. .
...
السبت 20 أكتوبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الاستاذ/ شوقي بدري
السعودية وداء الاحساس بالقوة
...
السعودية وداء الاحساس بالقوة
10-11-2018 12:30



السعودية وداء الاحساس بالقوة

قصة اختفاء الصحفي جمال خاشقجي فتحت الباب لمعرفة الوجه الأقبح للنظام الملكي في الجزيرة العربية . والمؤلم بالنسبة لنا كسودانيين هو خضوع البشير وحكومته للتسلط الملكي لاسرة آل سعود . فالدم السوداني يسفك دفاعا عن من حولوا الدولة الاسلاميبة الى قيصرية وراثية ،بالاجر المدفوع . هذا يتعارض مع الاسلام . فاذا كان هذا جهادا فلا نصيب لهم الا في الغنائم ، واى غنائم يمكن ان يتحصل عليها من بلد فقير كاليمن . وآل سعود بعد سرقة السلطة اقتطعوا الاراضي اليمنية في الجيزان فاراسان ونجران ولا يزالون يحتلونها . ويندر ان ينطق السعديون ... يمني ...بدون ان يضيفوا اليها اساءة .

ان هذه اكبر وصمة في تاريخ السودان الناصع . وعندما تتلاقى المصالح يتحالف الكوز مع الوهابي . وقاهرة المعز الشيعي الفاطمي مع الرياض الوهابية واهل السنة مع الملكية . انها المحن والمحن . البشير قائد النظام الكيزاني يعمل ككلب حراسة للامارات والسعودية ،والامارت والسعودية ضد الكيزان وتلقي بهم في السجون ويتعرضون لكل قبيح . لقد ناصر ناصر الجمهورية ضد ملكية الامام البدر ، في اليمن في الستينات ووقف مع الملكية في الكويت . انها الانتهازية والمصالح الخ . ومشاكل اليمن تفاقمت مع تدخل ناصر الذي اعترف ان السادات خدعه للدخول في اليمن قائلا .... دول قبائل بدائية يا ريس طيارة طيارتين تحلق فوق رأسهم وسيفرون . ولا تزال مصائب ناصر في اليمن موجودة .

هل سكرت السعودية بخمر الشعور الكاذب بالاهمية ،القوة والعالمية ؟ كيف فكرت السعودية وهى تعلن عن خروج جمال الخاشوقجي من سفارتها في اسطنبول بعد ان شوهد وهو يدخل السفارة وقد سجلت الكاميرات و ،،خطيبته ،، دخوله السفارة . لقداعطى هذا الحق في رفع كثير من الاسئلة . انا شخصيا استغرب تواجد خطيبة في رفقة خاشوقجي في مجتمع سعودي يرفض وجود امرأة في صحبة رجل بدون عقد زواج شرعي . وسبب دخوله السفارة انهم خدعوه باعطاءه اذنا للزواج . ومن الحب ما قتل . والمؤلم اكثر ان السعودية التي تدعى ان لها الحق المطلق والحصري في التحدث عن الاسلام والشريعة لا تبيح للسعودي او السعودية الزواج بمن لا يحمل الجنسية السعودية . ويمكن الحصول على رخصة خاصة اذا كان الرجل معاقا او متقدما في السن . وافضل البشر صلاة الله عليه وسلامه لم يمنع المسلمين من الزواج بغير المسلمات وماريا كانت اجنية ومسيحية . واين كانت هنالك ملكية في عهد الخلفاء الراشدين . الملكية في السعودية خروج عن روح الاسلام . واطلاق اسم بشر فاني على ارض الحرمين والجزيرة العربية لا يمثل الاسلام . ومن المحرم اطلاق اسماء البشر على بيوت الله . ولكن المسلمون يجيدون الكيل بمكيالين . ان كل العالم اليوم يدين السعودية على هذا العمل البربري . وعرفنا ... ونهى الرسول صلى الله علية وسلم عن إراقة دم المسلم إلا بإحدى ثلاث هي: «النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه .

والغريب ان اوردوغان ينتفض وكعادة الطغاة والجهلاء يطلق الكلام على عواهنه ، ويقول أنهم سيقتحمون القنصلية السعودية وسيعتقلون الطاقم وسيستنطقونهم ، ولهم من ادوات واساليب انتزاع الاعترافات ما يستطيع اى انسان على تحمله . وهذا اعتراف ، اقرار وبصم على الحقيقة ان التعذيب وانتزاع الاعترافات موجود في تركيا . والمعروف عالميا ان تركيا وسجونها تعرض المواطن التركي لكل انواع البطش . ولا يزال العالم يدين ما يحدث للاكراد والاقليات في تركيا . ولهذا فلن تدخل تركيا السوق الاوربية بسجلها القبيح في حقوق الانسان .

عند اختطاف الطائرة المصرية وهبوطها في قبرص ، تأثر السادات بنجاح اسرائيل من تخليص الرهائن من عنتبي يوغندة بزعامة يوناثان ناتنياهو شقيق المجرم ناتنياهو الرئيس الاسرائيلي الحالى ، والذي ركب الموجة بسبب موت شقيقه الذي صار بطلا اسطوريا ، وقتل يوناثان في آخر لحظة قبل ركوب الطائرة. قام السادات بارسال قوة ضاربة الى قبرص . وقتها كانت قبرص قد تعرضت للكثير من المصائب منها الانقلاب العسكري والاطاحة بالرئيس والاسقف مكاريوس وتقسيم البلد الصغيرة الى قسم تركي وقسم يوناني . وناشد الرئيس الجديد العرب الذين وجدوا ملجآ في الجزيرة بترك خلافاتهم وتصفياتهم لبعضهم البعض خلفهم ، لأن لقبرص ما يكفيها من المصائب . وتم تحذير الفريق المصري بأنهم اذا حاولوا اقتحام الطائرة فسيكون اول ما يصطدمون به هو الجيش القبرصي لانهم يدافعون عن سيادة بلدهم . وتركيا اليوم تدافع عن سيادتها . واظهر التلفزيون القائد المصري يقول بعد التحذير القبرصي العادل .... انه قد وعد الرئيس السادات بتنفيذ العملية او الموت . ومات الجنود المصريون . وكالعادة ،،، قادت مصر حرب اعلامية كبيرة كعادتها عند الفشل ضد قبرص ووصفتها كعادتها بكل ما هو قبيح ، ولكن العالم وقف مع قبرص الجريحة .

في 1965 تألمنا كاشتراكيين وافارقة لاغتيال القائد الاشتراكي والمناضل في حركات التحرر الوطني والوحدة الافريقية مهدي بن بركة المغربي . واذكر الاخ نجيب رئيس الطلاب المغاربة وهو يصول ويجول في مؤتمرات الطلاب في براغ بسبب اغتيال بن يركة بواسطة الجنرال محمد اوفقير كلب حراسة الملك الحسن .

بينما بن بركة في انتظار مخرج سينمائي بسبب انتاج فيلم عن حركات التحرر الوطني ومشكلة استقلال الجزائر لاتزال قائمة امام مطعم ليب في شارع سانت جرمان تقدم منه اثنان من رجال البوليس الفرنسي واخذاه . وتم تسليمة للمخابرات المغربية . التي اخذته الى فلة خارج باريس وحضر الجنرال اوفقير ، واستجوبه بنفسه وتمت تصفيته على يد اوفقير .

ولكن الله يمهل ولا يهمل فلقد اراد اوفقير ان يغتال الملك الحسن ويفوز بالسلطة . وفشلت محاولة اسقاط طائرة الملك بالرغم من اصابتها . وزاد اقتناع الشعب المغربي المغيب بأن الملك حفيد النبي صلى الله عليه وسلم يمكنه التحكم في الطائرة المصابة والقيام بالمعجزات .ولقد اعترف الشرطيان الفرنسيان في المحكمة بتوصيل بن بركة الى المخابرات المغربية . مع المصالح تختفي الاخلاق . وفرنسا لا تزال تتشدق بانها بلد الديمقراطية ،الحرية والمساواة .

وكان انتقام الملك بشعا من اوفقير وكل من اتهم بالضلوع في المحاولة بغض النظر من اثبات الجرم . والمؤلم ان ملكة اوفقير ابنة اوفقير الصغيرة التي كانت تعامل كأحد افراد عائلة الملك وصديقة حميمة لابنة الملك تعرضت للسجن والاهانة ..... ولا تزر وازرة وزر اخرى . ويقولون انهم حماة الاسلام !!

احد جنرالات المغرب حكم عليه بالاعدام لانه قد قام باغتصاب 4 الف فتاة . ولم يحتاج الامر لاثبات لانه قد سجل هذه الانتهاكات في افلام وكان يتسلى بها في وقت فراغه . وبعد ان طفح الكيل اضطر الملك للاستجابة للمطالب واعتقل الجنرال واعدم . ان الظلم الذي مورس في الدول الاسلامية وباسم الاسلام لا يمكن تصديقه .

ما عرف بالعملية الشيطانية هى مهمة قامت بها المخابرات الفرنسية . فبينما فرنسا تحاول ايقاف السفينة رينبو ورير التابعة للمنظمة العظيمة قرين بيس ،، الخضر ،، من الوصول الى جزيرة مارورو في المحيط الهادي حيث تجري اختبارات نووية. وصل تيم فرنسي كامل لاغراق السفينة واغتيال اعضاء المنظمة الانسانية التي تحارب ضد تلوث البيئة الاحتباس الحراري الصيد الجائر والقطع الجائر للغابات ،تعريض حياة البشر خاصة في الدول النامية للخطر .

عملية التفجير كانت في 15 يوليو 1985 . وانا اتذكر هذا الحادث لانني لعشرات السنين كنت من الملايين المشاركين في دعم القرين بيس ، منظمة العفو الدولية والصليب الاحمر الخ .ولقد قادت الفريق آلين مافاريت ، وكان معها النقيب دومنيك الذي كان يتظاهر بانه زوجها وهم في سياحة في نيوزيلندة . والرئيس الاكبر كان لويس بير ديلابس الذي يعمل اليوم لمصلحة امريكا في مصانع التسيلح في بلجيكا . وكان معهم رجال ضفادع بشرية وهو الذين زرعوا القنبلتين تحت الباخرة . ولقد استخدموا تكتيك الايرلنديين في تفجير قنبلة اولى وبعد فترة قصيرة تنفجر القنبلة الاخرى عندما يتجمع الناس ويحدث الضرر الاكبر . فبعد القنبلة الاولى هرع المصور البرتغالى لانقاذ معدات التصوير ولقى حتفه .

وكما يحدث اليوم في السفارة السعودية ، قامت السفارة الفرنسية في نيوزيلندة بنفى الامر بشدة . وتحدثوا عن ان فرنسا بلد الديمقراطية لا يمكن ابدا ان تنزل الى مستوى القتل والتفجيرات لاسكات المعارضين . واطلقت نيوزيلندة التي اعتبرت الامر اساءة بالغة ، اكبر حملة امنية وتحري في كل تاريخها . وقبض على دومنيك وآلين بعد هروب الآخرين واضطرا للاعتراف . وحكم عليهما بسجن بسيط عبارة عن 10 سنوات لم يمكث المجرمان سوى سنتين في السجن . ففي هذه الظروف تتمدد القيم ويصير القانون مطاطيا . ولكن قرين بيس تحصلت على تعويض ضخم والكثير من الدعم وبدلا عن سفينة قرين بيس انطلقت عشرات السفن واليخوت الى موقع التفجير لافشال التجربة الفرنسية . وتم تعويض اسرة المصور .

بعد اكتمال القنبلة الذرية في نهاية الحرب العالمية الاخيرة كان الامريكان قد تذوقوا طعم القتال مع الجنود اليابانين في الشرق الاقصي وعرفوا انهم اقل استعدادا للموت مثل اليابانيين والالمان الذين هم خير جنود العالم بسبب الانضباط والتدريب العالي . وكما تهيبوا دخول برلين تهيبوا دخول اليابان . وتركوا دخول برلين للروس الذين ارادوا الانتقام لتحطيم بلدهم واجبار السكان لاكل كل شئ حتى لحوم البشر . وتقرر القاء القنابل الذرية على اليابان لاجبارها على التسليم .

احتاج الامريكن لمكان لتجربة القنبلة . واختارو جزيرة بكيني . واسم لباس البحر العالمي بكيني ينسب لسكان الجزيرة الجميلة وهذا لبسهم اليومي . طرد السكان وكانت التجربة للقنبلة . وتبعتها تجارب كثيرة منها القنلة الهايدروجينية التي هى اكبر الف مرة من قنبله هيروشيما وتركت حفرة في قاع المحيط يمكن مشاهدتها من الفضاء الخارجي . وهذه الجرائم كان يقف امامها عادةالاشتراكيون ،الخضر والانسانيون كل الوقت .

بعد جلوس نيكيتا خروتشوف على عرش الاتحاد السوفيتي ، كانت اكبر مهمة بالنسبة له هى القضاء على الاستالينية والانفتاح على العالم , وقام بزيارة لامريكا وبعض الدول . وبدأ هذا كبداية لنهاية الحرب الباردة . ولكن حادثة طائرة التجسس يو تو صناعة لوكهيد قضت على الفكرة . ولقد قال خروتشوف عن الرئيس الجنرال آيزنهاور ونائبه نيكسون انهم مثل القط الذي يدخل منزلك لكي يسرق بعض الاكل او الحليب الخ . ونفى ايزنهاور وجود اية طائرة تجسس وبدأ العالم في تصديقه . ولم يعرف ان الطائرة التي تحلق على ارتفاع عالى لا يمكن الوصول اليه بالصواريخ الموجودة ، قد اسقطت في 1960 بواسطة صاروخ جديد واسر الطيار باورز ومعه الوثائق المدينة لامريكا . ومن المؤكد انه تم استنطاقه . فهنالك عقارات تجعل الانسان يتكلم بدون السيطرة على نفسه . وقام السوفيت بعرض باورز امام التلفزيون . وحطام الطائرة موجود اليوم في المتحف الروسي . واطلقت روسيا الطيار باورز ، بعد استبداله بالجاسوس السوفيتي رودولف آبل . الحكومات تلعب والشعوب تدفع .

اضطر الرئيس آيزنهاور للاعتراف بأن الطائرة كانت في طريقها الى النرويج حليفة امريكا من باكستان في مهمة تجسسية . وواجه آيزنهاور خروتشوف في الامم المتحدة قائلا لا تكن ساذجا كلنا نتجسس على بعضنا . والحقيقة ان امريكا في الثمانينات او نهاية السبعينات اذا لم تخني الذاكرة قد قبضت على عملاء اسرائيلين يتجسسون على امريكا . والتجسس كثيرا ما يكون صناعيا ، وهنا يكون الامر موجعا لانه يعني ضرب في الجيب. وهذا يوجع الرأسماليين اكثر .

في حادثة اسقاط الطائرة البريطانية في لوكربي اسكوتلندة اشارت اصابع الاتهام لليبيا . واضطر القذافي لدفع 12 مليار دولا لاسر الضحايا وتسليم عبد الباسط المقراحي لبريطانيا

. ويبدو انه قد دفع اكثر لاطلاق سراحه بعد 8 سنوات وعندما عرف بأنه مصاب بالسرطان . الباخرة الامريكية التي تعرضت للتفجير في اليمن ثمنها مليار دولار وعدد الضحايا من قتلى وجرحى كان بالعشرات وامريكا قد اتهمت السودان وطالبت بتعويض . وجمدت اموال الشعب السوداني . ولا نزال مواجهين بتفجير السفارتين الامريكيتين في كينيا وتنزانيا . حتى حكومة الانقاذ في بداية جنونها الاول كانت تحسب انها قوة عالمية وانهم جند الله الذي لن يتخلى عنهم ، يكفي ان المهووس ربيع عبد العاطي يقول انهم الموعودون بالتمكين في الارض لانهم هم فقط المؤمنون . واليوم تتصرف السعودية التي لا يزال يطحن شعوبها الجهل ، الانعزال والامية وكانها اليابان المتطورة او سويسرا بلد الديمقراطية المباشرة والمؤسسية . لماذا







نجتهد دائما في خداع انفسنا وشعوبنا ؟حتى المصري الذي يطحنه الفقر والمرض يؤمن بأن مصر هى ام الدنيا ولا بعلى عليها وانهم اسعد شعب وافهم شعب.

في 1987 قام طيار عراقي بضرب الفرقاطة الامريكية يو اس اس استارك بصاروخين بالرغم من ان كابتن الفرقاطة قد كشف عن هويته ، وكان يحسبها فرقاطة ايرانية . مات 37 امريكي وجرح وتعرض مجموعة للحرق . ولكن امريكا لم تنتقم او تصعد الامر ولم تطالب بتعويضات ، لأن العراق كان يقوم بتأديب ايران كما خدعهم الامريكان والعرب . ودخلوا الحرب بحسابات خاطئة . والامريكان كانوا حاقدين على الاطاحة بالشاه واحتلال السفارة الامريكية والاحتفاظ بالطاقم الامريكي لمدة 444 يوم . وفشلت محاولة انقاذهم في عهد كارتر ومات الجنود الامريكان قبل الوصول الى السفارة . لقد اصطدمت مروحياتهم وارتكبوا مجموعة من الاخطاء كعادة الامريكان وصاروا موضع تندر الاصدقاء مثل الاسرائيليين قبل الاعداء .

الاستاذ عمر جعفر السوري ، شاهد على العصر . كتب الكثير من المواضيع المهمة . منها .... الكولينيل ترقي يعربد في شوارع الخرطوم . ترقي كان رجل المخابرات الاثيوبية . وهو من انجح رجال المخابرات في منطقتنا . والاسرائيليون قد دربوا رجال المخابرات الاثيوبيين . الجنرال توبيا قولان الاسرائيلي وابن عمة صديقي دانيال ملاميد عمل في اثيوبيا لسنين عديدة ، منذ ان كان ضابطا صغيرا .

بعد ان سمح العالم بكل غباء لاثيوبيا في 1950لابتلاع اريتريا ، بدات المعضله الاريترية . وتكونت حركة التحرير الاريترية . وتعاطف السودانيون مع الاريتريين ز وبعد ان رفعت اريتريا راية الاسلام والعروبة تدفق السلاح من سوريا ودول اخرى عن طريق السودان . واتى دور ترقي . الذي استعان بالفتيات الاثيوبيات . وكما اورد الاستاذ عمر جعفر السوري كان اكبر ضحاياه الصحفي أحمد طيفور الذي كان يسافر الى اريتريا ويكتب المقالات ويدافع عن حق الاريتريين . استغل ترقي ضعف بعض السودانيين لبنت الحان والغواني فاقام ناديا ومطعما يوفر الاثنين باسعار بسيطة . واوقع ببعض الصحفيين والمناصرين لاريتريا . وكان احمد طيفور الذي على وشك الزواج من زميلته الصحفية الضحية الكبرى. فلقد تم اخذ صور له مخلة بالادب بعد ان وضع له مخدر في مشروبه الخ . وانتهت حياة احمد طيفور الصحفية والاجتماعية . ويقول الاستاذ السوري ان الصحفي احمد خليفة من ضحايا ترقي . واستطاع ترقي ان يسكت الكثيرين . وهذا الاسلوب مارسه المصريون معبعض كبار قادتنا . وتمارسه المخابرات دائما ومورس مع العالم الذري المشد المصري والذي كان يعمل في العراق بواسطة الاسرائيلين في باريس . وجد مهشم الرأس في غرفته . ولعدها باسابيع تم ضرب المفعال العراقي . واشارت اصابع الاتهام لمومس اسمها ماري كلود ماقال . ونورد هذا لكي يأخذ السودانيون حذرهم . فنحن شعب يسهل خداعه بسبب طيبتنا .

ترقي عربد في السودان وكانت هنالك اغتيالات كثيرة للاريتريين منها قتل كبدي تسما ومجوعته . وقدم القتلة للعدالة . وطالب السودانيون بقطع العلاقات الدبلوماسية مع اثيوبيا . والعلاقة كانت جيدة طيلة الوقت مع اثيوبيا ولكن بعد اتفاقية مياه النيل المجحفة في حق السودان ، اهملت اثوبيا التي ترفد النيل ب 85 % من المياة واذكر الاثيوبيين يقولون سيأتي يوم نبني فيه سدا اعلى . وضحك الجميع . والسد الاثيوبي قد بدأ .

بعد ان تأكد بعد مايو ان ناصر يحكم السودان بسبب الطابور الخامس الاتحادي وغلطة الحزب الشيوعي المميتة صار البعض يتحدث بالمفتوح ان المخابرات المصرية تحكم السودان . واكثر من صرح بهذا كان الضابط الرشيد نور الدين احد المؤسسين المهمين لتنظيم الضباط الاحرار . كان يقال ان رجل المخابرات المصري محمد التابعي الذي كان يرسل المعارضين المصريين لمصر في صناديق هو حاكم السودان . وقام نميري بارسال الرشيد كسفير للمغرب . وقبل تقديم اوراق اعتماده قررت المخابرات المصرية ارجاعه . وكان في الخرطوم من اخطر الرشيد بالامر . فاستحث المراسم المغربية لتقبل اوراق اعتماده بسبب طارئ في السودان . وبعد تقديبم اوراق الاعتماد لا يمكن ارجاع السفير مباشرة .واسقط في يد المخابرات المصرية . الا انهم ردوا باغتياله في المغرب .

البترول يعني الكثير لنايجيريا . فبسببه كانت حرب بيافرا عندما قرر،، الابوا ،، الانفصال والانفراد بالبترول . وكانت ابشع حرب مورس فيها كل الفظائع . ولهذا صار محمد بخاري اول رئيس في العالم وزيرا للبترول بجانب الرئاسة . وقديما تمكن وزير البترول النايجيري واظن ان اسمه ديكوا من نهب 2 مليار دولار وهرب الى لندن . وتمكنت المخابرات النايجيرية بمساعدة الموساد ووضعوه في صندوق كبير لارساله لنايجيريا . وكان معه احد الاسرائليين ومعه حقن مخدرة لحقنه اذا استيقظ . ولحسن حظه تأخر قيام الطائرة لسبب فني . وتمكنت الاسكوتلانيارد من انقاذه في آخر لحظة . ولا اظن ان وصوله لنايجيريا كان لحفلة استقبال .

في كتاب الكاتب المصري عادل حمودة ... ضحية يوليو الوثائق الخاصة للرئيس محمد نجيب نعرف ان ابن جمال عبد الناصر كان في ملهى في الهرم وقال ان ناصر ليس اول رئيس لمصر كما يدعى ويكتب في الكتب المدرسة ز والكذب ديدن حكامنا . فاعترض احد رجال المخابرات الذي يتابعونه ... ان والده كان طرطورا فقط . وانتهى الامر بمشاجرة واخذ للاعتقال وتمت تصفيته . كما تم تصفية شقيقه الطالب في المانيا بواسطة المخابرات المصرية . الثالث لم يكن مهتما بالسياسة وواصل حياته كسائق تاكسي . وتركوه لحاله .

والد نجيب كان متزوجا من سيدة شايقية وله ابنه منها اسمها سكينة . ثم تزوج بسيدة امدرمانية من اصل مصري . نجيب كان شريفا ورفض اطلاق ايدي الضباط في المال العام وتعديهم على القانون . كانوا يقولون عنه وشقيقه على انهم ،، سودانيين ،، اغبياء او ساذجين . وتم اعتقاله وعومل معاملة غير كريمة . في ايام الاعتداء الثلاثي على مصر في 1956 وهزيمة مصر واحتمال دخول البريطانيين للقاهرة اخذت المخابرات ناصر بعيد وكانوا على استعداد لاذابته في الحامض اذا حاول الانجليز تخليصه وتنصيبه رئيسا . الا ان امريكا تدخلت لانها كانت تحسب نفسها الوريث الشرعي لفرنسا وبريطانيا وطالبت المعتدين بالانسحاب وهددتهم . وندمت امريكا بعدها على دعم ناصر الذي صنعوه منذ البداية . وناصر كان شيوعيا جنده خالد محى الدين للحزب الشيوعي وأنتقل للاخوان ثم صار قوميا بعد ان كان امميا . قتل الكيزان وتكل بالشيوعيين

كركاسة

يجب ان نتوقف هنا . لأن هذا الموضوع يحتاج الى دار وثائق كاملة . يعاد هذه الايام نشر صورة غلاف مجلة النيوزويك الامريكية ، وتشمل صورة الجندي السوداني نافخ البوق .والعنوان السودان نقطة مضيئة في قارة مظلمة . وداق همرشولد سكرتير الامم المتحدة قال بعد ان زار السودان في الخمسينات ... ان السودانيون هم القاطرة التي ستدفع تقدم افريقيا . واليوم حالنا مثل المثل السوداني ... غزارة ديش ومحقة عيش ...... وزراء لاحد لهم جيوش لا يعرف عددها . رجال امن في كل مكان . دستوريين ذي النمل . وبدون نتيجة .


شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 91
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 91


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


شوقي بدري
شوقي بدري

تقييم
0.00/10 (0 صوت)