. .
...
الأحد 19 أغسطس 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الحوش السوداني
سلام الجماعة
...
سلام الجماعة
07-18-2018 01:03



صباحكم خير - د ناهد قرناص
سلام الجماعة

الطرفة المعروفة عن ذلك الطالب الذي أرسل صديقه لمعرفة نتيجته.. أوصى صديقه قائلاً (لو لقيتني ساقط في مادة.. رسل لي رسالة مكتوب فيها صاحبك خالد بسلم عليك.. لو مادتين أكتب لي خالد وعمر بسلموا عليك).. جلس مترقباً النتيجة..اتته الرسالة التالية (الجماعة كلهم بسلموا عليك).. سقوط مدوي في كل المواد.. والنتيجة.. صفر كبير.
يبدو أن الجماعة كلهم أرسلوا تحياتهم الى شخصي الضعيف.. اذ تراكمت النصال على النصال.. والفساد طال كل الجبهات.. وما عرفنا (نقبل وين ونحكي الوجعة).. كنت أود الكتابة عن تلك الكميات المهولة من الذهب التي جرى إحباط تهريبها. وقبل أن ابدأ في الكتابة.. جانا الخبر شايلو النسيم بقصة تلك الدولارات المخزنة.. وقبل أن أفيق من هول الصدمة فاذا الوسائط تتحدث عن قضية أخرى من قضايا الفساد التي تطال أحد المتنفذين في الدولة.. ويبدو أن الساقية لسه مدورة..
بالأمس توقفت لشراء رغيف من مخبز مجاور لمنزلي.. قلت مازحة للفتى الذي ناولني الخبز (مالو العيش بتاعكم شوية الليلة).. وكأنه كان في انتظاري.. انفجر في وجهي قائلاً (انتي قاعدة وين يا أستاذة.. العيش دا كان مافي عديل.. الناس واقفة صفوف.. أحمدي الله انتي لقيت ليك عيش.. والله كان جيتي قبيل.. مافي زول كان شافك من الزحمة).. الجماعة شكلهم سلموا على ناس كتار.. ما براي يعني.. هدأ قليلاً (بعد ما فش غبينتو) ثم سألني (عايزة كيس ولا معاك حاجة تشيلي فيها؟).. هممت أن امازحه قائلة: (أشيل في خاطري) لكني تراجعت بسرعة. يعني خاطري يشيل شنو ولا شنو؟.. والفتى يبدو عليه أن (الفيهو مكفيهو) وما عارف يلقاها من وين ولا وين..
لذلك نود لفت الانتباه الى أن الأخبار.. التي تأتي على شاكلة إلقاء القبض على فلان.. أو إحباط تهريب دهب علان.. لن (تحلنا) من سلام الجماعة.. اذ لا أثر لها على أرض الواقع.. لا زالت المناظر هي ذاتها والصور نفس المشاهد.. فالغلاء يمد لسانه ساخراً.. والتضخم (باع فينا واشترى).. والدولار (كان شالوهو ما بنشال.. وكان خلوهو مسك الدار).. أخبار مثل هذه تعتبر دعاية وإعلان تماماً مثل تلك التي نشاهدها على الفضائيات.. حاجات تحدث بعيداً عنا.. فيلم نشاهده ونصفق للإخراج المتقن.. ومن ثم (نتحزم ونتلزم ونقعد في الواطة) لنحسب ثمن كيلو الطماطم وربع البصل.. ورسوم المدرسة وسندوتش الفطور.
غير انه لا يفوتنا أن نقول رأينا في الأحداث.. ونذكر بأن محاربة الفساد لا تتفق مع التكتم.. وفقه السترة.. اذ لا يجدي أن نقرأ عن إحباط تهريب ذهب.. دون أن يفضح فاعله.. أو نقرأ عن مخدرات تدخل البلاد دون أن نعرف من الذي تجرأ وفعل ذلك.. أفضحوهم في كل مكان.. علقوا أسماؤهم على الجدران.. أرفعوا صورهم على قوائم الأعمدة.. وفي كل مرتفع ومنخفض ومنعطف وشارع.. أقعدوا لهم كل مرصد.. واشفوا صدور قوم مؤمنين.. أو بالأحرى.. أرحمونا من إعلانات القبض على فلان.. أو إحباط عملية علان.. دون أن تحدث محاكمة.. أو عقوبة فعلية.. أو إبعاد فوري من الوظيفة.. أما هذا.. وللا سيبونا في حالنا.. وخلوا الجماعة كلهم يسلموا علينا..


الجريدة


شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 47
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 47


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناص

تقييم
0.00/10 (0 صوت)