. .
...
الثلاثاء 16 يوليو 2019 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
المقالات
مكتبة مقالات الطيب رحمة قريمان (قريمانيات)
الموضوع: ذكريات رمضانية.. 3...!
...
الموضوع: ذكريات رمضانية.. 3...!
05-11-2019 02:46






بسم الله الرحمن الرحيم

قريمانيات.. بقلم الطيب رحمه قريمان

التاريخ: May 9, 2019

الموضوع: ذكريات رمضانية.. 3...!

السفر و الصيام و مطار تورنتو ... !!



لعل عدد ساعات الصيام تختلف من فصل لآخر فالصيف تكون ساعات الصيام فيه أكثر منه في الشتاء وأيضا تختلف مدة الصيام علي حسب الموقع جغرافي فالمناطق التي تقع في قريبة من الدائرتين القطبيتين يكون النهار فيها طويل جدا في الصيف والعكس تماما في الشتاء يكون النهار قصير جدا.. بل في بعضها قد لا يكون هناك نهار على الاطلاق في الشتاء وقد يكون امتداد النهار في بعض المناطق القطبية لمدة أربعة وعشرين ساعة متصلة.. بمعنى ان النهار يمتد الى أسابيع والشمس لا تغيب لفترة من الزمان.. وأما منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فالصائم قد لا يحس بطول النهار أو قصره ما بين الصيف والشتاء ولكن درجة الحرارة هي التي تشكل فارقا في الصيام ...!!



معروف ان الوقت يحسب وفقا لخول الطول وخط الطول المعروف بخط جرينتش " خط الصفر" يعتبر هو الخط الذي يحدد التوقيت لكل منطقة على سطح الكرة الأرضية فمنه تكون هناك اثنا عشرة منطقة زمنية قبله ومثلها بعده والمنطقة الزمنية الواحدة عبارة عن ساعة " ستون دقيقة " وبالتالي فان الشمس تكمل دورتها ظاهريا حول الأرض كل أربعة وعشرين ساعة وعليه فان صيام أو إفطار الصائمين في منطقة جغرافية يكون قبل او بعد الأخرى وفقا لموقها من خط الصفر...!!

نلاحظ أنه ومنذ عام 2015 والى رمضان الحالي فان شهر الصيام يقع في فصل الصيف فتكون عدد ساعات الصيام كثيرة جدا وتصل الى العشرين ساعة في بعض المدن في كندا وغيرها من البلدان ...!!

نجد ان الكثير من الفقهاء قد أفتوا ان يصوم الناس بتوقيت أقرب مدينة رئيسية من موقعهم في الصيف لطول فترة الصيام فيه وأيضا في الشتاء لقصر فترة طلوع الشمس "النهر" ...!!

أذكر جيدا ان شهر رمضان في عام 2003 كانت فترة الصيام فيه قصيرا جدا.. فكنا نبدأ الصيام حوالي الساعة الخامسة والنصف صباحا ونفطر حوالي الرابعة والنصف ذلك كان في مدينة Winnipeg في كندا حيث كنت أقيم وأسرتي.. فكثير من الأحيان تغيب الشمس وبالتالي على أن أتناول إفطاري او شئيا منه وانا في طريقي الى البيت من العمل وأحيانا افطر قبل ان اغادر مكتبي فلم يكن في ذلك العام والأعوام التي سبقته يحس الصائمون بعنت او مشقة في الصيام لان رمضان كان في عز الشتاء...!!

قبل ثلاثة أعوام كنت في مدينةWinnipeg حيث بدأت الصيام فيها وكنت في سفرة الى مدينة Toronto التي تقع للشرق منها الفارق بينها يكون ساعة ومنها الى مدينة لندن البريطانية...!!

الشمس تغرب في Toronto قبل ساعة منها في مدينة Winnipeg التي بدأت فيها الصيام قررت الصيام وانا مسافرا واثناء السفر دخلتني حيرة من امرى فهل افطر بتوقيت المدينة التي غادرت ام المدينة التي ستهبط طائرتي فيها ...!!

فوصلت الى Toronto ولم يحن موعد الإفطار بعد ولكن المفاجأة ان الطائرة الأخرى التي سأتسفل الى مدينة لندن الا ان الطائرة قد اقعلت وبدأت في السفر شرقا وبسرعة الطائرة فان الشمس ستغيب في موقع الطائرة قبل مدينة Toronto .. تبادر الى ذهني نفس السؤال هل افطر وفقا للموقع الجديد للطائرة ام بمواعيد إفطار مدينة Toronto ...!!

وهداني الله سبحانه وتعالى في تلك اللحظة ان اعود للقاعدة الفقهية المعروفة...!!

استفتى نفسك ولو افتوك...!!

وبالتالي اعدت قراءة الآية الكريمة التي نزلت في حق الصيام والصائمين وأحسست كأني لم اسمعها ولم اعرف من قبل ...!!

يقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزليه في سورة البقرة..

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185)"

لذلك وفي مثل هذه الأحوال خاصة حينما يكون السفر قارة الى أخرى ينبغي عدم الصيام والتمسك بما ورد في الآية الكريمة التي اباحت الإفطار اثناء السفر ...!!

بالرغم من أن الطائرة مريحة ولا يجد الناس فيها مشقة وتعب الا ان التوقيت يكون عاملا آخر لسرعة الطائرات وانتقالها من منطقة جغرافية الى أخرى مما يجعل الصائم قد يفطر قبل المنطقة التي بدأ منها بساعات أو يظل صائما بعدها بزمن كبير...!!

لذلك فان الله جعل في الامر يسر وسعة وبالتالي علينا الفطر عند السفر...!!




...!!






شارك بتعليقك على صحفتنا في تويتر
PropellerAds
...

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 96
.
Propellerads

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 96


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان

تقييم
0.00/10 (0 صوت)