. .
...
الأربعاء 21 نوفمبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الحوش العامة
البكا.. بحرروه أهله..
...
البكا.. بحرروه أهله..
08-17-2018 02:52



البكا.. بحرروه أهله..
بقلم محمد وداعة

تعازي الداخل.. وتعازي الخارج وكاتب العرائض يدون ما يدلي به صاحب المظلمة، حتى اذا انتهى قرأ عليه ما أملاه عليه، فانفجر باكياً وقال: لم أكن أعلم أنني مظلوم (قدر كدا)، وفي ذات السياق ومن بعض ما لدينا من أمثال (البكا بحرروه أهله)، بعثت دولة الإمارات برقية تعزية ومواساة الى حكومة السودان إثر غرق مركب في ولاية نهر النيل شمالي العاصمة الخرطوم، وأعربت دولة الإمارات في البرقية عن أحر التعازي وصادق المواساة للقيادة والشعب السوداني الشقيق ولأسر الضحايا الذين قضوا في هذا الحادث الأليم، كما بعث حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين ببرقية تعزية الى رئيس جمهورية السودان المشير عمر البشير عبر فيها جلالته عن خالص تعازيه وصادق مواساته لضحايا غرق إحدى المراكب في نهر النيل، ونقلت صحيفة اليوم السابع تعازي وزارة الخارجية المصرية في ضحايا الأمطار الغزيرة والسيول بولاية نهر النيل، وغرق (23) في النيل مؤكدة على وقوفها حكومة وشعباً مع حكومة شعب السودان الشقيق في تلك المحنة، وبعثت قطر والكويت برقيات تعزية في ضحايا حادثة غرق المركب، كما بعث رئيس مجلس الأمة الكويتي بتعازيه لنظيره السوداني.
الأشقاء والأصدقاء انفعلوا وانشغلوا بمصيبتنا، وحكومتنا تشغلها ترتيبات البيت الداخلي، وتبريرات واهية لطوابير الخبز والجازولين وغرق العاصمة في (شبر موية).
الحكومة الإيطالية (المتحضرة) ضربت مثلاً في التعاطي مع الكوارث، حيث أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي (الأربعاء) حالة الطوارئ لمدة عام، بعد انهيار جسر في مدينة جنوة، مما تسبب بمقتل نحو 39 شخصًا، وقال كونتي بعد اجتماع طارئ للحكومة (استمعنا إلى طلب رئيس المنطقة وأعلنا حالة الطوارئ لاثني عشر شهرًا)، مضيفًا: (خصصنا لعمليات التدخل الأولى خمسة ملايين يورو من صندوق الطوارئ الوطني)، وأشار رئيس الوزراء إلى أن حالة الطوارئ هي أول إجراء تتخذه الحكومة في مواجهة هذه المأساة، مؤكدًا أن الحكومة ستعلن أيضاً يوم حداد وطني، ما زلنا في صدد تحديد التاريخ لجعله يتزامن مع جنازات الضحايا.
عدم اكتراث مجتمعي رسمي وشعبي تجاه المأساة، ومرت الفاجعة (عادي)، فلم يحزن أحد بما يكفي، وكان الناس على دين ملوكهم، ناس الحكومة بعد (كل نفس ذائقة الموت) أصدروا بياناً شحيح الكلمات ودون التزام بالتحقيق في الحادث أو تعويض لذوي الضحايا، (كلام والسلام).
هل في بلادي الإنسان بلا مواصفات ومراكب من غير مواصفات؟، شوارع من غير مواصفات، ولا توجد مجاري، ولا صندوق وطني للطوارئ، حتى كتابة هذا المقال تم انتشال جثة واحدة من جملة ثلاثة وعشرين جثة، الأهالي نصبوا سرادق العزاء، ولا أحد يعلم متى تنتشل آخر جثة.
نسأل الله تعالى أن يتقبل هؤلاء الأطفال الأبرياء قبولاً حسناً، ويدخلهم فسيح جناته مع الصديقين والشهداء، ونتضرع الى الله أن يلزم أهلهم وذويهم الصبر وحسن العزاء وإنا لله وإنا اليه راجعون.

شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 123
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 123


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


محمد وداعة
محمد وداعة

تقييم
0.00/10 (0 صوت)