. .
...
الأربعاء 12 ديسمبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
....
الأخبار
تقارير وحوارات وتحقيقات
القيادي بالإصلاح الآن د.أسامة توفيق في حوار
Propellerads
القيادي بالإصلاح الآن د.أسامة توفيق في حوار
القيادي بالإصلاح الآن د.أسامة توفيق في حوار
10-11-2018 01:29
صحيفة الحوش السوداني


القيادي بالإصلاح الآن د.أسامة توفيق في حوار


حاوره:صلاح مختار

إعلان تحالف 2020 الذي يتزعمه حزب الإصلاح الآن، نظرت إليه القوى السياسية بنوع من الارتياح والترحيب، لأن البعض كاد أن يفقد الأمل في وجود قوى مقارعة للحزب الحاكم، ولكن رغم ذلك يتخوف البعض من مصير التحالفات السابقة التي كانت على الساحة. ولأن التحالف الجديد لديه من الرؤية والمبادئ، كان الطرح مباشراً دون تلوين، حتى أن البعض رأى فيه الوجه الآخر للعمل السياسي الذي لابد أن ينتظم الساحة. تحالف 2020، يرى لابد من المشاركة وانتزاع النصر والمراقبة من على القرب في الانتخابات المقبلة وترى أن عدم المشاركة ليس فيه حل للمشكلة كما يرى أن الصورة الخاتمة في الساحة السياسية وضرورة تجميع تلك القوى في كتل كبيرة شبيه بالدول المتقدمة. جلسنا مع القيادي بزب الاصلاح الان د. اسامه توفيق لبيان الكثير عن التحالف فماذا قال؟
< ولكن قد يختلف تحالف المعارضة في التعامل مع الحكومة؟
> صحيح كل المعارضة كل همها أصبح أن تفتح النار على الحكومة وهذا معيب.
< قال د. غازي إن منهج التحالف قائم على المبادءة والمراقبة للقوانين في المجالس التشريعية؟
> عندما وافقنا دخول البرلمان ونمثل بمقعدين قضيتنا هي عمل ما يسمى بالمعارضة الدستورية بمعنى في الإصلاح السياسي تكتل قوى السياسية بدل أن يكون هنالك (130) تكون أربعة أو خمسة، الأمر الآخر ما يسمى بالمعارضة الدستورية الآن الغرب متقدم عنا في مجال العمل السياسي. عندهم ما يسمى المعارضة الدستورية، وهنالك أغلبية ميكانيكية لكن في قرارت مثل قانون الانتخابات وتعديل الدستور قانون مفوضيات، هذه الأشياء عندها تأثير قوي، وهذا النظام المعمول به في الديمقراطيات، لا يصدر بالأغلبية الميكانيكية او ما تسمى بالتوافق السياسي، وهذا حصل في برلمان نيفاشا مع الحركة الشعبية، كان هنالك توافق سياسي ما الذي يمنع أن يكون مع تحالف غازي؟.
< هل يسعى التحالف الى تغيير تلك القوانين الآن في البرلمان وقدرته على ذلك؟
> (شوف) انا أقول لك ما جاء في مخرجات الحوار الوطني أنه أي قانون من القوانين التي تؤثر في المسيرة السياسية يجب أن يتم عن طريق اللجنة التنسيقة العليا للحوار. بمعنى القوى السياسية تجلس وتطرح ما يسمى بقانون الانتخابات، بعد ذلك الرئيس يقوم بتقديمه لوزارة العدل للصياغة القانونية بعد ذلك الى مجلس الوزراء ومنها ايداعه الى البرلمان. (طبعاً ناس الوطني مشوا قدموا القانون براهم)، وهذا تجاوز لمخرجات الحوار.
< اذن.. ماذا فعلتم كقوى سياسية موجودة؟>
عندما اجتمعت القوى السياسية في دار الشعبي وجدنا القانون الذي وضعه الوطني معيب. بالتالي قدمنا (20) تعديلاً ورفعناها للرئيس. أهم تلك التعديلات انتخاب حُر ومباشر لكافة المستويات. بمعنى من المعتمد حتى رئيس الجمهورية يأتوا عبر الصندوق مافي تعيين ومافي ترشيح خمس يختارهم المجلس التشريعي يجب أن يأتوا عبر الانتخاب المباشر في يوم واحد يتم فيه التصويت ويتم الفرز والنتيجة في نفس اليوم وأن القوات النظامية لا تصوت في معسكراتها، وإنما في أماكن سكنها وأن التصويت يكون عبر الرقم الوطني حتى لا يأتي أحد يقول (معروف لدينا).
< اذن.. أنتم تتوقعون منافسة قوية؟
> بالتأكيد متوقعين منافسة شرسة جداً في البرلمان وأن الوطني لايوافق لأنها حاجات وطلبات منطقية؟< هل التحالف نظر في ترشيح او اختيار مرشح في انتخابات 2020؟
> التحالف حيكون لديه مرشحه لم يتم حتى الآن بالنسبة لنا الرئيس حتى الآن غير مرشح لأن الدستور لا يسمح بذلك في 2020 بنص الدستور هل أقفز على الدستور؟.
< ولكن هو مسمى من المؤتمر الوطني؟
> هو مسمى رئيس من المؤتمر الوطني كما قال نائب الرئيس كبر الأول يجب أن يتم تعديل الدستور ثم يتم الترشيح لكن الدستور موجود الرئيس أقسم باحترام الدستور لذلك أدخلوا الرئيس في إحراج حيث قال كبر نحن انتخبناه رئيساً للمؤتمر الوطني وليس للسودان, لأن رئيس السودان يختاره المؤتمر العام الذي يعقد في أبريل بالنسبة لنا وحسب الدستور الرئيس غير مرشح حتى الآن، وتحالف قوى (2020) لديه مرشح.
< ولكن سيتم تعديل الدستور ويتم ترشيح البشير؟>
دعنا لا نعبر الجسر حتى نصل, من غير الممكن العبور إلا بالوصول إليه ولذلك دعنا نصل الكوبري أولاً ثم بعد ذلك كيف يتم عبوره .
< ولكن البعض يتخوف أن يلقى التحالف نفس مصير التحالفات الأخرى السابقة؟
> نحن لا نستبعد ذلك! الآن المؤتمر غير تصريحه بأن الانتخابات لا تؤجل في موعدها خلاف الذي نزل بإمكانية التحالف مع 2020؟
< ممكن أن نعكس السؤال لِم لا يتم التحالف مع الحزب الحاكم؟
> نحن طارحين وغير مستبعدين لا نستبعد تحالفنا مع كل القوى السياسية.
< مقاطعاً بما فيها الحزب الحاكم؟
> ما في مشكله أن نتحالف اذا وافقوا على المبادئ وميثاق تحالف 2020؟
< من الذي يمنع التحالف مع المؤتمر الوطني؟
> رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني د. عبد الرحمن الخضر قال كلام كويس في لحظة صفاء وتجلي صرح نحن نسعى للتحالف مع قوى 2020 في الانتخابات المقبلة وأشاد بتكوين 2020 وأنه أفضل للسودان أنه يكون فيه كتل سياسية لأن التعامل مع (130) حزباً صعب جداً حتى في توزيع الكيكة تصبح مستحيلة. والمؤتمر الوطني يعاني من هذه المشكلة و(التسويه بإيدك يغلب أجاويدك) هم عملوها!. لذلك اعتبر حديث الخضر فهم متقدم جداً وعندما قرأت ذلك في تصريح الشروق، قلت الوطني فهم شؤون اللعبة السياسية حقيقة مثلنا. ولكن فوجئت أكثر بأن التصريح تم تعديل العنوان فيه لذلك رجعنا مرة أخرى للمربع الأول مربع الصقور والحمائم داخل الحزب الحاكم . أنا أريد أن أعرف إذا كان رئيس القطاع السياسي يتراجع عن كلامه من الذي يحكم المؤتمر الوطني؟ بالتالي هذا يثبت عدم المؤسسية في الحزب.
< مقاطعاً على العموم ما يعيب فكرة التحالف بين الحزبين؟
> هي فكرة جيدة أن تنزل أكبر جبهة من القوى السياسية في الانتخابات يحصل بينها تنسيق. وأنا أرى ما كان هنالك داعٍ للتراجع عن التصريح، لأن الإشارة وصلت و(لقطناها) (واللبيب بالإشارة يفهم). تحالف 2020 مفتوح لكل القوى السياسية وهذه انا لا أتراجع فيها.
< أنت تقول ذلك، والرهان على أية حاجة؟
> نحن ما عندنا شيء (داسنو) ننادي بالسلام وتحقيقه معناه بلد آمنة معناها إطعام من جوع وأمن من خوف وحل المشكلة الاقتصادية المزمنة والميزانيات التي تمشي الى الأمن والدفاع تذهب الى التنمية بالتالي حل مشكلة البلاد بالتالي تحقيق السلام والعدالة الاجتماعية, وإشاعة الديمقراطية والحريات وعدم الاعتداء على حقوق الآخرين.
< هل رؤية التحالف قاصرة على انتخابات 2020، أم مستقبلية لما بعد الانتخابات؟
> مثلما قلت لك، نحن الآن الهدف القريب، ولكن الناس ترى أنه حتى 2020 ما يكون تحالف يكون اندماج وليس ذلك على الله ببعيد، بمعنى هنالك قوى سياسية كثيرة بإمكانها الاندماج مع بعضها البعض وتصبح حتى ذلك الوقت. اذا كان هنالك (30 او 40) حزباً الى ذلك الوقت نخرج منها ثلاثة الى أربعة كتل سياسية هذا ما نتمناه لكن اذا نجح التحالف في تحقيق الغرض الذي أنشئ من أجله، يعتبر ذلك بداية للإصلاح السياسي، بعد ذلك الناس تمشي خطوات الى المستقبل مثلما قلت، بدل ما يكون تحالف الآن يكون اندماج.
< الآن الساحة السياسية بها قوى تطرح الوحدة فيما بينها ولكنها تفشل في القيام بذلك من خلال تحالفكم كيف تقرأ ذلك المسرح؟
> أرى لا تحل هذه الأمور أمس رأينا قوى الإصلاح والتغيير في الاتحادي الديمقراطي جناح إشراقه جمدو مشاركتهم في الحكومة ولديهم وزير الداخلية انشق عنهم هذا مؤشر محزن مثلما حدث في بعض الوزارات يتم اختيار شخص دون مشاورة حزبه لماذا المؤتمر الوطني يتعامل مع الأشخاص بهذه الطريقة؟!.
< مقاطعاً ولكن المشكلة قد تكون ليست في الأحزاب، وإنما في الأشخاص؟
> هي مشكلة المؤتمر الوطني أنت (زول ما جاك مرشح من الحزب كيف يتم اختياره؟).
< البعض يرى أن التحالف يسعى للمشاركة فقط من خلال تلك الحركة؟
> نحن إصلاح مثل اسمنا إصلاح ولا نريد إلا الإصلاح ما استطعنا، ولا يهمنا المشاركة ونحن حُرين, عرض علينا المشاركة التنفيذية ورفضناها وجودنا في شخصين بالبرلمان لوجود شغل داخل النواب في البرلمان لتمرير وتكوين المعارضة الدستورية إذا القوى غير المتحالفة مع الوطني داخل البرلمان ما اتفقت على قوانين معينة، لا تُجاز ولذلك عندنا (2) ولكن يعملوا عمل (200) ما عندنا ولا نتطلع للمشاركة .
< مشاركتكم قد تكون عبر الانتخابات وهذا شيء طبيعي؟
> (ما لو)؟! بعد ذلك تصبح بحقها ننزل انتخابات ونفوز بها ونمثل ونشارك.
< أنتم تقودون الإصلاح السياسي ولكن من خلال التحالف ماذا تريد أن تقول؟
> قلت في حوار سابق إن المؤتمر الوطني حزب غير مؤسسي وكان في ذلك الوقت لم نخرج من الحزب لأن هنالك حاجات أمامي ما راضي عنها, وقلت في الحوار مصير الوطني سيكون مثل مصير الأحزاب الشمولية مثل الحزب الشيوعي وعندما يصبح الحزب هو الدولة باعتبار اندماج الحركة والحكومة والحزب يصبح مثل الاتحاد الاشتراكي بتاع نميري كذلك الوضع الآن هذا او الطوفان.
< ولكن أين الإصلاح الآن من هذا؟
> الإصلاح الآن هو ما نتحدث عنه اليوم. اذا لم يتم تجاوز هذه المرحلة بسعة أفق واذا لم يتم هنالك فهم راقٍ وبانتصار الحمائم وتعلية الوضع في السودان بأن يكون هم الوطن أهم من المناصب، ونخشى أن يكون بعدها الطوفان، وهو الذي يجعلنا نكابد ونتحدث والطوفان لن يبقي ولن يذر.
< هذا ليس مسؤولية الوطني وحده، إنما مسؤولية كل القوى السياسية؟
> صحيح هي مسؤولية القوى السياسية كلها إذا القوى السياسية لم تلتقط القفاز وأنا أعتبر تحالف 2020 قام بذلك وأنا أقول ما الذي يجمع بين محمد علي الجزولي والطيب مصطفى؟ إلا شعورهم بخطورة المرحلة! نريد من ذلك الإحساس أن ينتقل الى الإخوة في نداء السودان والآخرين والناس تجلس على الأرض.
< درجة القبول لشعارات التحالف في الشارع العام كيف؟
> سيكون أكثر من المتوقع بصراحة مليون في المائة سيجد المؤتمر الوطني منافسة شرسة من التحالف في الانتخابات اذا ما عملوا حسابهم.

الإنتباهة

Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
PropellerAds
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 57


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 57


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهباقي عمري !!
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصالمطار ..طار
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهصمت الشعب السوداني العبقري!!
سيف الدولة حمدنا الله
سيف الدولة حمدنا اللهكلمة من الآخِر !!
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهكما القرود !!
شمائل النور
شمائل النورإعلان كراهية.!
الفاتح جبرا
الفاتح جبراشيك الفنانين
هنادي الصديق
هنادي الصديق جريمة الصمت
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهرحم الله ميرغني صالح !!
سعيد عبدالله سعيد شاهين
سعيد عبدالله سعيد شاهين   باركو العرس بالشيكات
الطاهر ساتي
الطاهر ساتينكبة أخرى..!!
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمطاشين شبكة
هنادي الصديق
هنادي الصديق خيال المآتة
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهالقصر !!
الطاهر ساتي
الطاهر ساتي(60%)
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمقصر تااااااااااني
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهتحرمني !!
د. عبد الله علي ابراهيم
د. عبد الله علي ابراهيمالترابي يذهب للقاهرة (2011)
صلاح التوم كسلا
صلاح التوم كسلاهل يعلم الرئيس
ابتسام ابراهيم الاسدي
ابتسام ابراهيم الاسديقصيدة
هنادي الصديق
هنادي الصديق أين وأين؟
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمقاطعين إستيكر