. .
...
الجمعة 17 أغسطس 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ ثروت قاسم
كيف سوف تعجل نورا حسين بإنفاذ امر قبض البشير الهارب من العدالة الدولية؟
...
كيف سوف تعجل نورا حسين بإنفاذ امر قبض البشير الهارب من العدالة الدولية؟
05-21-2018 11:33




كيف سوف تعجل نورا حسين بإنفاذ امر قبض البشير الهارب من العدالة الدولية؟

ثروت قاسم

[email protected]








صورة للعروس الطفلة نورا حسين والعريس عبدالرحمن حماد .



image






1- الحكم ؟

.

في يوم الخميس 8 مارس 2018 ، احتفلنا باليوم العالمي لحقوق المرأة .

وفي يوم الخميس 10 مايو 2018 ، ذكرتنا الايقونة المناضلة الشرسة نورا حسين ( 19 سنة ) بحقوق الطفل ، وبحقوق المرأة ، وبأنه لا يستطيع احد ان يمتطي ظهرك ، إلا اذا انحنيت . ولم تنحني الايقونة نورا ، بل دافعت عن حقها الانساني في اختيار شريك حياتها ، وحقها الانساني في القبول بالعلاقة الحميمية حتى مع زوجها . رفضت المناضلة نورا بان يقوم الذكر القوي في مجتمعنا الذكوري الجاهلي باستغلال الطفلة الضعيفة ، وذكرتنا بأنه ليس ثمة شخص ضعيف ، وإنما جهله هو الذي يضعفه .

في يوم الخميس 10 مايو 2018 ، هتفت نورا في محكمة امدرمان الوسطى :

وداعاً لقهر الاطفال . وداعاً لقهر المرأة . ومرحباً بالمساواة الكاملة بين الذكر والانثي في الحقوق المدنية .

دخل يوم الخميس 10 مايو 2018 ، سجلات التاريخ السوداني بأحرف من نور ومن نار ، تماما كما دخل يوم الجمعة 18 يناير 1985 في سجلات التاريخ السوداني ، وكان يوم التضحية الكبرى .

ولكن ماذا حدث في يوم الخميس 10 مايو 2018 ، يا حبيب ؟

في يوم الخميس 10 مايو 2018 ، حكمت محكمة جنايات ام درمان الوسطى على الايقونة نورا حسين ، بالاعدام شنقاً ، بعد أن أدانتها بموجب المادة (130) من القانون الجنائي - القتل العمد - لعريسها عبدالرحمن حماد ، في شهر العسل في عام 2016 ، بعدما أجبرت على الزواج منه، وقيامه بإغتصابها عنوة ، مستعينا بأقاربه الذين قاموا بتقييدها في الفراش من يديها وارجلها ، لتسهيل عملية الاغتصاب ، حسب ما روت نورا للمحكمة ، وحسب ما هو مسجل في صفحة الفيس لبعثة الاتحاد الاوروبي في السودان .

عند ارتكابها جريمة القتل في عام 2016 ، كانت المظلومة نورا طفلة عمرها 16 سنة ، ولم تبلغ سن الرشد وقتها .



لن يؤاخذ الله سبحانه تعالى الطفلة المظلومة نورا على جريمة القتل ، وهو القائل :



ولمن انتصر بعد ظلمه ، فأولئك ما عليهم من سبيل .



ولم تفعل الطفلة المظلومة نورا اكثر من الانتصار بعد ظلمها ، وهو ظلم يحاكي ظلم الحسن والحسين . لا تزال نورا تعيش ، مرفوعة الراس ، شامخة كتبلدية قريتها في ريف كردفان الجواني ، ولكن في شبة عزلة داخل سجن امدرمان للنساء ، بعد ان نبذتها عائلتها ، في انتظار حكم محكمة الاستئناف المقرر له يوم الخميس 24 مايو 2018 .



نحاول في النقاط ادناه اختزال خلفيات وتداعيات ومآلات قضية الطفلة نورا ، التي صارت قضية دولية بإمتياز .

image

اولاً :



تم عقد قران نورا وعمرها 16 سنة ، اي طفلة لم تبلغ سن الرشد المحدد له دولياً ... 18 سنة .



رفضت الطفلة نورا الزواج ورفضت العريس ، ولكن والدها اصر على تزويجها من المرحوم عبدالرحمن رغم رفضها .

في عام 2016 ، هربت الطفلة نورا من منزل والدها الى منزل عمتها رفضا للزواج وللزوج ، وحمتها عمتها من تغول والدها . بعدها ، كذب عليها والدها بانه الغى عملية الزواج ، فرجعت الطفلة نورا مع والدها ، لتتفاجأ بان اجراءات الزواج قد تمت في غيابها ، واضطرت ، وهي مكرهة ، للانتقال مع عريسها للخرطوم .

حسب الموقع الاسفيري لبعثة الاتحاد الاوروبي في الخرطوم ، قالت نورا للمحكمة إنها رفضت معاشرة زوجها جنسيا لمدة 5 أيام ، لكنه في اليوم السادس أحضر أقاربه ، وأمسكوا بها من يديها ورجليها ، وقام هو باغتصابها أمامهم. وفي اليوم التالي حين حاول معاشرتها، رفضت ذلك، ولما أجبرها طعنته بسكين كانت موجودة قرب السرير، وتركته وذهبت إلى أسرتها وأخبرتهم بما حدث.

حدث ذلك ونورا عمرها 16 سنة ، اي طفلة .

وقام والد الطفلة نورا بتسليمها إلى الشرطة. وبدأت اجراءات المحاكمة ، التي لا زالت مستمرة في مرحلة الاستئناف .

رفض أقارب المرحوم زوجها قبول العفو أو الدية ، ما دفع المحكمة إلى القضاء بإعدامها شنقا ، إذ لا تعترف المحكمة بالاغتصاب والاكراه في اطار العلاقات الزوجية .

هذه هي حيثيات قضية الطفلة نورا ، حسب الموقع الالكتروني لبعثة الاتحاد الاوروبي في الخرطوم ، التي قامت باجراء الاستطلاعات اللازمة .



ثانياً :

دعنا نستعرض حكم القرآن في قضية نورا ، وهو حكم قطعي ، يتوجب علينا جميعأ العمل به ، وإنفاذه ، وإلا كنا ظالمين .

تعريف الإغتصاب هو المجامعة بالاكراه اي العضل .



تقول الآية 19 في سورة النساء :



... ولا تعضلوهن ...



العضل هو الحبس والتضييق والاكراه .



إذن هذه الآية تأمر بوضوح ان يكون الجماع والعملية الجنسية بين الزوج وزوجته برضى الطرفين ، وغير ذلك يعتبر إغتصاباً وهو حرام بنص ( لا ) التحريم في الآية . تفترض الآية ان الزوج والزوجة قد بلغ كل واحد منهما سن الرشد . ولكن في حالة نورا ، فقد تمت عملية الجماع بالاكراه ، اي الإغتصاب ، وهي طفلة عمرها 16 سنة .



وتقول نفس الآية 19 في سورة النساء :



... وعاشروهن بالمعروف ...



المعاشرة هنا وفي سياق الآية هي العملية الجنسية . تأمر الآية ان تكون العملية الجنسية بين الزوج وزوجته برضى الزوجة اي بالمعروف وليس بالاكراه والغصب ، وإلا صارت إغتصاباً . لم تتم معاشرة الطفلة نورا بالمعروف ، بل بالعضل والاكراه .



ونفس المعنى ونفس التحريم لنكاح الزوج لزوجته بالعضل والعسف والاكراه نجده مكرراً ، للتوكيد ، في الآية 232 في سورة البقرة :





... فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ...



إذن ما قام به المرحوم العريس عبدالرحمن حماد من نكاح عروسه الطفلة نورا حسين حماد بالاكراه وبالعضل وبغير المعروف يعتبر حراماً بنص الآيتين اعلاه . ولا نتوقع ان نحكم على الطفلة العروس نورا باقصى عقوبة وهي الاعدام لانها دافعت عن شرفها ونفسها وكرامتها كبنت آدم ( ولقد كرمنا بني آدم ) ، وقاومت ما حرمه القرآن الكريم .

إذن نكون من الظالمين .

في المحصلة : الطريقة العسفية التي اكره وارغم المرحوم العريس عبدالرحمن حماد فيها عروسه الطفلة نورا للاتصال الجنسي مخففة للحكم بل مسقطة للعقوبة ، لان ما فعلته الطفلة نورا كان دفاعاً عن النفس ، ضد عمل اعتبره القرآن محرماً ، ونهى عنه بقطعية .





ثالثاً :



تعرف يا حبيب ، ان زواج الطفلة نورا بالاكراه واغتصابها وهي طفلة عمرها 16 سنة يتعارض مع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل لعام 1989، والتي وقع عليها السودان ، وصار مُلزماً بتطبيق بنودها الداعية لحماية حقوق الطفل ، اي حقوق الطفلة نورا .



ونزيدك كيل بعير .



ضمنت حكومة البشير في دستور السودان ما يؤكد التزام السودان بهذه الاتفاقية ، والزم الدستور الدولة بالعمل على ( محاربة العادات والتقاليد الضارة والتي تقلل من كرامة المرأة ووضعيتها.).



وهذا ما لم يحدث بدليل الحكم باعدام نورا على عملية قتل قامت بها ، دفاعاً عن نفسها وإغتصابها ، وهي طفلة عمرها 16 سنة .

جاء الحكم باعدام الطفلة نورا مخالفاً لبنود اتفاقية الامم المتحدة لحقوق الطفل لعام 1989 ، ومخالفاً لدستور السودان ، قولاً واحداً .

رابعاً :



احدث قرار المحكمة الموقرة اعدام نورا ، على عمل ارتكبته وهي طفلة ، عجاجات داخل المجتمع الدولي ، والمجتمع الاقليمي ، وبصورة اقل داخل السودان ، كما سوف نختزل في النقاط ادناه :

واحد :

في يوم الخميس 17 مايو 2018 ، ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، السلطات السودانية إلغاء حكم الإعدام ضد نورا ، ومنحها محاكمة جديدة تحترم قوانين حقوق الإنسان الدولية. كما دعا غوتيريس إلى احترام ادعاء نورا بأنها كانت تدافع عن نفسها ضد الاغتصاب ؛ رغم ان القانون السوداني ، وبعكس القانون الدولي ، لا يعترف بالاغتصاب داخل إطار الزواج.

اتنين :

في يوم الاثنين 21 مايو 2018 ، صرحت منظمة العفو الدولية انها جمعت اكثر من 374 الف مذكرة التماس من اشخاص حول العالم يطالبون بإطلاق سراح نورا، وأنها أرسلت هذه الرسائل لوزارة العدل السودانية.

تلاتة :

في يوم الاحد 20 مايو 2018 ، أصدرت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان ، بالاتفاق مع رؤساء بعثات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، ورؤساء بعثات النرويج وسويسرا في السودان ، بياناً طالبوا فيه بإلغاء عقوبة الإعدام بحق نورا !



اربعة :


image



في يوم السبت 12 مايو 2018 ، طلبت عارضة الازياء العالمية ناومي كامبل من الامير محمد بن سلمان التوسط لدى السلطات السودانية لاطلاق سراح نورا .





خمسة :

في يوم السبت 19 مايو 2018 ، قامت مظاهرة شعبية في نيروبي ، كينيا تطالب بشطب الحكم ضد نورا ، حسب الرابط ادناه :

https://www.nation.co.ke/news/Police...jtc/index.html

وقامت مظاهرات شعبية مماثلة في عدة دول افريقية نذكر منها جنوب افريقيا ولوسوتو وسوازيلاند .


image


ستة :

نشرت الناشطة الصومالية ايان هرسي علي بيانا للناس ، اشارت فيه الى ان السودانيين صاروا على دين طاغيتهم البشير ، الذي يجب محاسبته على حكم الاعدام الصادر ضد نورا ، لأنه اشاع ظاهرة الذكورية ، وظاهرة معاملة الزرقة من السودانيين ومنهم نورا كالسوائم ، وظاهرة التمييز ضد الطفال والنساء . اشار بيان ايان الى ان الرئيس البشير ارتكب ابادات جماعية ، وجرائم ضد الانسانية ، وجرائم حرب ضد اكثر من 500 الف من زرقة دارفور من الاطفال والنساء والشيوخ في عامي 2003 و2004 .

ذكرت الناشطة ايان انها اتصلت بايفانكا بنت ترامب لتكثيف جهود المجتمع الدولي لإنفاذ امر القبض الصادر من محكمة الجنايات الدولية ضد الرئيس البشير في مارس 2009 ويوليو 2010 ، حتى لا تتكرر ظاهرة نورا مرة اخرى .

اشارت ايان إلى ان الرئيس البشير يعتبر اول رئيس دولة يصدر ضده امر قبض دولي ، وتوجد صوره في مخافر شرطة الحدود ، وفي المطارات والمواني في جميع دول العالم ، حسب نشرة وزعها الانتربول في عام 2009 ، للقبض على الرئيس البشير ، وتسليمه مخفوراً لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي .

واضافت ايان ان منظمة الانتربول ومحكمة الجنايات الدولة تعتبران الرئيس البشير هارباً من العدالة الدولية ، ولا يمكنه زيارة اي بلد به قضاء مستقل ، وإلا تم القبض عليه فوراً .

اكدت الناشطة ايان ان ايفانكا قد انزعجت من حالة نورا غاية الانزعاج ، ووعدت بعمل اللازم لتفعيل امر القبض ضد الرئيس البشير .

ختمت ايان بيانها بالاشارة للآيات 13 الى 17 في سورة ابراهيم ، وكأنها نزلت في الرئيس البشير ، حسب ادعائها :

... فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ * ...* وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ * مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ .




خامساً :



في يوم الاثنين 14 مايو 2018 ، حكمت نفس محكمة امدرمان الوسطى بجلد إحدى الزوجات 75 جلدة ، وتغريمها بعد أن سجنت لمدة 6 أشهر ، في أعقاب اتهامها بالزواج من دون موافقة والدها ، الذي أبطل الزواج.

لك ان تعرف يا حبيب ان الزوجة المحكومة قد تزوجت بوجود شهود عدول ، ومأذون شرعي ، وعاشت مع زوجها لسنوات وأنجبا طفلا . ولكن إعتبر قاضي المحكمة الزواج غير شرعي، لانه تم بدون موافقة والد الزوجة ، وأمر بحبس الزوجة وزوجها .

هذه هي الثقافة في سودان المشروع الحضاري .

سادساً :

في يوم الاحد 13 مايو 2018 ، نشر السيد الامام ( مرافعة عدالية لصالح نورا ) ، قال فيها كل شئ ، وزاد اكيال بعير . السيد الامام المفكر والسياسي الوحيد الذي كتب مترافعاً عن نورا . ولا غرو ولا عجب فالسيد الامام يمثل ضمير الشعب السوداني ، وبصره الذي يبصر به ، وسمعه الذي يسمع به ، والعكاز الذي يستند عليه الانسان السوداني ليفلت من اسر التخلف ، ويخرج من كهف الجهل والجهالة ، والخوف والخرافة ، واضهاد المرأة . يستديم السيد الامام في اشهار سيف العقل في مواجهة جحافل غمط المرأة حقوقها ، وقمعها ، وسلبها حقوقها الاساسية . السيد الامام احد صمامات امان وحدة وسلام وخلاص الوطن من خزعبلات قمع المرأة ، بل هو برشامة ضد المجتمع الجاهلي الذي نعيش فيه للاسف ، والذي يعامل المرأة كالسوائم .

هل جاءك حديث بروفسور جامعة الخرطوم ، واستاذ امراض النساء والولادة في كلية الطب ... وطفلاته قد تم خفضهن فرعونياً .

حقاً وصدقاً ، القلم ما بزيل بلم في مجتمعنا الجاهلي .

السيد الامام قامة فكرية سامقة يتباهى به كل من عرفه أو قرأ له ، وتمجده النساء لانه ينافح عن حقوقهن .

السيد الامام حاوية فكرية باذخة ضد هرطقة الفكر ، وسفسطة الحديث ، وهلامية المنطق ، وبالاخص ضد خفض الطفلات ، وزواج الطفلات ، واكراه الزوجة على المعاشرة الجنسية .

وكفى بنا حاسبين .

يمكنك يا حبيب التكرم بقراءة كلمات السيد الامام ومرافعته عن نورا في صفحة السيد الامام في الفيسبوك على الرابط ادناه .



شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 130
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 130


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


ثروت قاسم
ثروت قاسم

تقييم
6.84/10 (8 صوت)