. .
...
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
....
الأخبار
آراء وبيانات ومقالات حرة
كيف بوظ قوش انتفاضة مايو 2018 ؟
Propellerads
كيف بوظ قوش انتفاضة مايو 2018 ؟
كيف بوظ قوش انتفاضة مايو 2018 ؟
بقلم: ثروت قاسم
05-12-2018 06:54
صحيفة الحوش السوداني


كيف بوظ قوش انتفاضة مايو 2018 ؟

ثروت قاسم

[email protected]



نميري في مملكة البحرين ؟



الايام البئيسات التي يمر بها الوطن حالياً تذكرنا بايام شبيهات في اواخر ايام نظام نميري في النصف الاول من ثمانينات القرن العشرين المنصرم .

وقتها كانت صفوف البنزين تمتد لعشرات الامتار امام كل محطة بنزين ، حالياً تمتد لمئات الامتار امام كل محطة بنزين . وقتها قارب الدولار ان يصل لحاجز 10 جنيهات ، حالياً تجاوز الدولار حاجز ال 30 الف جنيه ، في دقة للدلجة حرة ما انزل الله بها من سلطان . وقتها كان الرئيس نميري مرفوع الراس ( وبه ومعه السودان ) يقول للاعور من الزعماء العرب اعور في عينه ، حالياً الرئيس البشير مجهض الجناح ( وبه ومعه السودان ) وطريد العدالة الدولية ، واسمه وصورته في مخافر شرطة الحدود في مطارات ومواني ونقاط الحدود الدولية .

صورة الرئيس البشير وهو يهرب من مطار حربي في جنوب افريقيا ، والعرق يتصبب من جبينه ، تذكرنا بقصة محكية للرئيس نميري مع ملك البحرين .

في زيارة رسمية له للهند ، هبطت طائرة الرئيس نميري في مطار المنامة في البحرين للتزود بالوقود . لم يحضر امير البحرين وقتها لمقابلة الرئيس نميري في المطار ، حسب البروتوكول الدبلوماسي .

غضب الرئيس نميري غضبة مضرية ، وذهب للفندق للإستجمام قبل معاودة الرحلة .

رفض الرئيس نميري أن ينزل من غرفته في الفندق ، عندما حضر امير البحرين لتحيته .

قال للملأ من حوله : 

قولوا للزول ده ، نميري عنده جزيرة في الخرطوم اسمها توتي أكبر من امارة البحرين ، ونميري ما عايز يقابلك . قولوا ليهو ، علي الخريطة الجغرافية ، اسم بلدك البحرين  مكتوب علي مياه الخليج لضيق الرقعة الارضية  البحرينية عن استيعابه   . 

  فتأمل !

حتي سفاحو ومجرمو هذه الامة العظيمة ، علي ندرتهم ،   لا ينبرشون !


           هذه أمة الأمجاد . امة محمود ود أحمد ، كتال  قوم هكس  .  أمة كسار قلم مكميك .


         وأعظم بها من أمة .

ولكن جاء الرئيس البشير ليمرغ انف الامة السودانية في الوحل والطين ، ويصير اول رئيس دولة تطارده العدالة الدولية في التاريخ الانساني .



نميري والبشير ؟



عندما تستفحل الازمة البترولية والمالية وتشتد حلقاتها ، كان الدكتور بهاء الدين محمد ادريس يستنجد بزميله رئيس مكتب الرئيس الامريكي ، ليطلب من السعودية ان تدعم السودان بالبترول ، فتستجيب السعودية ، ويوافق الملك فوراً على الطلب الامريكي ، وترسل السعودية عدة شحنات بترولية ، يذهب اكثر من نصفها للسماسرة والوسطاء في السعودية والسودان .

لم يكن نميري يطلب الدعم مباشرة من السعودية ، بل عبر الوسيط الامريكي . وهذا ما فعله قوش ، كما سوف نفصل لاحقاً في هذه المقالة .

في هذا السياق ، نذكر ان الرئيس سلفاكير اتصل بالقس فرانكلين جراهام ليطلب من الرئيس اوباما الاتصال بالملك عبدالله ملك السعودية ، ليقنع الرئيس البشير بتمرير قانون استفتاء جنوب السودان من المجلس الوطني لتشرف عليه الحركة الشعبية حصرياً ، ويكون مُلزماً للإنفاذ بواسطة نظام البشير .

وقد كان .

ودخل الرئيس البشير التاريخ كأول رئيس سوداني يقضي احتفال الاستقلال خارج السودان .

بدعوة من الملك عبدالله ، زار الرئيس البشير الرياض في الفترة من الاربعاء 30 ديسمبر 2009 الي يوم الجمعة اول يناير 2010 .

كان يوم الجمعة اول يناير 2010 المرة الاولى في تاريخ السودان التي لم يشارك راس الدولة في احتفالات عيد الاستقلال .

تم استقبال الرئيس البشير في الرياض استقبال 6 نجوم بمشاركة جميع الامراء الكبار .

اقنع الملك عبدالله شقيقه الرئيس البشير بان يترك للحركة الشعبية الاشراف على عملية الاستفتاء ، ولا يتدخل في مراقبتها . وافق الرئيس البشير على طلب الملك عبدالله تنصيب المجرم شرطياً ، ورجع إلى الخرطوم محملاً بشنط الشرهات الملكية ، مقابل موافقته الكريمة .

استعمل الرئيس البشير بعض هذه الشرهات في بناء مجمع كافوري ، وتم تحويل الباقي لحسابه الشخصي في بنك بي إن بي باريبا الفرنسي .

وفي يوم الاحد 9 يناير 2011 ، التزم الرئيس البشير بوعده للملك عبدالله ، وتمكنت الحركة الشعبية من خج عملية الاستفتاء في الجنوب ، لتكون النتيجة حوالي 99% للإنفصال ، في مبالغة غير ذكية لعملية الخج .

سوف يسجل التاريخ للرئيس البشير إنه قسم السودان إلى قسمين في مقابل شرهة لا تغني ولا تسمن من جوع ، بل تخرج مع فضلات الطعام .

إذا لم تكن هذه فضيحة بجلاجل ، فما هي الفضيحة يا حبيب ؟


اواخر سورة ابراهيم تصف حال الرئيس البشير ، وكأنها قيلت فيه :

وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ . سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ . لِيَجْزِي اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ .

قوش في الامارات ؟

في يوم الاثنين 12 مارس 2018 ، بدأ قوش زيارة سرية لابوظبي ، في محاولة لمقابلة الشيخ محمد بن زايد ، ليتكرم بتقديم دعم مالي عاجل للخزينة السودانية ، التي سكنها العنكبوت .

لم يستطع قوش مقابلة الشيخ محمد بن زايد ، ولكنه قابل الشيخ منصور بن زايد ، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة . قدم الشيخ منصور لقوش عدة شروط تعجيزية للموافقة على دعم السودان ، نختزل ادناه اربعة منها :

+ عدم سحب السودان لجنوده من محرقة اليمن .

+ مقاطعة دولة قطر ، وقطع الصلات الدبلوماسية معها .

+ وقف التعامل تحت التربيزة مع ايران .

+ قبول الرئيس البشير عدم الترشح في انتخابات 2020 ، حسب الطلب الامريكي .

وكان الطلب الامريكي الرابع بمثابة وقف الحوار وعودة قوش للخرطوم اباطه والنجم .





قوش وجينا هاسبل ؟

اتصل قوش من الخرطوم بصديقته القديمة الروح بالروح جينا هاسبل ، مرشحة ترامب لرئاسة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، لتتوسط لدى رؤساء المخابرات والامن الوطني في السعودية والامارات لكي يقدموا دعماً عاجلاً للسودان ، وإلا فالنظام في خطر . ذكر قوش صديقته جينا بانه ومعه الرئيس البشير يعملان على إنفاذ الاجندة الامريكية ، لانها هي نفس الاجندة السودانية ، وركز على اربعة محاور ، كما يلي :

+ قطع السودان علاقاته مع ايران ، ووقف التعاون مع حماس ، وقطع اي علاقة مع حزب الله .

+ قطع اي علاقات ، حتى تحت التربيزة ، مع كوريا الشمالية .

+ الاستمرار في مكافحة الارهاب ، ووقف الهجرة غير القانونية عبر السودان للدول الغربية .

+ احترام حقوق الانسان الدينية في السودان ، والاستمرار في محاولة حلحلة مشكلة دولة جنوب السودان .

بعدها اتصلت جينا برؤساء الاجهزة الامنية والاستخباراتية في السعودية والامارات ، الذين لهم قنوات مباشرة مع الامير محمد بن سلمان والشيخ محمد بن زايد .

نذكر في هذا السياق ، ان جينا هاسبل في عيص بيص حالياً ، وربما رفض الكونغرس تثبيت تعيينها ، لاتهامها بممارسة التعذيب كما صديقها قوش .

المهم كانت نتيجة اتصالات جينا مع السعودية والامارات تباشير انفراجة ، كانت بمثابة القشة التي تشبث بها الشعب السوداني ، وعطلت انفجار انتفاضة مايو 2018 التي غطى غيمها سموات السودان .

نتائج وساطة جينا هاسبل ؟



نختزل ادناه نتائج وساطة جينا هاسبل لدى السعودية والامارات :

بدعوة من وزير النفط السعودي ، زار السعودية وفد مكون من وزير النفط السوداني ، عبد الرحمن عثمان، ووزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار، ومحافظ البنك المركزي حازم عبد القادر .

في يوم الخميس 10 مايو 2018 ، اعلن وزير النفط عبدالرحمن عثمان عن ابرام مسودة اتفاقية مع السعودية ، لإمداد السودان بالنفط لمدة الخمس سنوات القادمة ، بواقع مليون و800 الف طن سنوياً .

برافو جينا هاسبل ؟

في يوم الخميس 10 مايو 2018 ، انهى السيد محمد مشرف مساعد ، وزير الخارجية الاماراتي للشؤون الاقتصادية زيارة للسودان استمرت لثلاثة ايام ، اجرى خلالها محادثات مكثفة مع الوزراء والمتنفذين المعنيين في السودان . اكد السيد محمد مشرف مساعد رفع التبادل التجاري بين الامارات والسودان الى 4 مليارات دولار . كما أكد السفير الاماراتي في الخرطوم حمد محمد الجنيبي ان الفترة القادمة سوف تشهد المزيد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية ، سوف تصل بالاستثمارات الاماراتية في السودان إلى 7 مليار دولار .



والفضل من بعد الله لجينا هاسبل .


صار المواطن السوداني ينظر في السماء فيرى بعض الآمال ، التي ربما تحققت ، وربما لم تتحقق ، وهي رهينة بالمواقف السياسية الدولية .

الانتفاضة قادمة قادمة اذا استمرت الضائقة المعيشية الحالية ، وامتدت صفوف البنزين وتطاولت ، رغم حالة الانكار التي تعتري الرئيس البشير و( نعم ) جيته من الوزراء والسياديين .

انتظروا إنتفاضة البغتة ، إنا معكم منتظرون .

Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 259


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 259


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
الفاتح جبرا
الفاتح جبراالعدالة البطيئة!
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيفيسبوك - الهيروين الرقمي
شمائل النور
شمائل النورفرح المَأسَاة!!
الفاتح جبرا
الفاتح جبراعلى المتضرر
سيف الدولة حمدنا الله
سيف الدولة حمدنا الله"ود قلبا" .. خاشوقجي السودان !!
الفاتح جبرا
الفاتح جبرانستاهل
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهالسكة حديد: قطار رحلة الشؤم!!
هنادي الصديق
هنادي الصديق 365 يوماً
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهطرفة الجمعة !!
الفاتح جبرا
الفاتح جبراخطبة الجمعة
هنادي الصديق
هنادي الصديق حملات انتخابية مبكرة
حواء رحمه
حواء رحمهركوب الرأس!!..
سلمى التجاني
سلمى التجانيهل جاء دور حميدتي؟