. .
...
الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ شوقي بدري
التاريخ بدون عواطف
...
التاريخ بدون عواطف
09-11-2018 03:36


التاريخ بدون عواطف
بقلم: شوقي بدري

مشكلتنا في السودان اننا بشر تحكمنا العواطف بشكل كبير . وعندما نحب ، نحب بقوة وبدون تعقل. وعندما نكره او نعادي نتخلى عن العقل والمعقولية . ولهذا يصفنا الآخرون باننا .... شعب ،، طيب ،، او ساذج . نعظم الزعماء الشيوخ ،الكبار ونصنع لهم هالة وتماثيل . ولا نغير الصورة التي ورثناها عنهم من اجدادنا ، بالرغم من غلطاتهم ، كذبهم واضرارهم بالعباد والبلاد . ولهذا تمسك الطائفية بتلابيب البلد، والبعض لا يزال يتبع الكاذب الترابي . والبشير الذي اورد البلاد مورد الهلاك يجد المطبلين وحملة الاباريق وحارقي البخور .

اقتباس
زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
في مثل هذا اليوم 8/سبتمبر/1983 توفي الي رحمة مولاه الرئيس ابراهيم عبود الرجل الذي بني السودان ورفع اسمه عاليا في جميع المحافل الدولية في عهده تم وضع الاساس لجميع المشاريع التنموية والخدمية وهو ثاني قائد عام للجيش السوداني بعد السودنة واحد دعائم القوات المسلحة
إنشاء خزان الروصيرص
٭ خزان خشم القربة
٭ مصنع سكر الجنيد
٭ مصنع سكر حلفا
٭ مصنع سكر ملوط
٭ امتداد مشروع المناقل الزراعي
٭ الزراعة الآلية في منطقة الدالي والمزموم وأقدي
٭ مصنع تعليب الفاكهة في واو، ومصنع تعليب كريمة
ومصنع كرتون أروما، ومصنع ألبان بابنوسة،
ومصنع بصل كسلا، ومصنع نسيج أنزارا في الجنوب.
٭ أنشأ الخطوط البحرية السودانية والخطوط الجوية السودانية
٭ مدَّ خطوط السكك الحديدية جنوباً حتى مدينة واو، وغرباً
حتى مدينة نيالا مع إدخال قاطرات الديزل بدلاً من القاطرات
البخارية.
٭ أنشأ مناشير الأخشاب في جنوب السودان
٭ شيَّد طريق مدني ـ الخرطوم حتى مدينة الحصاحيصا
«أكمله الرئيس نميري حتى بورتسودان»
٭ أنشأ كبري شمبات لربط أم درمان بالخرطوم بحري
كما أنشأ أجنحة جديدة في كبري النيل الأبيض القديم
٭ اهتمَّ بالتعليم الفني والتدريب المهني وأنشأ العديد
من المدارس الصناعية
٭ بدأ مشروع كهرباء سنار ومشروع كهرباء بري
٭ شيَّد مصنع النسيج السوداني وشركة الخرطوم
للغزل والنسيج
٭ أنشأ مصنع صك العملة
٭ أنشأ بنك السودان والبنوك المتخصِّصة
«التجاري/ الصناعي/ الزراعي/ العقاري»
٭ مشروعات الإسكان في المدن الثلاث «العاصمة
منها المنازل الشعبية بالخرطوم بحري وملكها للمواطنين وامتداد الدرجة الأولي والثانية والثالثة والثورات وتوزيعها لموظفي الدولة »
٭ أنشأ تلفزيون السودان والمسرح القومي
٭ التطوُّر في الخدمات الصحية بإنشاء المستشفيات
الكبيرة والمراكز الصحية
اللهم ارحمه بقدر ما أعطي لهذا الوطن الحبيب

نهاية اقتباس
التحية للاستاذ زهير الذي يثري الساحة بمواضيعه .
الرئيس عبود كان رجلا امينا وسودانيا بسيطا . لم تمتد يده هو وبقية رجال 17 نوفمبر الى المال العام . لكنه لم يكن صالحا كرجل دولة لانه كان بالغ الطيبة يتأثر بمن حوله . ومن اخطاءه الموافقة على الانقلاب وقتل الديمقراطية . والسبب ان عبد الله خليل قد ضغط عليه لتسلم الحكم . وعبد الله خليل العسكري كان يقول ان الديمقراطية لعب عيال والبلد تحتاج لظبط وربط .
عبود ارتكب جريمة اغراق حلفا وعشرات القرى واعطاء المصريين احلى اتفاقية بخصوص مياه النيل . وبعد انقلاب ناصر على نظام عبود بواسطة المهندس الضابط محي الدين احمد عبد الله وشنان وهما من القوميين العرب ،طرد اللواء احمد عبد الوهاب رجل حزب الامة وعدو السيطرة المصرية . وبدلا عن ثلث ماء النيل و35 مليون جنيه لترحيل اهل حلفا والمشاركة في الكهرباء الخ كما كان يطالب به الهندس ميرغني حمزة . قبل ب 18 مليار متر مكعب و15 مليون وبدون كهرباء وجعل مصر تسيطر على السودان .
عبود اول من بدا مسلسل الانقلابات والاعدامات . وجريمة تهجير شعب حلفا .
ساحاول من الذكرة ان اعلق على الاقتباس . ومعلوماتي قد لا تكون دقيقة . ولكن الغرض بداية النقاش .
1 ... مصنع سكر حلفا ومصنع سكر ملوط ليست لدي العلومات الكافية لكي اتطرق لهما . ولكن امتداد المناقل قد خطط له منذ ايام الانجليز ولكن عرض للتنفيد في 1950 بعد استلام السودان ملكية المشروع والمحافظ كان الاشتراكي مكي عباس الدي استلم من الاشتراكي البريطاني . وتم تنفيذ المشروع بايادي سودانية .والمهندسان المشهوران هما كوباوي و صالح العبيد ولقد غنت الفنانة حواء الطقطاقة في زواج صالح العبيد اغنية ... المهندس جا ورسم البنا . الفكرة والتخطيط بدأ قبل الاستقلال . وبدا التنفيذ في 1958 والسبب في اني اتذكر هذه المناسبة هو اننا كنا نذهب لقضاء الاجازة مع اخي كمال بدري في تفاتيش الجزيرة مثل استرحنا الخشيم شع الدين العديت الخ . ولقد تسلم مفتشي المناقل سيارات فولكسواجن جميلة وغضب موظفي الجزيرة اللذين يستخدمون المورس واعتبروها تفرقة . ولكن بعد فترة بسبب عدم وجود قطع الغيار والصيانة المتدربة للفولكسواجن تغيرت الفكرة .
عبود ليس بسيدنا سليمان يسخر الجن . هذه المشاريع والانجازات خلقها رجال ونساء من المهندسين والاداريين . وكانت عندنا خيرة الاداريين . ولهذا نصح الانجليز اهل الخليج بتوظيف السودانيين . ولقد نجحوا نجاحا باهرا وهم من صاغ دستور الامارات ألخ وهم من قبضوا على الجمر . ولكن نحن السودانيون نبحث عادة عن الاصنام لكي نعبدها لاننا لا نساوي اى شئ بدون الخلفاء الامام الشيخ الفكي والزعيم الخ
2 ..... الزراعة الآلية بدات قبل عبود بعد توفر تركترات الماسي فيرقسون والدقاقات الخ الا انها توسعت في عهد عبود بسبب الحالة الاقتصادية الرائعة في كل العالم .
مصانع البصل في كسلا وتعليب الفاكهة في واو ،كريمة مصنع الكرتون في اروما ومصنع الالبان في بابنوسة كانت مساعدات من الاتحاد السوفيتي استكملت في عهد عبود بسبب عدم وجود الفساد في تلك الحكومة . ولكن كانت هنالك غلطات . والسبب ضعف الادارة وتخبط الدول الاشتراكية في تنفيذ المشاريع . والغلطات الاولية هى بناء مصانع ضخمة بمواد ثابتة غير قابلة للتغيير والتعديل . ومصنع الالبان لم تكن تصله البان لأن منتجي الالبان رحل . وصار المصنع ينتج بدرة الكركدي . ولم تجد النجاح الكافي والمؤسسة الغذائية تكونت قبل عبود . في زمن نميري كان على رأسها الرجل الامين الرائع الغالي محمد سليمان الغالي وانتعشت . طيب الله ثراه .
اما مصنع النسيج في انزار فقد تم بناء المصنع والمزارع بفلوس الالمان التي تحصلت عليها بريطانيا كتعويض على الحرب وكان نصيب السودان مليونين من الجنيهات صرف مليونا في مصنع ومزارع انزار . وفي انزار كانت مذبحة العمال الجنوبين عندما تظاهروا في يوليو 1955 بعد طرد 300 عامل بواسطة الادارة الشمالية الجديدة واستبدالهم باقارب من الشماليين . وهذا هو السبب الرئيسي للانتفاضة في اغسطس. ولا دخل لعبود او الاستقلال بمشرع الزاندي .
3 .... الخطوط البحرية ارتبطت بعهد عبود لانها ظهرت في زمنه كاتفاقية بين بنك السودان والبنك اليوغوسلافي والسبب روح دول عدم الانحياز والرئيس اليوغوسلافي جوزف بروس تيتو الذي زار السودان واهدانا دبا كان في حديقة الحيوان واهديناه خرتيتا . وكان كل الضباط والكباتن من يوغوسلافيا في البداية . وصار الاخ الكابتن قاسم اول قبطان سوداني .. وبدأ ارسال السودانيين لرييكا في كرواتيا لدراسة البحرية . ولكن الخطوط الجوية بدأت في بداية 1956 وكان الناس تدفع 50 قرشا لتحلق حول الخرطوم . ويدعون الشخصيات الوطنية للتحليق كنوع من الدعاية ولقد ركبت الطائرة في 1957 للجنوب وكان الافطار على الطائرة رائعا ولكن لم اصدق بعد تذوق القوة ان الكبار من سودانيين وخواجات يتمتعون بالعقل وهم يرتشفون ذلك المشروب المر بمتعة . واظن ان الطائران كانت داكوتا وكوميت فيما بعد . والمنظمتان اعطتهما الانقاذ لبن لادن عندما طالب بفلوسة وهدد الكيزان . والخطوط البحرية كان على رأسها دباب اسمه شريف وكان امام جامع على رأس سودانير . وتقول لي الطيارة مافيها بوري ؟ ! فيها فكي . وهم من باعوا ،،ممتلكاتهم ،،التي اعطتها لهم الانقاذ . مخيرين .
4 .... ايصال السكك الحديدية الى واو و نيالا ..... هذا عمل السكك الحديدية السودانية وكان على رأسها خيرة الرجال منهم العم محمد الفضل الذي سودن السكك الحديدية وكان للسكك الحديدية معاهد و96 الف من الموظفين ،العمال والمهندسين . وهم من ساعد في انشاء سكك حديد زامبيا والاتصالات هناك الخ . والكلام عن قاطرات الديزل يماثل كلام الكيزان....... اكلناكم البيتزا ودخلنا الموبايل . بكل بساطة هذه تقنية جديدة موجودة في كل العالم واستيراد الفحم الحجري صا ر اكثر تكلفة ويلوث البيئة وغير عملى . والقطارات ليس لها مقدرة عالية على السحب . والانتقال من البخار الى الديزل قد فرضته الظروف والتطور والآن الكهرباء ما يسير القطارات .
أ... مناشير الاخشاب في الجنوب انشئت في العشرينات اكبرها منشار لوكا . وفي لوكا كانت اول مدرسة وسطى في الجنوب بعد جوبا التي صار بها المعهد التجاري الذي خرج المحاسبين والكتبة الخ . من لوكاك تخرج مولانا ابيل الير نائب نميري واخي منوا بيج ابن خال ابيل الير , شقيق منوا بيج الداعية ألاسلامي ومن زاملني في مدرسة ملكال الاميرية شيك بيج . والمدرسة الثانية كانت اتار خارج ملكال من خريجيها ريك مشار بعد ان انتقلت لشمال اعالي النيل بلدة كدوك .
ب .... طريق الخرطوم مدني بدأته المعونة الامريكية بواسطة وولش كونستركشن كامباني . ولكنن بكل غباء طردنا الامريكان بعد اكتوبر تحت شعار محاربة الاستعمار الحديث . والجز الاول من الطريق لا يزال اكثر تماسكا .
ج لا اعرف عن كهربة سنار ولكن خزان مكوار والذي اغير اسمه لسنار بدا العمل فيه 1919 وسط الغضب المصري . ومحطة بري هى المحطة الاولى في العاصمة . والكهرباء دخلت الخرطوم 1908 .
د .... التلفزيون كان هدية من المانيا الغربية وكان الارسال يتم عن طريق بص امام التلفزيون في البداية . الاذاعة والمسرح خطط لها من قبل عبود . الاستاذ ميسرة السراج كان يطوف امدرمان بعربة ومايكروفون ينادي في بداية الخمسينات اعطنى قرشا اعطيك مسرحا . المسرحيات كانت تقام في ليالي المولد في امدرمان . الاستاذ خالد ابو الروس هو اب المسرح السوداني مع آخرين . بابكر بدري شارك في ادارة بعض المسرحيات العم عبد الرحمن شوقي والكثيرون شاركوا في التمثيل . ولكن نظام عبود قدما دعما كبيرا لكل هذه النشاطات خاصة الرياضة والغناء والموسيقى والفنون . وعهده كان العهد الذهبي في السودان . وعهد عبود وعهد الادارة البريطانية خير ما حدث للسودان . عبود عسكري والآخر اجنبي . محن ... محن ثم محن .
مصنع النسيج السوداني قام به ابن الدويم الدكتور خليل عثمان وكان يخدم الآف السودانيين . كان شريكا لجابر الصباح امير البحرين . انتهى به الامر مجردا من وسام ابن السودان البار وتعرض لاعتقال والضرب بيد النميري بسب جمله قالها في مأتم عندما تكلم الناس عن غياب الجيش والطائرة التي حلقت في العاصمة والقت بقنابل وعادت سالمة . قال ...هو الجبش فاضي من بيع الصلصة . المؤسسةالعسكرية التجارية كانت تبيع حتى الفرك .
5 .... المصارف وجدت منذ بداية القرب ،ببنكين بريطانيين وهما باركليز بانك دي سي او والذي صار بنك الخرطوم والبنك العثماني . وتبعهم الكريدي ليونيه الفرنسي والبنك المصري الذي كان خلفة القائد المصري طلعت حرب لكي يناطع البنوك الاجنبية . وكان هنالك البنك الاثيوبي الذي كان له وجود واضح مع الخطوط الجوية الاثيوبية بسبب وجود الكثير من المغتربين الاثيوبيين في السودان . واذكر ان بعض الشباب قد بدأ يدورحول بعضهم بعض الهمس بسبب تحسن حالهم المالى وسمعنا انهم وضعوا يدهم على بعض تجاوزات البنك الاثيوبي وتم اسكاتهم ببعض المال . وبعد فترة لم نسمع بالبنك الاثيوبي . اما بنك باركليز البنك الوحيد في مدني فلقد تعرض لاول عملية سطو مسلح بواسطة عباس وصديقة الفلاتي والعصابة في الخمسينات . اظن انه كان هنالك بنك عربي كاتل حيله اظنه اردني وقد يكون فلسطيني .
بنك السودان تم العمل على انشاءه بعد الاستقلال مباشرة وتم الاستعانة بخبراء امريكان واول محافظ له كان السيد الفيل اذ لم تخني الذاكرة ولكن مامون بحيري ارتبط في ذاكرة الناس ببنك السودان وكان توقيعه على العملة الاولى . البك الزراعي تكون مع البنك الصناعي ،التجاري والعقاري مع الاستقلاب ولكنهم لم يمارسوا عملهم الا في 1959 وكان العم حماد توفبق مدير للبنك الزراعي ولم يكن يمتلك دار وكان يستأجر منزل العم احمد مالك ابوعكاز في العباسية . وارتبط اسم صلاح ميزري بالبنك العقاري على ما اظن وفي 1971 اتى النميري لسجن كوبر واستفذ الشيوعيين وقال الشيوعي يطلع لي ! فتقدم له صلاح ميزري . فاكتفى جعفر بالقول ... انت يا صلاح طوالى بتاع مشاكل .
كل هذه المشاريع خطط لها وكان السودان بلد مؤسسات . وهنالك الخطة الخماسية لكل شئ . والخدمة المدنية لا دخل لها بالسياسة . بالمناسبة العم حسن عوض الله رجل الاتحادي القوي سكن بالقرب منا
في منزل الورثة بالقرب من سوق الموية. ثم صار يستأجر منزلا من سراج سعيد قطب حزب الامة في حي الملازمين ولقد سقطت فيه القنبلة التي سقطت في بداية الثمانينات في محاولة ضرب الاذاعة. ومنزل قبلها في شارع كرري ملك التاجرمصطفى قسم الله . احذر من المقارنة بحال الكيزان .
6 ...
مشروع الاسكان كان في الخطة القديمة في بداية الخمسينات وامتداد الخرطوم قد بدا العمل فيه في بداية الخمسينات وتكامل في زمن حكومة عبود . ولقد قدر انه اقتطع من الدخل القومي 10 مليون جنيه . وكان اغلب الفلوس عبارة عن سلفيات للموظفين الكبار . وشركة مازركات كانت تبني في الامتداد تسليم مفتاح بالاقصات المريحة . غريبة مش كدة ؟ .
الثورات عرفت بالمهدية في زمن الانجليز وخطط لتكون امتدادا لامدرمان .وكانت منطقة مرعى لبدو القريات . وكان للعم الزاكي عشة ، اغنام وبئر في المنطقة . وعندما خطط لاسكان اهل امدرمان ، كان على بلدية امدرمان مكاوي سليمان اكرت قبل عبود . وبعده محمد صالح عبد اللطيف وقيع الله الذي خلفة مامون الامين ثم فتح الرحمن البشير . وعندما بدا المهندسون والعمال عملية المسح اعترضهم الزاكي . وعندما استنجدوا بالبوليس استل الانصاري المحارب سيفه . فاستعانت البلدية بالسيد عبد الرحمن الذي ارسل العم باب الله وارتحل العم الزاكي . وكانت المهدية التي تغير اسمها للثورة ولم يكن أغلبية اهل امدرمان يرحبون باسم المهدية .
كركاسة
قصة العجب امو .... هي ان شخص في المستوى العقلي لعبد الرحيم حاكم الخرطوم ، كانت زوجته في منتصف الليل تتوجع مع توقع مولود فارسلته والدته لاحضار داية . فصار يلف ويلف وفي النهاية وجد دارا مضيئة فطرق الباب وسأل اذا عندهم نفاسة . فقالت له امه تعال داخل يا العجب امو . لانهم كانوا قد احضروا الداية وانحلت الزوجة . احد اقربائنا ذهب الى حفلة ورجع وهو موزون وبدا في البحث عن منزلهم . وبعد جهد وجد رجلا يقف امام دار فقال له يا عم ما بتعرف بيت ناس مالك ؟ فتكرم عليه الرجل بكف صاموطي وقال له ... اذا بيتكم ما عرفتو ، انا ابوك ما بتعرفني ؟ قريبي كان معذور العجب امو ده مالو ؟
عبد الرحيم يقول ان الكلاكلات والحاج يوسف وامبدة فرضوا نفسهم .
ان من فرضوا أنفسهم هم امثال عجب امو وصديقه البو القشير . كيف يفرض بشر أنفسهم في وطنهم ؟ اهل امبدة كانوا من الجموعية وهم اهل ديم ابسعد وهؤلاء من استقبل المهدي واستضافوه . من الذي فرض نفسه ؟ الكلاكلات وجدت منذ بداية القرن الماضي ولهم فريق رياضي له ما لا يقل عن 70 سنة . ولا اظن ان عجب امو قد شاهد الكلاكلات او الحاج يوسف . وسكان هذه المناطق من يدفعون الجبايات ،الضرائب ،المكوس رسوم النفايات التي لا تجد من يتكرم عليها بالنظر والكهرباء التي تقطع والماء الذي لا يصل . العجب امو فاكر القروش البيلهطوا فيها من ما كان وزير داخلية بجيبوا ليه غرامات الحركة بالشوالات كانت بينزلها الجن ؟دي ما قروش الفرضو نفسهم .

شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 195
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 195


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


شوقي بدري
شوقي بدري

تقييم
0.00/10 (0 صوت)