتبعوه ، ولا تتبعوا السبل ، فتفرق بكم عن سبيله . ذلك وصاكم به لعلكم تتقون .






شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 190
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 190


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


ثروت قاسم
ثروت قاسم

تقييم
1.00/10 (1 صوت)