. .
...
الخميس 18 أكتوبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
....
الأخبار
اخبار محلية
كيف تحمي حساباتك على فيسبوك وتويتر من الاختراق والقراصنة ب 6 خطوات
Propellerads
كيف تحمي حساباتك على فيسبوك وتويتر من الاختراق والقراصنة ب 6 خطوات
كيف تحمي حساباتك على فيسبوك وتويتر من الاختراق والقراصنة ب 6 خطوات
05-16-2018 01:59
صحيفة الحوش السوداني



كيف تحمي حساباتك على فيسبوك وتويتر من الاختراق والقراصنة ب 6 خطوات

متابعات

تزايدت في الفترة الأخيرة حالات القرصنة على حسابات المستخدمين لذلك يجب عليك الاهتمام بتأمين حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كافِ، لإنك لا تعلم متى قد يتم اختراقها، ولأن القراصنة يتصيدون أي ثغرة تمكنهم من اختراق أي حساب وبالطبع أنت لا تريد أن يكون الحساب المستهدف هو حسابك. وقدمت البوابة العربية للأخبار التقنية 5 إجراءات مهمة لحماية حساباتك على فيسبوك وتويتر وهي كالتالي:

1- الحفاظ على قفل الشاشة في جميع أجهزتك

يجب عليك دائما ضبط إعدادات أي جهاز تستخدمه لتفعيل غلق الشاشة بعد مدة قصيرة جدًا من توقفك عن استخدام الجهاز، لمنع أي اختراق لحساباتك إذا فقدت الجهاز أو استغلال أحد المحيطين بك عدم تواجدك بجوار الجهاز للاطلاع على بيانات قد تسهل له عملية الاختراق فيما بعد.

كما يجب عليك أيضا استخدام رمز مرور قوي والابتعاد تمامًا عن استخدام رموز مرور سهلة مثل يوم ميلادك، وينصح أيضًا باستخدام خصائص التأمين البيومترية مثل بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه إذا كانت متاحة في هاتفك.

2- كلمات مرور قوية غير مكررة وخاصية المصادقة الثنائية

يعتبر استخدامك كلمة مرور مختلفة لكل حساب من حساباتك من أهم خطوات التأمين مع الحرص على أن تكون كلمات المرور قوية يصعب تخمينها، لتجنب التعرض للاختراق الذي قد يكون عن طريق استخدام عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك وتخمين عدة كلمات مرور بواسطة أحد برمجيات القرصنة.

ويفضل أيضا أن تستخدم خاصية المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication لحساباتك على فيسبوك وتويتر وغيرهما، حيث يتم إرسال كود جديد مختلف إلي هاتفك لتستخدمه في كل مرة تدخل فيها إلي حسابك.

ولتفعيل خاصية المصادقة الثنائية في حسابك على فيسبوك عليك اختيار “إعدادات” ثم “الأمان وتسجيل الدخول” وبعد ذلك قسم “المصادقة الثنائية” ثم إدخال كلمة المرور الخاصة بحسابك لتتمكن من تفعيل تلك الخاصية.

أما في تويتر فيمكنك تفعيل هذه الخاصية بالذهاب إلى “الإعدادات والخصوصية” ثم اختيار “الحساب” ومن قسم “الأمن” اضغط على “توثيق تسجيل الدخول“.

سيساعدك استخدام كلمة مرور قوية مختلفة لكل حساب من حساباتك مع تفعيل خاصية المصادقة الثنائية في تقليل احتمالات تعرضك للاختراق بشكل كبير جدًا.

3- التحكم في كل أجهزتك من أي مكان

معظمنا يستخدم أكثر من جهاز للدخول على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي مثلا فقد تستخدم هاتفك أثناء تنقلك خارج المنزل بينما تستخدم جهاز كمبيوتر أثناء تواجدك في العمل، ولهذا فإن فيسبوك يتيح للمستخدمين إمكانية مراقبة وتتبع الأجهزة التي يستخدمونها للدخول إلى حساباتهم.

وللاستفادة من هذه الخاصية في حسابك على فيسبوك، ادخل إلى “الإعدادات” ثم اختر “الأمان وتسجيل الدخول” ستجد قائمة بجميع الأجهزة التي تستخدمها للدخول إلى حسابك وهذا يشمل أنواع الأجهزة ونظام التشغيل المستخدم وآخر تاريخ للدخول بالإضافة إلى توضيح ما إذا كان الجهاز نشطًا الآن أم لا، ويمكنك من هذا القسم تسجيل الخروج من أي جهاز تشتبه أنك لم تستخدمه للدخول إلى حسابك كما يمكنك تسجيل الخروج من أي جهاز فقدته أو أي جهاز موجود في مكان بعيد عنك ولا تستطيع الوصول إليه.

يمكنك أيضا تفعيل خاصية تلقي إشعارات على بريدك الإلكتروني أو فيسبوك ماسنجر عند تسجيل الدخول لحسابك من متصفح أو جهاز لا تستخدمه بشكل دوري، وتستطيع تفعيل هذه الخاصية من “إعداد إجراءات أمان إضافية داخل نفس القسم الأمان وتسجيل الدخول” وهذه الخاصية غير موجودة بتويتر لذلك ينصح بتفعيل خاصية المصادقة الثنائية علي حسابك على تويتر.

4- الحد من صلاحيات تطبيقات الطرف الثالث

بالرغم من أنه من الصعب على القراصنة استغلال أحد تطبيقات الطرف الثالث الموثوقة لاختراق حساباتك، ولكن ينصح بمراجعة كل تطبيقات الطرف الثالث التي منحتها صلاحية الدخول إلى حساباتك وكذلك حذف أي تطبيقات لا تحتاجها.

يمكنك التحكم في تطبيقات الطرف الثالث التي منحتها صلاحية الدخول لحسابك على فيسبوك من “إعدادات” ثم اختيار “التطبيقات ومواقع الويب"، أما في تويتر فيمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى “الإعدادات” ثم اختيار “التطبيقات“.

5- مراقبة ما تنشره من معلومات شخصية عن نفسك

ينصح بتقليل حجم المعلومات الشخصية التي تنشرها عن نفسك على حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي، كما ينصح بإغلاق أي حسابات لم تعد تستخدمها منذ فترة طويلة بحيث تكون حساباتك التي تتابعها باستمرار هي محور الاهتمام والمتابعة.

6- المسح وإعادة ضبط المصنع

هذا أمر مهم لحماية جميع حساباتك وبريدك الإلكتروني، إذا كنت تعتزم بيع هاتفك أو جهاز الكومبيوتر الخاص بك فكل ما عليك هو الدخول إلى الإعدادات، ثم اختيار " backup and reset" واختر إعادة ضبط المصنع، فهذا كفيل بمسح جميع بياناتك ومعلوماتك وكلمات المرور.

Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 84


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 84


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
هيثم الفضل
هيثم الفضلجمبوليلا ... !!
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهشتات !!
كمال الهدي
كمال الهديبيوتكم من زجاج
هنادي الصديق
هنادي الصديق اصرار غريب
محمد وداعة
محمد وداعةغرد.. كأنك معتز
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيفي نقد الجنة
الفاتح جبرا
الفاتح جبراالعدالة البطيئة!
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيفيسبوك - الهيروين الرقمي
شمائل النور
شمائل النورفرح المَأسَاة!!
الفاتح جبرا
الفاتح جبراعلى المتضرر
سيف الدولة حمدنا الله
سيف الدولة حمدنا الله"ود قلبا" .. خاشوقجي السودان !!
الفاتح جبرا
الفاتح جبرانستاهل
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهالسكة حديد: قطار رحلة الشؤم!!
هنادي الصديق
هنادي الصديق 365 يوماً
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهطرفة الجمعة !!