. .
...
الإثنين 24 سبتمبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
....
الأخبار
الملفات الساخنة
الاتحادي "المسجل"... فصل الشريف يجدد الصراع
Propellerads
الاتحادي "المسجل"... فصل الشريف يجدد الصراع
 الاتحادي
09-08-2018 05:17
صحيفة الحوش السوداني


الطرفان يتبادلان الاتهامات الاتحادي "المسجل"... فصل الشريف يجدد الصراع

أجراه: الطيب محمد خير

عادت ساقية الخلافات والصراعات للدوران مرة أخرى داخل الحزب الاتحادي الديمقراطي (المسجل) بعد عزل أحمد بلال للشريف حسين الهندي من منصبه بوزارة التعاون الدول ما دفع القيادية المناوئة له إشراقة سيد محمود لمعاودة الظهور في مؤتمر صحافي منتقدة الطريقة التي تم بها عزل الشريف وهددت بالتصعيد بطريقة مخالفة بأنها ستكشف عن ملفات فساد لقيادة في الحزب. استنطقنا عضو المكتب القيادي طارق بريقع، المؤيد لقرارات أحمد بلال، الامين العام المكلف، وأمين الشباب السابق بالحزب والقيادي في مجموعة الإصلاح بقيادة إشراقة، سليمان خالد، حول تجدد هذا الصراع بعد الهدنة التي تمت في أعقاب المبادرة التي طرحها رئيس الجمهورية لحسم الخلاف.

عضو المكتب السياسي بالاتحادي المسجل طارق بريقع للصيحة :

إشراقة فقدت البوصلة وأصبحت متأرجحة

أتساءل لماذا تتحدث إشراقة عن فساد السماني الآن؟

لهذا لم نسع لعزل إشراقة من البرلمان

لماذا تم إعفاء الشريف حسين وعوض من منصبيهما؟

تم إعفاؤهما لأنهما أصبحا يعملان ضد العمل الحزبي المؤسسي وغير معترفين بمؤسسات الحزب والشئ الطبيعي أي شخص غير معترف بمؤسسات الحزب ولا يلتزم بقراراته أن يجرد من أي موقع اعتلاه في الدولة، وهذا وضع طبيعي لأن هناك لوائح تطبق على أي شخص مهما كان موقعه.. حتى حسن الترابي نفسه مؤسس المؤتمر الوطني عندما تجاوز مؤسسات الحزب وأصبح معوقًا لها تم عزله هذا يعني أن لوائح الحزب يمكن أن تعمل في زعيم الحزب وليس حسين الهندي أو مولانا عوض الله.

ما التجاوزات التي تمت من قبلهما؟

مولانا عوض الله، مع تقديري واحترامي له وعطائه السابق، لكن تم إعفاؤه لعجزه التنظيمي وعدم انفتاحه على الآخر إذ أنه عجز كرئيس للحزب بولاية البحر الأحمر عن تكوين لجنة حزبية واحدة في أي محلية من محليات الولاية هو ودستوري في حكومة الولاية منذ عام (2003) كيف يترك شخص بهذه الرؤية والعجز؟

ما القصور والأخطاء التي ارتكبها الشريف حسين وأدت لإبعاده؟

الشريف حسين كان يتوجس ويرفض المشاركة في المؤتمرات القاعدية للحزب، وتقدم بشكوى لمجلس والاحزاب وطعن في البناء المؤسسي.

هل هذا يعني انهيار مبادرة الرئيس لرأب الصدع وتجدد الصراع؟

مبادرة الرئيس تستهدف الكيان الاتحادي بصورة عامة وليست في إطار الحزب الاتحادي، وفي رأيي هذه المبادرة حتى بالنسبة لإشراقة كان لها أن تنجح لولا المزايدات التي صحبتها في تصريحات إشراقة ومجموعتها فبمجرد خروجهم بدأوا يشيعون بأن الرئيس وجه بإلغاء كل المؤتمرات التي عقدت وهذا أحدث ربكة داخل الحزب.

لكن إشراقة تتهمكم برفضكم هذا أنكم عجلتم بنهاية مبادرة الرئيس؟

مبادرة الرئيس البشير لا علاقة لها بإشراقة التي لا تمثل أي شئ في الساحة السياسية حتى يطلق لها الرئيس مبادرة والرئيس هدفه من مبادرته بأن يتوحد الحزبان الاتحادي الديمقراطي والاتحادي الأصل لأن رؤيته أن البلد محتاجة أن يصبح الحزب حزبً قويًا لأنه حزب الوسط ويستطيع أن يحدث التوازن في الساحة السياسية، يعني مبادرة الرئيس هدفت لتوحيد الحركة الاتحادية وليس تصفية خلافات إشراقة.

ما حقيقة الاتهامات التي وجهتها إشراقة لمجموعة في المؤتمر الوطني بالتدخل في الحزب الاتحادي وعرقلة مبادرة الرئيس؟

هذه شماعة ظلت إشراقة تعلق عليها فشلها دائمًا بعد أن أحست بأن المؤتمر الوطني لم يسندها لكن الحقيقة أنها فقدت البوصلة وواضح أنها لاتعرف أين تقف الآن وأصبحت متأرجحة تارة تجدها في مناشط المؤتمر الوطني وأخرى في مناشط المؤتمر الشعبي والآن هي مندمجة في كل مناشط الشعبي ومتحالفة معه تجدها في برامجه و الندوات كما تجدها في كل مناشط المؤتمر الوطني.

إشراقة اتهمت قيادات في الحزب بالفساد وهددت بأنها ستدفع بملفات في مواجهة لدى مكافحة الفساد؟

ليس لدينا أي اعتراض على أي شخص لديه ملفات تثبت فساد أي شخص أن يقدمها وأنا شخصيًا أسألها إن كانت تملك مستندات فساد لماذا لم تتحدث عنها عندما كانت وزيرة ومساعد أمين عام؟ لماذا تتحدث عنها الآن بعد أن فقدت مواقعها؟ أقول لها ستكونين مسؤولة أمام الله إن كنت تمتلكين أي مستندات تثبت فساد أي شخص في الحزب ولم تقدميها لأن القضية ليست مكايدة سياسية وإنما صمت على منكر.

هل تعتبرون إشراقة ليست جزءًا من الحزب رغم قرار مجلس الأحزاب الذي رفض قرار فصلها؟

نحن الآن كاتحاديين إشراقة بالنسبة لنا ليست جزءًا من الحزب، لكن من ناحية قانون مجلس الأحزاب الذي رفض قرار فصلها الذي أجازته اللجنة المركزية، ونحن ملتزمون بقرارات مؤسسات الدولة وإشراقة الآن عضو في المجلس الوطني عن الحزب لكن ليس لها أي موقع سياسي داخل الحزب.

مادام الأمر هكذا، لماذا لم تعزل من البرلمان مثل ما تم في عزل الشريف حسين من منصبه في الوزارة؟

السبب أننا عندما نطلب عزلها من البرلمان الذي بدوره سيراجع مجلس الأحزاب هل هذا العضو غير انتماءه السياسي للحزب فمجلس الأحزاب سينفي ذلك لأنه رفض قرار فصلها، لذلك لم نذهب لخطوة عزلها من البرلمان، لأن مجلس الاحزاب منع اجتماع أي مؤسسة حزبية إلا اللجنة العليا للمؤتمر العام لترتب لقيامه، لكن سيتم فصلها بالمؤتمر العام.

هناك من يقول إن عملية الفصل التي تتم هي محاولة من الأمين العام للتخلص من الشخصيات القوية في الحزب؟

الذين يتحدثون ليسوا جزءًا من المؤتمر العام لأنهم غير مصعدين له وحاولوا عقد مؤتمرات ضرار لكنها رفضت من مجلس الأحزاب ولم يشاركوا في المؤتمرات القاعدية للحزب، يعني الشريف غير مصعد وكذلك إشراقة بعد أن تم رفض شكاواها لمجلس الأحزاب والمحكمة الدستورية ولن تكون إشراقة بعد أن رفضت مؤتمراتها ولا الشريف الذي قاطع مؤتمر الخرطوم ولا عوض الله الذي قاطع مؤتمر ولايته، لن يكونوا في كشوفات المؤتمر العام لأنهم غير مصعدين.

القيادي بمجموعة الإصلاح سليمان خالد:

لهذا تمت الاستجابة لطلب بلال بإقالة الشريف

أحمد بلال يقود شللية ليست على قلب رجل واحد

السماني كان وراء إبعاد صديق الهندي من الحزب

كيف تنظر لخطوات عزل الشريف حسين وعوض الله من منصبيهما وتبني إشراقة الدفاع عنهما؟

الخطوة تؤكد محاولات أحمد بلال التخلص من القيادات التي لاتؤيده، وهذا ما كان أحمد بلال ينادي به على أيام جلال الدقير، واتفق معنا بميثاق رسمي ووقعنا عليه واتفق معنا على عودة صديق الهندي للحزب وتصفية الخلاف مع إشراقة وعزل جلال الدقير ومن ثم إعادة تكوين الحزب، لكن سرعان ما غدر بنا أحمد بلال وتنصل عن اتفاقه معنا وبعد أن قدم جلال استقالته نتيجة للضغوط التي مورست عليه.

ما الذي يجعل أحمد بلال يتنصل عن اتفاقه معكم؟

نتيجة لتوجيهات من المؤتمر الوطني الذي يرفض عودة صديق الهندي ضف لذلك أن أحمد بلال ارتفع سقف طموحاته بعد مغادرة جلال إذ شعر بأن عودة صديق الهندي ستضعف من موقفه في قيادة الحزب لأن صديق سيصبح الرجل الأول في الحزب حال عودته.

ما الذي يجمع بين إشراقة والشريف وعوض الله؟

هناك تنسيق تم بين إشراقة ومجموعة من القيادات من بينها الشريف الحسين وعوض الله وصديق الهندي بعد تصاعد الأزمة في أعقاب اجتماع اللجنة المركزية، وتم تشكيل تيار ينادي بعقد مؤتمر عام حقيقي وعودة الحزب الاتحادي إلى سابق عهده.

هل حقيقة أن مبادرة الرئيس ليس المقصود منها إنهاء أزمة الخلافات وإنما الوحدة بين حزبكم والاتحادي الأصل؟

هذا كلام غير صحيح، بدليل أن الرئيس طلب في مبادرته إيقاف التصعيد الإعلامي وأن يقدم كل طرف رؤيته للحل ونحن التزمنا بذلك وأوقفنا كل التصعيد الإعلامي.

ماالذي منع المبادرة من التقدم؟

يبدو أنه لازدحام برنامج الرئيس والأحداث المتسارعة في الساحة لم تجد المبادرة حظها من المتابعة ضف إلى ذلك أن هنالك بعض الرافضين للمبادرة الذين دفعوا أحمد بلال لتبني خطهم وهذا واضح أن يد جلال الدقير موجودة رغم بعده من قيادة الحزب لكنه يوجه الحزب.

هل يعني ذلك أن منصب الأمين العام يشغله شخصان؟

نعم أحدهما د. جلال في الخارج والثاني أحمد بلال في الداخل وكل يمارس صلاحياته وهناك كثير من الأشياء تمرر من وراء أحمد بلال بتوجيه من جلال.

لكن الشريف حسين يعمل ضد الحزب ما مكن أحمد بلال من عزله؟

غير صحيح ، فحسين اتفق مع صديق على العودة للحزب وفق خطه السياسي لكن أحمد بلال برر سبب عزله للشريف بأنه يعمل وفق منهج الجبهة الثورية بعد تحالفه مع أخيه صديق في حين أن حسين أقنع صديق بأن يعود للحزب في خطه وأـبعده من الخط المعارض.

لكن هناك حديث بأنكم تشاركون في المؤتمرات القاعدية ولستم جزءًا من المؤتمر العام؟

في رأينا كل المؤتمرات التي انعقدت غير شرعية ولنا رأي ورفضناها.

ما الخطأ في عزل الشريف وعوض الله الذي تحدثت عنه إشراقه؟

الخطأ في أن أحمد بلال ليست له صلاحيات وغير مفوض لاتخاذ قرار بعزل أي شخص من منصبه الدستوري باعتباره أمينًا عامًّ مكلفًا.

هل حقيقة سيعود الجميع للمحكمة كما قالت اشراقة؟

ملف التقاضي لم يغلق وظل مستمرًا وقبل أسبوعين تم استدعاء أحمد بلال للمثول أمام الإدارية لكن الأمانة العامة رفضت تسلم الطلب ووجهت بتسليمه لأحمد بلال في الوزارة حتى يتمكن من الاحتماء بالحصانة.

إشراقة تتهم جهات داخل المؤتمر الوطني بتأجيج الصراع داخل الحزب؟

هذه حقيقة كل ما يحدث في الحزب من صراع هو انعكاسات للصراع داخل المؤتمر الوطني وكل تيار هناك لديه مجموعته داخل الحزب. وأحمد بلال يمثل التيار الذي يؤيد ترشيح الرئيس لذلك تمت الاستجابة لطلبه بإقالة الشريف وعوض من منصبيهما رغم مخالفتهما لدستور ولوائح الحزب.

الناطق الرسمي محمد الشيخ يقول إن إشراقة ليس من حقها التحدث باسم الحزب بعد فصلها؟

هذا حديث لايسنده أي منطق وإشراقة لا تزال مساعد الأمين العام لشؤون التنظيم وقيادية في الحزب ومجلس الأحزاب رفض قرار فصلها وتمارس مهامها في مباني الأمانة العامة، أما بيان محمد الشيخ فغير مأخوذ به لأنه يملى عليه الحديث ويصرح به دون تروٍّ.

ما الشلة التي قصدتها إشراقها في حديثها ؟

التيار الذي يقوده أحمد بلال عبارة عن شللية وليسوا على قلب رجل واحد يجمعهم العطاء والهبات التي تأتي من المؤتمر الوطني ولكن 95% من القيادات والكوادر الحزبية المؤسسة للحزب في الجانب المضاد لأحمد بلال.

كيف ترى اتهام إشراقة للسماني الوسلية؟

السماني يعمل لتحقيق مصالحه لذلك يؤجج الصراعات لتصفية حساباته مع أحمد بلال وصديق الهندي ويديرها من وراء ستار ويخشى الظهور في العلن.

كيف يناصب صديق العداء وهو صديقه؟

السماني كان وراء إبعاد صديق الهندي من الحزب لمرتين على التوالي لأنه يتخوف من أن يكون خصمًا عليه.


الصيحة
Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 69


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 69


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
الهندي عز الدين
الهندي عز الدينجريمة (سودانية 24) .. (2)
صلاح التوم كسلا
صلاح التوم كسلاحمي "آدم جماع "
الفاتح جبرا
الفاتح جبراوخليك أسترالي
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهالسودان الحقائق المحزنة
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانياقتلوا الكافرة وئام
عثمان الطاهر المجمر
عثمان الطاهر المجمرحديث فى الممنوع !
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيكسلا لا تحتاج لتبرعات ...
هنادي الصديق
هنادي الصديق كبوة وزير
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصمراتي .. مدير عام
الفاتح جبرا
الفاتح جبراخطبة الجمعة
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكىقال ماسونية قال..!!
عبد الله علقم
عبد الله علقممحطات صادمة
عبد الله علقم
عبد الله علقممن أين لهم هذا؟
الفاتح جبرا
الفاتح جبرابسالة الشبل بندر
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكىوداعاً (Sara Rahma)..!!
هيثم الفضل
هيثم الفضلشيوعي نضيف .. !!