. .
...
الأحد 18 نوفمبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
....
الأخبار
آراء وبيانات ومقالات حرة
ما لا تعرفه عن لغز الصادق المهدي؟
Propellerads
ما لا تعرفه عن لغز الصادق المهدي؟
ما لا تعرفه عن لغز الصادق المهدي؟
بقلم: ثروت قاسم
02-10-2018 09:38
صحيفة الحوش السوداني


ما لا تعرفه عن لغز الصادق المهدي؟



[email protected]



https://web.facebook.com/1291174850942109





1- مبيكي والسيد الامام ؟



يونسك مدير مؤوسسة مبيكي بأن السيد الامام امضى ثلاثة ايام في اديس ابابا من الاحد 4 الى الاربعاء 7 فبراير 2018 في حوارات متصلة ومكثفة مع مبيكي ولجنته ، ومع وفد الجبهة الثورية ، والمبعوث الامريكي ومبعوث الاتحاد الاوروبي . غادر وفد الحركة الشعبية الشمالية ( جناح الحلو ) اديس ابابا قبل وصول السيد الامام .



كعادة السيد الامام وتركيزه على المكتوب بدلاً من الشفهي ، الخاصية التي هي محل اعجاب مبيكي ، من بين خواص اخرى كثيرة ، سلم السيد الامام مذكرة مكتوبة تلخص حوارات السيد الامام مع مبيكي ولجنته ومع الآخرين .



يعرف السيد الامام اهمية مبيكي ولجنته ، ليس لشخصه وانما لانه مدعوم من مجلس الامن الدولي ، ومن مجلس السلم والامن الافريقي ، ومن الاتحاد الافريقي ، ومن الايقاد ، ومن الترويكا التي تمول نشاطات لجنة مبيكي . اما الجامعة العربية فهي خارج الرادار السوداني ، وتركز على تصنيف حماس وحزب الله كمنظمات ارهابية ، وتطرد سوريا العضو المؤسس من الجامعة العربية ، وتدعو الناتو للتدخل في ليبيا ، وتلوذ بالصمت عند سماع صراخات 8 مليون جائع في اليمن ومليون مصاب بالكوليرا .



ولذلك فالجامعة العربية ليست معنية بالسودان ولا باهل السودان ، وإن كنا نحفظ لها جميلها ونشكرها على تبرع مجلس وزراء الطب العرب بمبلغ 50 الف دولار لحلحلة محنة دارفور .



يدعم السيد الامام امبيكي ولجنته ، التي تمثل رقماً مهماً لا يمكن تجاوزه ، وآلية اقليمية ودولية فاعلة ، يستغلها السيد الامام لتحقيق السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي في السودان .



في مذكرته ، طالب السيد الامام امبيكي بالعمل على اقناع الرئيس البشير باطلاق سراح المعتقلين السياسيين ، وإجراء حوار جاد بمستحقاته يقود للسلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل في السودان .



قال لسان حال مبيكي :



قالتا اتينا طائعين .



2- مبيكي والسودان ؟



يبتسم مدير مؤوسسة مبيكي وهو يهمس لك بان مبيكي صار مُبرمجاً لإقناع المعارضة بالمشاركة في انتخابات 2020 المخجوجة ، الأمر الذي صار هدفه الحصري لانه صار يؤمن بان هكذا مشاركة فيها الحل الناجع لكل مشاكل السودان .



فتأمل !



داهن الرئيس مالك عقار مبيكي ليأمن شره ، ولكي يستقطب دعماً صار في امس الحاجة اليه بعد فجيعة عبدالعزيز الحلو . فكان ان اعلن الرئيس مالك عقار مباركته لانتخابات 2020 المخجوجة ؟



يتكلم مبيكي عن انتخابات وهمية وكرتونية يتم عقدها بعد اكثر من 780 يوماً ، وعندها ربما مات السلطان ، او حصان السلطان ، او مبيكي نفسه ؟ والناس تتكلم عن مشاكل الجوع والكوليرا والاعتقالات والقمع ... اليوم وليس الغد .



يدعو مبيكي للاستقرار الذي يحفظه ويحافظ عليه الرئيس البشير ، وبالتالي دعمه لاستمرار الرئيس البشير في السلطة ليحافظ على سلامة الدولة ، وطلبه من مجلس الامن إسترداد ملف دارفور من محكمة الجنايات الدولية ، لتكون القضية سياسية امام مجلس الامن بدلاً من جنائية امام محكمة الجنايات الدولية ، وبالتالي شطب امر القبض .

يدعي مبيكي ان امر القبض هو السبب الحصري لكنكشة الرئيس البشير في السلطة ، وان شطب امر القبض سوف يسهل عملية التحول الديمقراطي السلس بموافقة ومشاركة الجميع .

نقول ان ضيق مبيكي بالحق في المعارضة السلمية يضرب فى جذر الشرعية الدستورية ، وينال من سلامة الدولة باسم الحفاظ عليها.

نعيب على مبيكي كراهيته غير المبررة لبعض قادة المعارضة المسلحة ، ومنهم الرئيس مني اركو مناوي ، رئيس الجبهة الثورية ، وشيطنتهم ، ودمغهم بانهم متمردين خارجين على ومكسرين للقانون . هذه وتلك لا مبرر لهما ، بل تخصمان من حياد مبيكي ونزاهته ، وتضربان وساطته في مقتل .



يؤمن مبيكي ان الوقت لم يحن بعد في السودان المتعدد الاعراق والثقافات لدمقرطة المؤسسات ، وفصل السلطات ، ورفع الحذاء العسكري والأمني عن السياسة .



للأسف ، نصّب مبيكي نفسه وصياً على الديمقراطية في السودان ، يوزع صكوكها على من يشاء ، ويرفض من يشاء.

تغابي مبيكي عن عملية مأسسة القمع والإقصاء والسلطوية التي تجري على قدم وساق في السودان ، وتناسى مبيكي الفاشية السياسية التي أممّت المجال العام، وكممّت الأفواه، وسجنت قادة المعارضة السلمية لمجرد تجرؤهم على ابداء رؤاهم السياسية .



فهل بعد هذا البؤس بؤس ، يا مبيكي ؟



3- وثيقة الخلاص الوطني ؟





أكد السيد الامام لامبيكي ولجنته والترويكا ، إن تظاهرات يناير 2018 لم تطلب سوى الالتحاق بالعصر ولغته ، التى لا سبيل لتجاهل مفرداتها : كسيادة القانون ، وحكم المؤسسات ، والفصل والتدافع بين السلطات ، ودور المجتمع المدنى ، وكفالة الحريات العامة ، وحقوق الإنسان.



قد تكون عجاجة مظاهرات يناير وفبراير 2018 قد سكنت شيئاً ، ولكن الامر المؤكد ان النار ما زالت ملتهبة تحت الرماد ، والاحتقان يتضخم ، والانفجار بات وشيكاً ، لأن الشعب السوداني الأبي قد يتحمل الجوع إذا كان مقترناً بالكرامة وعزة النفس والحرية والتوزيع العادل للسلطة والثروة . ولكن قطعاً لن يتحمل الشعب السوداني الجوع إذا كان مقترناً بالظلم البين في توزيع ايرادات الدولة ، وتجييرها للدولة الأمنجية ، وشراء الولاءات الحزبية من ضعاف النفوس .



نور السيد الامام مبيكي بوثيقة الخلاص الوطني التي اعدها السيد الامام لتكون خريطة الطريق لتغيير نظام البشير في سلاسة ويسر ، كما فعل عندما كتب مانفستو اكتوبر 21 ، ووثيقة ابريل 1985 .



قدم الشعب السوداني للسيد الامام الحبر والورق الذي كتب به حروف رؤيته في وثيقة الخلاص الوطني ، التي سوف تصير مانفستو الثورة القادمة ، التي ما تذر من شئ أتت علىه من امنجيات النظام الا وجعلته كالرميم .



4- دفقة ضؤ في عتمة ليل بهيم ؟



نزعم ، وكله حق ، ان السيد الامام يمثل حزمة ضؤ في عتمة ليل بهيم ، سوف ينبلج على صبح مشرق ، وكلما زادت العتمة ، اقترب موعد الشروق .



يعتمد السيد الامام على نبع لا يجف من الموهبات المتعددة ، والعبقريات المتأججة ، التي لا يعرف مخلوق كيف تتجلى في المرة القادمة .





السيد الامام صاحب مشتل بذور الكتابات الهادفة . كتابات السيد الامام رسائل تنوير ضد الاستبداد والفساد والقمع والظلم . كتابات تستفز وتوقظ وتحفز وتحرض ، وليست كلامات ساى تذهب مع الريح . اجتهد السيد الامام في الحفر في جيولوجيا التاريخ والتراكم الاجتماعي ، واخرج ما طوته الايام وتطور الحياة ليسد به ثقب اوزون القيم والضوابط المتعارف عليها في الموروث الثقافي السوداني .



يعيش السيد الامام لكي يرسي قيم الحرية والديمقراطية . لم يؤجر عقله ، ولم يبع قلمه . يجاهد بكلمة الحق امام كل سلطان جائر . صوته من فكره ، ورزقه تحت ظل قلمه الحر الأبي .



الركض خلف الحقيقة ، والحرية له ولسواه ، كانتا دوماً هدفه ومبتغاه ، وايضاً كانتا سيفه الذي طعن به في معارك كثيرة أثخنت روحه المتوثبة بالجراح .



الم يدخل السيد الامام في معارك مع كل النظم الشمولية ؟



الم يشتبك مع صدام في قصره في عام 1987 وهو محاط بجنده ، وهو وقتها دلوعة الامريكان والعرب والاعراب والمستعربة في حربه ضد المجوس والرافضة ؟



في المقابل ، يصغى السيد الامام للصمت ، حتى يتمكن من سماع الاصوات الخافتة الضعيفة المنبعثة من المهمشين والمستضعفين وابناء السبيل .



السيد الامام ؟ ثورة انسانية يفجرها انسان جميل .



السيد الامام ؟ دفقة ضؤ في عتمة ليل بهيم .



السيد الامام ؟ أمل الامة كما صرخت جماهير اكتوبر 21 .



5- ما لا تعرفه عن السيد الامام ؟



السيد الامام كشكول من الابداعات والعبقريات ، وما لا نعرفه عن عبقرياته اضعاف اضعاف ما وصلنا منها . سبب من بين اسباب اخرى ، لان يوصفه الكاتب الختمي صديق محيسي بانه مجرة تشع بالانوار في سديم مجرات الفضاء الخارجي .



ولا غرو ولا عجب ان يقع مبيكي في حب السيد الامام ، ويتغزل فيه بمثل ما فعل ابوالطيب مع سيف الدولة الحمداني .



مبيكي معجب بالسيد الامام ، ويعتبره من عمالقة افريقيا ، تماماً كمانديلا ، وسنغور ، ونكروما . ولكن مبيكي لا يحمل نفس الاعجاب ل ( اصحاب السفينة ) ، بل على العكس لا تجد لهم ذكراً في كتابه الذي يحمله بيمينه .



من بين اسباب اعجاب مبيكي بالسيد الامام ، وهي كثيرة ، إنه قائد مرح وفكهي ، يتصدق بابتساماته ونكاته وقفشاته على الناس كل الناس ، ولا يتحفظ السيد الامام على التنكيت على شخصه ، لانه واثق من نفسه ومن مرجعياته الاخلاقية والوطنية الباذخة . كما كتب مقدمة كتاب الكاريكتيرست عزالدين الذي يحتوي على رسوم كاريكاتورية تسخر منه .



اخترت لك ، يا حبيب ، 6 من نكات السيد الامام ، لعلها تروح عنك في جو السودان المأزوم :



واحد :

طبعا نحن في السودان عندنا مشكلتين : مشكلة في الـP بننطقها B، ومشكلة في القاف بننطقها غاف، وهذا يلخبط المعنى كله. واحد سوداني كان سائقاً عربة في لندن ، وهناك شرطي واقف، جاء السوداني يريد أن يوقف عربته ، فقال للشرطي :



May I bark here ?

وترجمتها :

ممكن انبح هنا ؟

وكان السوداني يقصد :



May I park here ?



استغرب الشرطي ولكنه رد قائلاً :

you may bark , this is a free country. Of course

اتنين :

دخل اربعة سودانيين مطعماً .

سالهم الجرسون :

Are you four ?

وترجمتها :

انتم اربعة ؟

رد احدهم :

No, we are Zaghawa not four .

وترجمتها :

لا نحن زغاوة ما فور .

تلاتة :

واحدة سودانية مشت لبقالة في لندن ، وكانت في البقالة تسمع الناس يقولون :

excuse me

فهي عايزة تقول :

excuse me

ولكنها قالت :

kiss me please

وترجمتها :

بوسني من فضلك .

فقال لها البائع :

Not in public!

وترجمتها لا يمكن ان ابوسك امام الناس .

اربعة :

واحد ً متزوج وقاعد يضرب في زوجته، وأمها قاعدة، وأحدهم ينصحه قال له:

المرأة ما بدقوها بالعصاية بل بضرتها..

الأم سمعت الكلمة ، و قالت لزوج بتها :

دُق دقك يا زول .

خمسة :

واحد جنوبي قالوا له لا تدخن السجائر ، فالسجائر تسبب الموت البطيء، قال:

هو المستعجل للموت منو؟

ستة :

الإنقاذي كان سلم عليك، عد اصابعيك .

وهكذا السيد الامام : ايقونة من المرح والحبور والسرور والفرح ، يتصدق ببسماته ونكاته والحسن من القول لكل من حوله ، حتى لمن يتصور انه عدو للسيد الامام من الموتورين ؟



السيد الامام ... انسان جميل .



وكفى بنا حاسبين .




Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 320


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 320


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
شمائل النور
شمائل النورمطلوب صورة حسنة..!
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيشكراً كارتر!!
الهندي عز الدين
الهندي عز الدينآلية صُناع الوهم !!
اخلاص نمر
اخلاص نمردجاج...
طه أحمد أبوالقاسم
طه أحمد أبوالقاسمعطبرة ..التعددية ..والجمال ..
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانييا عم حركة اسلامية إيه...
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكىحليلو غاب ..!!
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانييا عم حركة اسلامية إيه...
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيالموت والشعور بالعدمية
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهالمتغطي بأمريكا عريان!!
صلاح التوم كسلا
صلاح التوم كسلاشهر زاد وحكاوي الفساد ! !
اخلاص نمر
اخلاص نمرتحمل الرقم (4)
الفاتح جبرا
الفاتح جبراجن بلة الأحمر
كمال الهدي
كمال الهديالمشكلة وين؟!
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصتقوم بينا العربية
هنادي الصديق
هنادي الصديق الدلّاَلية..
الفاتح جبرا
الفاتح جبراشيك على البنك
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكىاهتُف معاي..!!