...
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
مرحبا بكم في صحيفة الحوش السوداني
..
الأخبار
اخبار سياسية
صحف مصرية: تصريح وزير الإعلام السوداني المرعب عن “سد النهضة” هل يوقظ النائمين أم على قلوب أقفالها؟
Propellerads
صحف مصرية: تصريح وزير الإعلام السوداني المرعب عن “سد النهضة” هل يوقظ النائمين أم على قلوب أقفالها؟
صحف مصرية: تصريح وزير الإعلام السوداني المرعب عن “سد النهضة” هل يوقظ النائمين أم على قلوب أقفالها؟
07-16-2017 12:05
صحيفة الحوش السوداني

الزهار: دحلان لن يكون زعيما للفلسطينيين إلا إذا.. وبن زايد للدوحة: إما معنا أو مع الإرهاب.. جومانة مراد مع تركيا


القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:
ربما كان تصريح وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان عن خطورة “سد النهضة” على مصر والسودان وقوله “لو جرى ملء الخزان في سنة، لن تصل قطرة مياه واحدة لمصر والسودان” هو أهم ما جاء في صحف الجمعة، فهل يوقظ هذا التصريح الخطير النائمين أم على قلوب أقفالها؟ والى التفاصيل: البداية من “المصري اليوم” التي أبرزت قول عثمان:
“إن سد النهضة جاء في فترة حرجة كانت تعاني فيها مصر من الارتباك، وهناك 3 قضايا يجب أن تعالج، منها التخوف من التصميم وانهيار السد، والمتضرر الأول السودان، لأنه سيغرق في البداية.”
وتابع عثمان في مؤتمر صحفي بالسفارة السودانية في القاهرة، مساء الخميس: “أنه لو جرى ملء الخزان في سنة لن تصل قطرة مياه واحدة لمصر والسودان، ولو على مدار 3 سنوات سيكون هناك ملايين العطشى، متابعا: «فِي تقديري يجب ملء الخزان خلال 7 أو 8 سنوات».
وأردف: «الأمر الثاني هو التدفقات، لأن السد مبني في جزء صخري، ولن تستخدم في الزراعة، بل الكهرباء، والسودان لا يقوم بالوساطة بل نحن في معركة واحدة مع مصر، في أن حصة مصر لا تنقص قطرة واحدة، والمعارك القادمة معارك مياه وليست بترول»، موضحا أن قرار إثيوبيا جاء في زمن الاضطرابات في مصر.
وأكد الوزير السوداني، أن الخرطوم لا تتهم مصر بتدريب متمردين سودانيين، موضحا أنه «سيتم حل هذا الملف بهدوء، وأن الجانب السوداني على استعداد تام للتعاون مع مصر في هذا الملف، وأنه لا يمكن أن تقبل الخرطوم بتصدير مشكلات أو تهديدات للقاهرة»”.
واشنطن تفشل في حل أزمة قطر
ونبقى في سياق الأزمات، والأزمة القطرية، حيث كتبت “الاهرام” في عنوانها الرئيسي “واشنطن تفشل في حل أزمة قطر” وأبرزت الصحيفة قول عبد الله بن زايد للدوحة ” إما معنا أو مع الارهاب”.
وكتب رئيس تحرير “الاهرام” علاء ثابت مقالا في العدد الأسبوعي بعنوان “إنه الرد القطري” استهله قائلا: “أخيرا وصل الرد القطري على مطالب الدول العربية الأربع (مصر والسعودية والامارات والبحرين) المقاطعة لقطر بسبب سياساتها الداعمة للارهاب، الرد القطر الحقيقي لم يحمله سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، الرد الحقيقي والعملي لقطر على مطالب مصر والسعودية والامارات وصل فجر الجمعة الماضية عبر مندوبها الارهابي الذي تبنى العملية الارهابية ضد القوات المسلحة المصرية في منطقة البرث في رفح بشمال سيناء التي أسفرت عن استشهاد واصابة 26 بطلا من الجيش المصري خير أجناد الأرض”.
وتابع ثابت: “إن البحث عن رابط بين قطر وعملية البرث الارهابية لا يعني مطلقا البحث عن دليل دامغ بالصوت والصورة كما يقال، فتلك مهمة الاجهزة الأمنية وأجهزة المخابرات، وفي الغالب لا يتم اعلانه لاعتبارات سياسية تقدرها الدول المسئولة، ومن ثم فإن الاجابة هنا تعتمد على التحليل المنطقي، فإذا كانت العملية قد وقعت بعد يوم واحد من مؤتمر وزراء الخارجية العرب في القاهرة، وإذا كانت قطر قد اعترفت على لسان وزير خارجيتها بأنها تمول الارهاب، وإذا كانت قطر قد رفضت المطالب العربية بشأن وقف دعم وتمويل الارهاب، وإذا كانت قطر بارتمائها في أحضان تركيا وايران تسعى لتأجيج الموقف واختلاق مواجهة مع الدول العربية اذا كان كل ذلك قد حدث، فإنه لم يكن ممكنا تجنب الربط بين تضييق الخناق عربيا على قطر، وبين وقوع العملية الارهابية في “البرث”.
الياس خوري يبني ذاكرة الغيتو الفلسطيني
ونبقى مع المقالات، ولكن في سياق آخر، ومقال د. صلاح فضل في “المصري اليوم” “الياس خوري يبني ذاكرة الغيتو الفلسطيني”، وجاء فيه: “إلياس خورى أحد أعمدة الكتابة السردية والصحفية فى لبنان، تمحورت أبرز اهتماماته فى الرواية والمسرح والنقد والولع بالشأن الفلسطينى، منذ أن أصدر رائعته «باب الشمس» وهو يحفر فى زلزاله وتوابعه، حتى قرر أن يبنى أسطورته الكبرى فى هذه الرواية الجديدة التى ينزل فيها إلى قاع بئر النكبة عام 1948، ويبنى فى اللد بالوثائق والشهادات «غيتو» فلسطينيا على النمط الصهيونى المعروف”.
وتابع فضل: “وهو يضع للرواية التى صعدت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عنوانين، فى أعلى الصفحة وأسفلها، «أولاد الغيتو» و«اسمى آدم» مع شرح كل منهما وتبريره بمواد معرفية وتاريخية وثقافية تنوء بحملها أية رواية أدبية تعتمد على تخييل التاريخ وإعادة تجسيده بمنظورات متقاطعة، حيث تحمله موجات التداعى والاستطراد إلى الدخول فى تفريعات وهوامش عديدة، متوهماً أن ذلك من قبيل ما يسميه النقد الحديث «تيار الوعى».. والفارق الفنى بينهما كبير جداً- لكن تظل الخاصية الجوهرية فى الرواية هى محاولة تشكيل نسجية متلاحمة متجانسة الألوان من مجموعة من الحكايات والملاحظات والقراءات، تتلاعب بالزمن فى حركة مكوكية، وتنتقل فى المكان من فلسطين إلى نيويورك، التى يفترض أن الراوى يقيم ويكتب ما يشبه مذكراته واستدعاءاته فيها، مستفيداً من قصص المترددين على مطعمه الإسرائيلى المتخصص فى الفلافل العربية، إذ آثر الراوى أن يكون مزدوج الهوية يبطن أصوله الفلسطينية الغارقة فى الوجع والتيه والضياع، ويظهر- خاصة فى أمريكا- وجهاً آخر يهودياً يزعم أنه من بقية ضحاياهم فى معتقلات أوروبا الشرقية. وهو مطمئن لهذا التلفيق يسرد حكايات متداخلة متلاحمة تنسج رقعة سميكة وثيرة معقدة”.
الزهار: دحلان لن يكون زعيما للفلسطينيين إلا عبر الانتخابات
ومن المقالات، الى التصريحات، حيث أبرزت “المصري اليوم” في صفحتها الأولى تصريحات محمود الزهار التي قال فيها إن دحلان لن يكون زعيما للفلسطينيين إلا من خلال الانتخابات”.
وكشف الزهار عن عقد جلسة مشتركة مع نواب من كتلة فتح البرلمانية “تيار دحلان” لمناقشة بعض القضايا والتفاهمات التي تم التوصل اليها.
جومانة مراد
ونختم بجومانة مراد، حيث قالت “الأخبار” إنها بدأت تصوير مشاهدها في الجزء الثاني من مسلسل “مدرسة الحب” بمدينة اسطنبول.
وجاء في الخبر أن جومانة ستشارك في الحكاية الأولى بعنوان “عشق” التي تنتمي الى الدراما التركية، حيث من المقرر أن تجسد جومانة شخصية فتاة تركية ويشاركها البطولة عدد من نجوم الدراما التركية منهم مراد يلدريم وتورغاي تانولكو وغوركان ايوغان وحياة أولكاي وأمين أولكاي وسربيل تامور.

رأي اليوم


Propellerads
شارك بتعليقك على الفيسبوك

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 129


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 129


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
طه أحمد أبوالقاسم
طه أحمد أبوالقاسمأنتم ... فوق القويز ..
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهموجودة !!
كمال الهدي
كمال الهديتاني لجنة فنية ؟!
صلاح احمد عبد الله
صلاح احمد عبد الله معارضة أنيقة جداً!!؟
هنادي الصديق
هنادي الصديق شريعة حسب المواصفات
شمائل النور
شمائل النورعلاقات سرية..!
صلاح احمد عبد الله
صلاح احمد عبد الله أحلام وعناوين!!؟
منى عبد الفتاح
منى عبد الفتاحشورى قطر وتماسك الداخل
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهالطاحونة !!
د . احمد محمد عثمان ادريس
د . احمد محمد عثمان ادريسالفن الشعبي الى اين ؟)
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهالعشاء الأخير !!
الفاتح جبرا
الفاتح جبراسكتًوا مالكم؟
كمال الهدي
كمال الهديالمهزلة
د . احمد محمد عثمان ادريس
د . احمد محمد عثمان ادريس(الصناعات الحرفية الصغيرة)
الطيب محمد جاده
الطيب محمد جادهالحقيقة المره
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهفي (سرِّي) !!
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيتهديدات تافهة