الأحد 23 يوليو 2017 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
مرحبا بكم في صحيفة الحوش السوداني
..
الأخبار
آراء وبيانات ومقالات حرة
الرئيس البشير وسيزيف الاغريقي؟
Propellerads
الرئيس البشير وسيزيف الاغريقي؟
الرئيس البشير وسيزيف الاغريقي؟
بقلم: ثروت قاسم
07-17-2017 04:36
صحيفة الحوش السوداني



الرئيس البشير وسيزيف الاغريقي؟



ثروت قاسم





Email: [email protected]





1- تقرير صحيفة الواشنطون بوست ؟

في يوم الاثنين 17 يوليو 2017 ، نشرت صحيفة الواشنطون بوست تقريراً ، نقلت فيه عن بعض وكالات الاستخبارات الامريكية إن الإمارات العربية المتحدة عملت ، في يوم الاربعاء 24 مايو 2017 ، على قرصنة المواقع الإخبارية الحكومية القطرية ، وصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي ، ونشرت تصريحات مثيرة منسوبة لأمير قطر ، تدعي كذباً ، تطبيع قطر مع إيران ، ودعمها لحماس والربائع العربية .

نفت السلطات القطرية هذه التصريحات المفبركة ، بعد 45 دقيقة فقط من نشرها .

ولكن رغم هذا النفي الفوري ، وفي نفس يوم الاربعاء 24 مايو ، وحار حار ، شنت دول الحصار الاربع هجوماً شديداً ضد قطر وعائلتها الحاكمة ، مبررة ذلك بالتصريحات الكاذبة المذكورة اعلاه ، ودون الاشارة لنفي السلطات القطرية لهكذا تصريحات مفبركة .

نشير في هذا السياق ، إنه في يوم الاحد 21 مايو 2017 ، وبعد نهاية إجتماع قمة الرياض ، اشار ترامب من طرف خفي لدعم قطر للارهاب ، وتمويلها لبعض المنظمات الارهابية ، محدداً حماس . كما دعم مواقف السعودية في مكافحة الارهاب . ربما كانت تصريحات ترامب من الاسباب التي دفعت دول الحصار لشن هجومها ضد قطر .

في يوم الخميس 25 مايو ، صب ترامب بعض الزيت على نار الازمة الخليجية الوليدة ، بتكرار إتهامه لقطر على أعلى المستويات ، بتمويل بعض المنظمات الارهابية ، وبالأخص حماس .

دفعت تصريحات ترامب المدينة لقطر ، دول الحصار الاربع ، ان تزيد من وتيرة خلافها ونزاعها ضد قطر .

في يوم الاثنين 5 يونيو ، قطعت دول الحصار الاربع علاقاتها مع قطر ، وبدأت في محاصرتها ، وإنتظرت 17 يوماً قبل ان تقدم لقطر في يوم الخميس 22 يونيو قائمة تحتوي على 13 طلباً تعجيزيا ، يجب على قطر إنفاذ كل مطلب من هذه المطالب في ظرف 12 يوم ، وإلا وقعت الفاس ، على راس قطر .

مرت المهلة دون ان ُتفعل الدول المحاصرة تهديدها .

فشلت مبادرة امير الكويت في تطويق الازمة ، كما فشلت زيارات وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وامريكا في جمع دول الحصار الاربع حول طاولة حوارية واحدة مع قطر .

بعد زيارته المكوكية للكويت والدوحة وجدة ، ومحادثاته التي استمرت اربع ايام مع وزراء خارجية دول الحصار الاربع ، وخادم الحرمين الشريفين ، وامير الكويت ، وأمير قطر ، و في يوم السبت 15 يوليو ، أكد السيد ركس تيلرسون وزير الخارجية الامريكي ، وهو أدرى ، بأن الازمة الخليجية سوف تزداد سؤاً في مقبل الايام ، قبل ان تهدأ عجاجاتها .

في هذا الجو الملبد بالغيوم ، وفي يوم الاثنين 17 يوليو ، بدأ الرئيس البشير ، زيارة للكويت والامارات ، بقصد اعادة الحياة لمبادرة امير الكويت ، وهي رميم .



هل ينجح الرئيس البشير فيما فشل فيه امير الكويت ووزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وامريكا ، ام يكون نصيبه مثل سيزيف الاغريقي ؟

وهل حلحل الرئيس البشير مشاكل بلده ليفكر في حلحلة مشاكل الآخرين ؟



ولماذ لم يتعظ الرئيس البشير بالكتف البارد الذي اعطاه اياه خادم الحرمين الشريفين ، وابنه الامير محمد ، كما سوف نفصل في النقاط ادناه :



2- وساطة الرئيس البشير ؟

يحاكي الرئيس البشير الطهارة الشايلة موسها تطهر وهي تحتاج للطهارة ، فبلده يغرق في مشاكل ومحن ما أنزل الله بها من سلطان ، من كوليرا ودولار مجنون وظهر مجن امريكي ، ومع ذلك وفي هروب عبثي إلى الامام ، يواصل الرئيس البشير وساطته ، التي يرد عليها المتخاصمون ب ( الحجاز ادوهو عكاز ) ؟



وساطة الرئيس البشير المرفوضة من دول الحصار إنما هي محاولة فاشلة للتسلل من خلال الفراغات الإستراتيجية والايدولوجية والسياسية والعسكرية التي يعاني منها الجسم الخليجي .



نستعرض في النقاط ادناه خلفيات وتداعيات وساطة الرئيس البشير في الازمة الخليجية ، آيات لقوم يتفكرون :



اولاً :



+ الرئيس البشير والملك سلمان ؟



في يوم الاثنين 19 يونيو ، وصل الرئيس البشير مطار جدة لتمضية الست الاواخر في رمضان مجاوراً ، ولشرح ملابسات قراره بالحياد في مسألة قطر لشقيقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ... القرار الذي أزعج قادة دول الحصار الاربع .



أيقن الرئيس البشير إن الأمر جلل لأنه وجد في إستقباله في مطار جدة نائب أمير منطقة مكة الأمير عبد الله آل بندر ، بينما جلالة الملك وكبار الامراء موجودين في جدة ، وهو البشير الذي كان يخف لمقابلته في المطار جلالة الملك بنفسه .



قابل الرئيس البشير الملك سلمان في جدة .



حسب واتسابات المستشار السعودي طه بن عثمان ، شكر الملك الرئيس البشير على جهوده في حماية الحرمين الشريفين ، بمقاطعته لإيران ومشاركته في عاصفة الحزم . ثم شرح جلالة الملك خلفيات الخلاف مع قطر وملابساته ، وعدد المطالب ال 13 التي قدمتها الدول العربية ، والتي تمنى ان تلبيها قطر ، طواعية .



وإنتهى الإجتماع على ذلك ، وكأنه مونولوج من طرف واحد ، وبدون أن يسمع جلالة الملك اقتراح الرئيس البشير بالصلح مع قطر .



ثانياً :



+ الرئيس البشير و MBS ؟



في يوم الخميس 22 يونيو قابل الرئيس البشير صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ... MBS ... وكرر التهنئة له بتعيينه ولياً للعهد . شكر MBS الرئيس البشير على التهنئة ، وعلى مشاركته في عاصفة الحزم ومقاطعة ايران لحماية الحرمين الشريفين . وكرر على مسامع الرئيس البشير خلفيات وملابسات الخلاف مع قطر ، وأكد أن لا تفاوض ولا إجتماع مع قطر حول الطلبات ال 13 التي يجب على قطر إنفاذها ، وإلا فسوف تستمر مقاطعة الرباعية لها ، حتى يوم التغابن ؟



إنتهى الإجتماع على ذلك ، وكأنه مونولوج من طرف واحد ، وبدون أن يسمع MBS اقتراح الرئيس البشير بالصلح مع قطر . كما لم يخطر MBS الرئيس البشير بتعيينه للفريق طه عثمان مستشاراً في البلاط الملكي ، ومسؤولاً عن الشؤون الافريقية .



ثالثاً :



+ من يهن يسهل الهوان عليه ؟



في يوم الاحد 25 يونيو وفي رسالته من الخرطوم بخصوص العيد ، كرر الرئيس البشير دعوته لدعم مبادرة امير الكويت للمصالحة بين قطر واخواتها بالتي هي احسن . الامر الذي يؤكد فشل زيارة الرئيس للسعودية التي امتدت من الاثنين 19 الى السبت 24 يونيو 2017 .

ببساطة لان اخوات قطر دول الحصار يكررن :



أما معنا وضد قطر ، او مع قطر وضدنا ، ولا منطقة وسطى بين جنتنا ونار قطر .



ولكن إدارة ترامب ، والجامعة العربية ، ومجلس التعاون الخليجي ، ومنظمة التعاون الاسلامي ، والكويت وعُمان ، بالاضافة لمعظم الدول العربية والاوروبية يقفون على الحياد كما الرئيس البشير ... ولكن لم يتجاسر احد بالطلب اليهم تحديد مواقفهم كما فعلت دول الحصار مع الرئيس البشير ؟



ولكن وكما قال القس مارتن لوثر كنق ، لا يتجاسر الاخرون عليك ولا يركبون ظهرك ، إلا إذا أحنيت ظهرك لهم ... وقد احنى الرئيس البشير ظهره لهم بمقاطعته لايران مجاملة لهم ، وبمشاركته في عاصفة الحزم لينبسطوا منه ؟



إذن لدول الحصار الحق كل الحق في عدم قبول حياد الرئيس البشير في قطر ، وهو الذي وقف معهم بدون تحفظ ، وبدون غبينة ، في ايران واليمن .



ومن يهن يسهل الهوان عليه ، ما لجرح بميت ايلام ... او هكذا تؤمن دول حصار قطر .



رابعاً :



+ فشل وساطات الدول العظمى ؟



فشلت وساطة امير الكويت ، كما فشلت وساطة وزير الخارجية الالماني ، ووزير الخارجية البريطاني ، ووزير الخارجية الفرنسي ، ومؤخراً وساطة وزير الخارجية الامريكي المكوكية .



يمكن تبرير هذا الجمود ، ببساطة وبالواضح الفاضح ، بأن ترامب يريد ذلك ، لتستمر الجوطة الخليجية ، فيستمر هو في الإبتزاز وحلب الابقار الخليجية .



زجرة واحدة من ترامب ، كانت كفيلة بإلحاق المتخاصمين بالساهرة ، كما فعل ايزنهاور في عام 1956 مع دول العدوان الثلاثي ؟



ولكن ورغم فشل مبادرة الرئيس البشير التصالحية في زيارته للسعودية التي انتهت يوم وقفة عيد الاضحى في يوم السبت 24 يونيو 2017، وفشل وساطات بريطانيا و المانيا وفرنسا وادارة ترامب ، شد الرئيس البشير الرحال للكويت والامارات في يوم الاثنين 17 يوليو 2017 .

هل يسعى الرئيس البشير ليستنسخ الميثولوجيا الاغريقية ، ويحمل صخرة سيزيف إلى أعلى الجبل ؟



خامساً :



+ إبتزاز ترامب لقطر ودول الحصار ؟



في يوم السبت 15 يوليو 2017، بعد رجوعه من باريس ، وفي حوار اجرته معه محطّة



( Christian Broadcasting Network )



الأمريكية ، تبجح ترامب بأنه عقد صفقة مع MBS يقوم بمقتضاها ترامب بزيارة الرياض كاول محطة خارجية ، على ان يتعهد MBS بإبرام صفقات اسلحة مليارية ، واستثمارات مليارية في الولايات المُتّحدة .

إذن لم يزر ترامب الرياض كاول محطة خارجية لاهمية السعودية الاستراتيجية السياسية والدينية ، وإنما من أجل الدولار الاخضر ، والدولار الاخضر حصرياً ، الذي يمكنه من خلق وظائف للعاطلين في امريكا ، حسب وعوده الانتخابية .



كما أكد ترامب في نفس حواره بان 10 دول ( كضبة قدر الضربة ) قد عرضت عليه إستضافة القاعدة الجوية الامريكية في العيديد ، وتحمل كامل مصروفات نقلها من قطر ، بالإضافة لمصاريف تشغيلها ، وإنه بصدد دراسة هذه العروض ، وما يمكن ان تقدمه قطر في المقابل .

إذا لم يكن هذا إبتزازاً ترامبياً لقطر ولدول الحصار الاربع ، فما هو ؟



سادساً :



+ سواطة المستشار طه بن عثمان ؟



في يوم الاثنين 10 يوليو 2017 ، وحسب تغريدة على الفيسبوك للصحفي الامريكي بول برانديس ، إتصل المستشار السعودي طه بن عثمان اتصل بصديقه راينس بريبوس ، مدير مكتب ترامب ، وافهمه انهم في السعودية غير معنيين بشطب العقوبات نهائياً عن نظام البشير .

ومن ثم قرار راينس بريبوس ( ترامب ) تمديد مهلة البت في عقوبات السودان لثلاث اشهر اضافية تنتهي في 12 اكتوبر 2017 ؟

يركز ترامب على اموره الشخصية ، خصوصاً وفرص عزله تزداد كل يوم ، كما أكدت دراسة لمجلة نيوزويك تم نشرها في يوم السبت 15 يوليو 2017 . وعليه يترك ترامب لمستشاريه واهمهم راينس بريبوس الذي آخر من يتكلم في أذن ترامب ، إتخاذ القرارات المناسبة في المسائل الهامشية ، كالمسالة السودانية ؟



سابعاً :



+ جعولية الرئيس البشير ؟



في يوم الاربعاء 12 يوليو 2017 ، قرر الرئيس البشير تجميد عمل لجنة التفاوض السودانية مع إدارة ترامب حتى 12 إكتوبر 2017م ، كأول ردة فعل على قرار ادارة ترامب تجميد الوضع حتى 12 اكتوبر 2017 .



المرجعية الحصرية في التعامل بين الدول هي المصالح المبنية على العقل والمنطق وليس على الوجدان والمشاعر والانفعالات ولذلك قرار الرئيس البشير بتجميد المفاوضات مع ادارة ترامب لم يكن موفقاً وسوف يوجه الرياح لاشرعة سفن لوبيات واشنطون ، وربما عادت العقوبات في 12 اكتوبر ، وهو الامر الذي يرفضه السيد الامام لان المتضرر هو الشعب وليس حيتان الانقاذ الذين آلت اليهم حقوق الناس لكي يديرونها ويصونونها فما رعوها حق رعايتها ، مما يناى بهم عن الذين جاء عنهم في التنزيل في 8 المؤمنون :

والذين هم لاماناتهم وعهدهم راعون .


Propellerads
أضف تعليقك على الفيسبوك

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 137

أضف تعليقك على الفيسبوك

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 137


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيم“أديبة” وكلاب الشرطة!!
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهنخجل (بس) !!
شمائل النور
شمائل النوربرعاية الشرطة.!
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصوادي حلفا.. سفر الجفا
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهأبشري بطول سلامة ياانقاذ!!
الطيب محمد جاده
الطيب محمد جادهكلاب السلطة
صلاح احمد عبد الله
صلاح احمد عبد الله سمكرة.. !؟!
هنادي الصديق
هنادي الصديق الإرهابيون
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصلقد هرمنا
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيفنون الإلهاء..!!
شمائل النور
شمائل النورقائمة الانتظار.!
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهيا كافي البلاء !!
شمائل النور
شمائل النورتلاشي الدولة!!
هيثم الفضل
هيثم الفضلالفقر الآمِن .. !!