. .
...
الأربعاء 19 ديسمبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
....
الأخبار
تقارير وحوارات وتحقيقات
(الشعبي).. الوضع الآن على (لسان) الأمين العام
Propellerads
(الشعبي).. الوضع الآن على (لسان) الأمين العام
(الشعبي).. الوضع الآن على (لسان) الأمين العام
08-09-2018 03:42
صحيفة الحوش السوداني


في مؤتمر صحفي لدكتورعلي الحاج
(الشعبي).. الوضع الآن على (لسان) الأمين العام

مياه كثيفة جرت تحت جسر السودان إقليمياً ودوليًا تخللتها تحركات داخلية للحكومة السودانية خلال اليومين الماضيين حول ملف سلام دولة جنوب السودان والتي أفضت إلى توقيع اتفاق الخرطوم بين الفرقاء الجنوبيين. هذه المستجدات وغيرها هي التي دفعت بالأمين العام للمؤتمرالشعبي د. علي الحاج لعقد مؤتمر صحفي بدار حزبه بضاحية المنشية ظهر أمس للتعبير عن وجهة نظر حزبه السياسية حول قضايا ما تزال تجوب الساحة سياسياً واقتصادياً.

تقرير: الهضيبي يس

حيثيات سابقة
د. علي الحاج بدأ حديثه في مؤتمره الصحافي الذي أمه عدد كبير من الصحافيين والإعلاميين بالإشارة إلى لقائه بالسفير السعودي بالخرطوم قبل أن يؤكد على حيادية حزبه الذي قال إنه ليس ضد أي تقارب يعمل على خلق الاستقرار بالمنطقة وأن موقف المؤتمرالشعبي من "قطر" جاء على خلفية حيثيات ما قامت به الحكومة القطرية بحق السودان. معلناً في الوقت نفسه عن منح المملكة العربية السعودية فرصة "20" من أعضاء حزبه لحج هذا العام، وزاد بالقول: ربما تتاح لنا الفرصة بزيارة العاصمة الرياض قريباً)، كاشفاً عن لقاءات عديدة جمعت بينه وبين السفير السعودي بالخرطوم علي بن جعفر تطرقت لعدد من القضايا الداخلية والخارجية.

تحالف جديد
في السياق الإقليمي على نطاق القارة السمراء، حذر الحاج من بدء تشكُّل تحالف جديد بالقارة الأفريقية يستوجب أن يكون السودان جزءاً من هذا التحالف وحال إبعاده قد يُسبب له أزمات جديدة، مثمناً دور الحكومة في التقريب بين طرفي النزاع المسلح بدولة جنوب السودان والتوصل لاتفاق الخرطوم، مشيرًا إلى موقفهم الثابت في المؤتمر الشعبي الرافض لقانون الانتخابات، والذي قال إنه جاء بإخراج سيئ قام به حزب المؤتمر الوطني دون أي دراية أو معرفة مسبقة، مطالباً في الوقت نفسة بأن تتحمل الحكومة المسؤولية الكاملة تجاه قضايا المواطنين وعلى المحليات بوجه خاصة هي المسؤول الأول عن ما حدث مؤخراً من انهيار للمدارس والبعض الآخر الذي يوشك على الانهيار. ولفت علي الحاج إلى قيامه بالعديد من الزيارات لتركيا وفينا، وكان من المتوقع القيام بزيارة لندن للقاء رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي للتشاور حول العديد من قضايا السودان.

غياب شعبي
وطبقاً للأمين العام لـ(الشعبي) فإن قواعد ومنسوبي حزبه قد لوحظ غيابهم تجاه العديد من القضايا التي وصفها بالأساسية منها قضية انهيار المدارس والتواجد وسط الأحياء السكنية باعتبار المسؤولية الاجتماعية.

وعن شأن ترشيح الرئيس البشير لدورة رئاسية قادمة يقول الحاج " قطعاً هو أمر يعنى به حزب المؤتمر الوطني، ولكن نحن مع البرامج والأجندات ولسنا معنيين مطلقاً بأي حال من الأحوال بالأشخاص، بينما المؤتمرالشعبي لم يحسم أمر ترشيح أي طرف من الأطراف أو مرشح ما"، سيما وأن (الشعبي) سوف يشارك في اجتماعات تضم أحزاب قوى الحوار الوطني يوم الإثنين القادم بدار حزب حركة الإصلاح الآن لمناقشة قضايا القوانين المتوقع الدفع بها لمنضدة البرلمان، بجانب التطرق لما يمر به السودان اقتصادياً وسياسياً.

وعلاوة على ما سبق فقد اعتبر د. علي الحاج أن علاقات السودان الخارجية في حاجة إلى التفكير بصورة إيجابية والتفاعل بشكل أكبر، منوهاً إلى مجموعة من التغييرات التي حدثت مؤخراً بدول القرن الأفريقي شملت تولي وجوه جديدة مواقع قيادية مستدلاً بتولي رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد ورئيس جديد لدولة زمبابوي.

التعريف بالترابي
دكتور الحاج أشار إلى تبني مجموعة من شباب دولة " نيجيريا" لبرنامج التعريف بشخصية الأمين العام السابق الراحل د. حسن عبد الله الترابي، حيث تم استعراض العديد من كتابات الترابي على مستوى الإدارة والحكومة والتفسير التوحيدي والاستدلال بنهج وإشارات وعبارات الراحل في عملية بناء الدول. وحكي الحاج تفاصيل حادثة سابقة قائلاً: "من قبل وخلال العام 2003 فقد تأسف زعيم حزب النهضة التونسي راشد الغنوشي بإحدى اللقاءات بالعاصمة البريطانية لندن على وجود شخص مثل الترابي رهن الاعتقال من قبل تلاميذه وقتها الذين هم الآن بالسلطة ومنع الناس للاستفادة من قدراته وإمكانياته المعرفية".

راهن تنظيمي
وفيما يتعلق بعقد الشعبيين لورش عمل تتصل بمناقشة التحاق السودان بطاقم الدول الموقعين على اتفاقية " سيداو" المعنية بشؤون المرأة ، موضحاً أن حزبه ليس من أولويات اهتمامه الآن قضية الانضمام لمثل هذه الاتفاقيات، إنما هناك قضايا وأمور أهم بكثير مما يثار في وسائل الإعلام.

وفي سياق الحراك التنظيمي الداخلي لحزبه وظهور أصوات معارضة من منسوبي حزب المؤتمر الشعبي لسياسات الحزب والاستدلال بما يحدث من أعضاء الشعبي بولاية نهر النيل وما يرد بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر الحاج بأنها وجهات نظر شخصية والأمين السياسي لا يتعامل إلا وفق الطرق الرسمية، لذا فقد قمنا بتكوين لجنة للجلوس مع هؤلاء الأشخاص ولدينا لوائح للمحاسبة أيضاً.


الصيحة



Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
PropellerAds
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 134


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 134


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
الفاضل عباس محمد علي
الفاضل عباس محمد عليعلاقاتنا بالشرق الأوسط ..
الفاتح جبرا
الفاتح جبراالعز بن عبد السلام
اشرف عبد العزيز
اشرف عبد العزيزاستفزاز
هنادي الصديق
هنادي الصديق هو والقون
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيالخطيئة..!!
شمائل النور
شمائل النورتلويح.!
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهتباً لكم !!
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمأفضحوا المتسترين
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيجلسة خاصة ..!!
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيداخل الصندوق-قصة قصيرة
كمال الهدي
كمال الهديصعبتوها شديد
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهوذاك أيضاً !!
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهاللهم !!
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمولد فأراً
هنادي الصديق
هنادي الصديق نكون أو لا نكون
الفاتح جبرا
الفاتح جبرادعاء الأزمات
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمصح النوم أيها الوزير
معمر حسن محمد نور
معمر حسن محمد نوركده يا ولد (شعر)
سامح الشيخ
سامح الشيخمعارضة ضد الوطن..!
معمر حسن محمد نور
معمر حسن محمد نوريا عبده لأ
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيفضل الظهر..!!