...
الإثنين 18 ديسمبر 2017 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
..
الأخبار
اخبار سياسية
الموقف من الحوار والدستور.. (الشعبي).. مآلات ما بعد التململ !!
Propellerads
الموقف من الحوار والدستور.. (الشعبي).. مآلات ما بعد التململ !!
الموقف من الحوار والدستور.. (الشعبي).. مآلات ما بعد التململ !!
12-06-2017 12:58
صحيفة الحوش السوداني

الخرطوم: الطيب محمد خير
عاود حزب المؤتمر الشعبي شكواه من التباطؤ في إنفاذ مخرجات الحوار، وأعلن أمينه السياسي د ـ الأمين عبدالرازق مقاطعتهم لورشة الانتخابات التي بدأت أمس (الاثنين) بقاعة الصداقة. وأثار الأمين موجة من الانتقادات للتأجيل المتكرر للورشة في الفترة الماضية الأمر الذي اعتبره تسويفاً وتماطلاً في إنفاذ مخرجات الحوار التي قال إن ما نفذ منها حتى الآن لم يتعدى 30% مطالباً اللجنة التنسيقية العليا للحوار الوطني بالإسراع لوضع مصفوفة زمنية محددة لتنفيذ المخرجات. مؤكداً رفضهم تعديل الدستور في البرلمان الحالي الذي قال إنه لا يحق له تعديل الدستور في هذه المرحلة مبيناً أن تعديل الدستور محله الجمعية التأسيسية المنتخبة.
صوت عالٍ
اللافت أن المؤتمر الشعبي أصبح الأعلى صوتاً وشكوى من بين الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني بما يثيره من جدل ومعارك في كل مرحلة منذ بداية الحوار الوطني بطريقة يحاول فيها الشعبي الظهور في مقعد المعارضة منذ طرحه لمقترح الفترة الانتقالية ومروراً بمعركة الحريات التي تزامنت مع التعديلات الدستورية التي عندما اشتد أوارها بسبب العثرات التي اعترضت طريق مقترحهم بشأن الحريات تحت قبة البرلمان نعى على لسان أمينه السياسي السابق، كمال عمر الحوار الوطني لكنه عاود التهدئة والانخراط في منظومة الجهازين التشريعي والتنفيذي.
لكن الشعبي الرجوع للشكوى والاحتجاج مجدداً بصورة مغايرة باعلانه مقاطعة ورشة الانتخابات، وجاء رد عضو اللجنة التحضيرة العليا لورشة انفاذ الحوار تاج الدين نيام بأن المؤتمر الشعبي ما يزال اصيلاً في وثيقة الحوار رغم مقاطعته للورشة التي نفى أن يكون الغرض منها إجراء تعديل على الدستور بخصوص الانتخابات. وقال إن توصيات الورشة غير ملزمة لكنها ستكون دفعة لتهيئة البيئة السياسية.
استغراب
اعتبر نائب رئيس لجنة الحريات بالحوار الوطني دـ أبوبكر حمد أن اعتراضات حزب المؤتمر الشعبي غير موفقة وفي غير محلها لعدم وجود مقاعد معارضة داخل منظومة الحوار الوطني وقال أبوبكر لـ(الصيحة) إن المؤتمر الشعبي يبكي على لبن غير مسكوب وهو بهذا النهج ينتقد نفسه، وهو جزء من من كل مخرجات الحوار، ومشارك في الحكومة التي يتهمها بالتباطؤ في إنفاذ مخرجات الحوار التي أقر المؤتمر الشعبي أن المنفذ منها (30%) ما يعني أن (300) توصية من مخرجات الحوار البالغة (900) قد نفذت وهذا إنجاز كبير في الانفاذ الذي يسير بوتيرة متسارعة بواقع انفاذ توصيتين في اليوم خلال الفترة الماضية، مضيفاً أن ذلك ما وافق عليه عضو الآلية التنسيقية للحوار عبود جابر الذي قال إنهم غير منزعجين في جانب تنفيذ هذه المخرجات التي تمضي بخطى ثابتة والشعب السوداني مراقب لكل الآليات التي كونت لتنفيذ مخرجات الحوار التي تحتاج لتضافر الجهود الرسمية والشعبية وحتى نفذ أكثر من (30%) في أقل من خمسة أشهر في كل النواحي أو كل آليات الحوار منخرطة بكل جدية في الانفاذ والحال تغير تماماً وماضٍ للأفضل.
تقديرات شخصية
قال القيادي بالمؤتمر الشعبي د ـ عمار السجاد إن تقديرات الأمين السياسي لحزبه الأمين عبد الرازق بأن المنفذ من الحوار ما نسبته (30%) تقدير شخصي ولا يعتبر تقييماً مؤسسياً ولا يخص الحزب الذي قال إن مؤسساته المنوط بها التقييم لم تجتمع حتى الآن.
نافياً أن يكون هناك قرار صادر من الأمانة العامة للحزب بمقاطعة الورشة. وقال السجاد لـ(الصيحة) إن قرار مقاطعة ورشة الانتخابات حتى وإن كان صادراً من الأمانة العامة للحزب ضعيف من حيث الحيثيات والتوقيت وطريقته ولا يشبه حزب المؤتمر الشعبي لأن المقاطعة يجب أن تكون للعملية بكاملها وليس لجزئية لأن الشيء الطبيعي أن تتم دعوة كل مؤسسات الحزب وتقرير الخروج من الحوار وليس مقاطعة منشط واحد.
وذات الرأي قال به نائب رئيس لجنة الحريات د. أبوبكر الذي اعتبر مقاطعة الشعبي لورشة الانتخابات قرار غير موفق وأن الشعبي قام بنقض غزله ومن الحكمة والأفضل له أن يشارك في الورشة ليصوب ويتدارك ما فات عليه في قاعات الحوار وانتقد مطالبة عبدالرازق بتقييد انفاذ مخرجات الحوار الوطني بزمن محدد لأن مثل هذا الطلب الذي لم يدفع به الشعبي خلال مدولات الحوار يعني العودة بالحوار للمربع الأول أن يجلس الناس من جديد.
خيارات
قلل السجاد من مطالب عبد الرازق بتوقيت زمني لانفاذ مخرجات الحوار التي قال يفترض أن تكون متماشية مع العمر الزمني لحكومة الوفاق الذي ينتهي في (2020) واستدرك: هناك الآن تراجع، خاصة في جانب الحريات.
واعتبر د ـ السجاد البيان الذي أصدره الأمين السياسي لحزبه بالناقص ولم يشمل كل الجوانب لأن هناك جوانب أهم من قضية الانتخابات التي قال إنها منشط عابر وأن مشكلة انفاذ مخرجات الحوار تكمن في أنها محفوظة بكاملها في الأدراج ويتم تنفيذ برنامج المؤتمر الوطني. وأشار إلى أنهم دفعوا بمطالبة لهيئة القيادة بالانعقاد لإجراء تقييم للمشاركة ككل وتقرير المواصلة أم الانسحاب.
اعتراض
وفي جانب اعتراض الأمين السياسي للشعبي على إجازة البرلمان الحالى للدستور أكد نائب رئيس لجنة الحريات أحقيته في إجازة التعديلات حتى يتم التمكن من انفاذ مخرجات الحوار التي فيها جزئيات كثيرة تتطلب تعديل الدستور. فيما أكد السجاد أنه اعترض على عبد الرازق على إجازة الدستور الدائم عبر البرلمان الحالي. وأضاف أن كل التعديلات الخاصة بالحوار التي اقترحها حزبهم اكتملت إجازتها.
وقال عضو الآلية التنسيقية للحوار عبود جابر من حق الشعبي الاعتراض على إجازة البرلمان الحالي للدستور. وقال الآن هناك عمل لتكوين مفوضية الدستور التي ستجري التعديلات ويتم طرحها للشعب السودان وبعدها إجازتها من البرلمان. وعن حديث الأمين السياسي للشعبي في أن خارطة الطريق لم تضمن إجازة الدستور.قال عبود جابر نحن الآن تجاوزنا خارطة الطريق وأصبحنا في مرحلة انفاذ مخرجات الحوار التي تتحدث بصورة واضحة عن التعديلات الدستورية التي يجب أن تتم لإنفاذ مخرجات الحوار.


الصيحة


Propellerads
شارك بتعليقك على الفيسبوك

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 61


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 61


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
صلاح احمد عبد الله
صلاح احمد عبد الله جواز سفر..!؟!
د . احمد محمد عثمان ادريس
د . احمد محمد عثمان ادريس(زواج الطفلات في السودان)
سيف الدولة حمدنا الله
سيف الدولة حمدنا اللهللوطن لا وراء عرمان !!
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهبنت المهندس !!
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيلست أدري ..!!
هنادي الصديق
هنادي الصديق مافيا وغياب عافية
الفاتح جبرا
الفاتح جبرامتعودة دايمن
الطيب محمد جاده
الطيب محمد جادههذا واقعنا المرير
كمال الهدي
كمال الهديمين سليمانو ده!
هنادي الصديق
هنادي الصديق إهانات متعمدة
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصالم.. طار
عبد الرازق الشاعر
عبد الرازق الشاعرحائط مبكى أخير
سامح الشيخ
سامح الشيخالمقاطعة ...!
الطيب محمد جاده
الطيب محمد جادهلك الله يا سوداني
الفاتح جبرا
الفاتح جبراخطبة الجمعة
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكىحلم مُدمِر..!!
حسن اسحاق
حسن اسحاقThe expected demise