. .
...
الإثنين 10 ديسمبر 2018 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
....
الأخبار
آراء وبيانات ومقالات حرة
دور بوش الاب المخفي في انتفاضة ابريل وتقسيم السودان واثيوبيا وتحرير الكويت
Propellerads
دور بوش الاب المخفي في انتفاضة ابريل وتقسيم السودان واثيوبيا وتحرير الكويت
دور بوش الاب المخفي في انتفاضة ابريل وتقسيم السودان واثيوبيا وتحرير الكويت
بقلم: ثروت قاسم
12-03-2018 10:22
صحيفة الحوش السوداني





دور الرئيس بوش الاب المخفي في انتفاضة ابريل وتقسيم السودان وتقسيم اثيوبيا وتحرير الكويت

ثروت قاسم



[email protected]

Facebook.com/TharwatGasimOfficial



صورة في 1948 : تجد بربارة الزوجة على اليسار وبوش الاب يحمل بنته والطفل بوش الابن على ظهر الحصان ، وهو الابن الذي صار الرئيس ال 43 لامريكا .



image.png


1- وفاة بوش الاب .

في مساء الجمعة 30 نوفمبر 2018 ، الساعة العاشرة والدقيقة العاشرة ، توفى الرئيس الامريكي ال 41 السابق جورج بوش الاب ، ووالد الرئيس الامريكي ال 43 السابق جورج بوش الابن ، عن عمر ناهز ال 94 عاماً .

كان بوش يؤمن بالحوار والمجادلة بالتي هي احسن ، رغم خدمته العسكرية المميّزة في الحرب العالمية الثانية، ثم خبرته الاستخباراتية وهو الذي شغل منصب مدير السي آي إيه في عامي 1976 و 1977 ، قبل ان يكون نائباً للرئيس ريقان في الفترة من 1981 وحتى 1989 ، ورئيساً من 1989 وحتى 1993 .

على امريكا ان تختار الان بين منهج بوش الاب الذي كان يدعو لعالم اكثر سلاماً واحتراماً لحقوق الانسان ، ومنهج ترامب الذي يسعى لبناء عالم من الطواغيت ؟

كانت وفاة بوش جد هادئة ، في غرفة نومه في منزله في ولاية تكساس ، وهو محاط بعائلته واصدقائه وكاهن لقنه الترانيم الاخيرة ، ورجعت روحه المطمئنة ، وهي فعلاً مطمئنة كما سوف نرى لاحقاً في هذه المقالة ، الى ربها راضية مرضية .

كان بوش الاب يردد دوماً :

لا تخبرني عن عقيدتك الدينية ، ودع سلوكك ينبئني عنها .

الدين الحق عند بوش الاب هو السلوك القويم والاستقامة والاخلاق السمحة .

كان بوش الاب المسيحي وكأنه يعيش الآية 13 في سورة الاحقاف :

إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ .

وجد بوش الاب السعادة في الاستقامة وعدم ظلم الآخر والاحسان اليه قولاً وفعلاً . الامر الذي دفع بعض وسائط الاعلام لتكنيته وهو رئيس لامريكا ب

The Wimp

اي الضعيف ؟

قال بوش الاب :

I have found happiness. I no longer pursue it. For it is mine.

لقد وجدت السعادة ، ولم اعد اهرول خلفها ، لانها صارت لي .

وجد الرئيس بوش السعادة في خدمة الآخر ، فقد وهب 40 سنة من حياته ، حصريا في خدمة الآخر . عاش الرئيس بوش الاب مقاصد الاسلام في عدم ظلم الآخر ، والقول والفعل له حسناً . وكما قال الامام محمد عبده في عام 1885 ، فانك تجد الاسلام في امثال الرئيس بوش الاب ، وان كان الرئيس بوش الاب ليس مسلماً .

سبب آخر لإستعراض بعض البعض من سيرته في هذه المقالة ، آيات لقوم يتفكرون .

2-النفس المطمئنة وجنات عدن ؟

قال كاهن بوش الاب ، وهو يعظ المتحلقين حول بوش الاب المحتضر :

الروح او النفس المطمئنة هي الجنة ، فالجنة حالة ، وليست مكاناً جغرافياً . والحور العين وانهار العسل المصفى والانهار العذبة التي تجري من تحتها ، إنما هي كنيات عن النفس المطمئنة ، مرتاحة الضمير ، التي لم تظلم الآخر ... وهذه وتلك هي قمة السعادة . وقد دخل بوش الجنة وهو يحمل نفساً مطمئنة راضية مرضية ، ببساطة لان سلوكياته خلال ال 94 سنة التي عاشها ، لم يكن فيها ما يشين ، بل تشع بكل ما يزين !

واستطرد الكاهن قائلا :

فى يوم الاربعاء ١٢ إبريل ١٩٦١، دخل يورى إليكسفيتش قاقارين، رجل الفضاء السوفيتى، إلى التاريخ كأول إنسان يخرج من المدار الأرضى على السفينة الفضائية فستوك ، ويدور دورة كاملة حول كوكب الارض، ودخلت الإنسانية كلها عصرا جديدا.

واذن مؤذن في موسكو الالحادية ان قاقارين لم ير لا الجنة الجغرافية ولا النار ؟

وفي يوم الاحد 20 يوليو 1969 ، نزل رائد الفضاء الامريكي نيل أرمسترونج على سطح القمر قائلا : إنها خطوة صغيرة لإنسان لكنها قفزة هائلة للإنسانية .

بعدها دخلنا عصر الاقمار الصناعية ، التي تسجل دبيب النمل على الارض ، وما تبعها من ثورات فى مجالات الاتصالات ؛ واقامت ١٦ دولة من دول العالم المفتحة اي المتقدمة محطة مأهولة دائمة فى الفضاء يسكنها بعض اهلنا من بني آدم .

وقبل اسبوع ، في مساء الاثنين 26 نوفمبر 2018 ، نزلت المركبة الفضائية إنسايت

InSight

بنجاح على سطح المريخ ، بعد رحلة استمرت ستة شهورمنذ انطلاقها في يوم السبت يوم 5 شهر 5 سنة 2018 .

واكد هؤلاء وهؤلاء ما إدعاه مؤذن موسكو في ابريل 1961 ، أو كما يدعي الكاهن ؟

بوش مسيحي يمارس طقوسه الكنسية بانتظام حسب المنهج الابسكوبليان ، ويؤمن بأن الجنة موجودة ، ولكنها حالة ، وليست مكاناً جغرافياً .

وقد دخلها بوش الاب بنفسه المطمئنة ، التي لم تظلم الآخر ، او كما قال الكاهن .


3-بعض افعال بوش الاب ؟

هاك ادناه ، مثالاً وليس حصراً ، اربعة من افعال الرئيس بوش التي لها علاقة مباشرة بنا وبمحيطنا الاقليمي :

اولاً :

في يوم الاربعاء 6 مارس 1985 ، زار نائب الرئيس وقتها بوش السودان ، في اول زيارة لنائب رئيس او رئيس امريكي للسودان .

قبل الزيارة ، وفي يوم الاثنين 26 سبتمبر 1983 ، اصدر الرئيس نميري قوانين الشريعة الاسلامية ، التي عارضها الاستاذ العظيم كونها مدابرة للشريعة ومعارضة لصحيح الاسلام ، واطلق عليها قوانين سبتمبر1983 .

في اواخر يوليو 1983 ، وقبل اصدار قوانين سبتمبر باقل من شهرين ، كون جون قرنق ، في اثيوبيا ، الحركة الشعبية لتحرير السودان ، لمقاومة التسلط والقهر الاسلامي للمسيحيين والكجوريين واللادينيين في الجنوب ، ضمن مبررات اخرى .

قابل الجنوبيون نائب الرئيس المسيحي بوش ، واشتكوا له ان الرئيس نميري يريد ان يأسلمهم بالقوة ، وهم المسيحيون الذين يقرأون ويعملون بالعهد الجديد . اتصل الجنوبيون بالقس الافانجيلي بيلي جراهام ليضغط على بوش ليكون الجنوب والجنوبيون خارج نطاق قوانين سبتمبر ، وليدعم ثورة قرنق الوليدة .

وعد نائب الرئيس بوش القس بيلي جراهام والجنوبيين خيرأ ، وقابل الرئيس نميري ، في يوم الخميس 7 مارس 1985 ، وناقش معه الوضع في الجنوب ، خاصة بعد قوانين سبتمبر ، وكذلك في الشمال ، وطالبه باصلاحات سياسية ودينية واقتصادية عاجلة ، لتجنب حرب اهلية مدمرة ، وضائقة معيشية طاحنة .

لم يسمع الرئيس نميري الكلام .

وبعد اقل من شهر من زيارة بوش ، وفي يوم السبت 6 ابريل 1985 ، اندلعت الانتفاضة التي اطاحت بنظام نميري الطاغوتي . كان نميري في الولايات المتحدة وقتها اللعلاج . بطلب من القس بيلي جراهام ، طلب بوش من الرئيس نميري المغادرة ، كما فعلوا مع شاه ايران في عام 1979 . كما اوعز بوش للرئيس حسني مبارك استبقاء نميري في القاهرة ، وعدم السماح له بالسفر للخرطوم ، لمقاومة الانتفاضة .

وقد كان .

ويمكن الادعاء بان نائب الرئيس بوش لعب دوراً غير مباشراً ومن وراء جدر في نجاح واستدامة انتفاضة ابريل 1985 ، بعد زيارته للسودان قبل الانتفاضة باقل من شهر زمان . في اضعف الايمان ، لم يحاول بوش مساعدة نميري في استرجاع عرشه ، كما فعلوا ضد مصدق ايران .

لمزيد من التفاصيل ، يمكنك الكرم بمراجعة تقرير صحيفة النيويورك تايمز المنشور يوم 6 مارس 1985 على الرابط ادناه :

https://www.nytimes.com/1985/03/06/w...ply-moved.html

ثانيا :

في زيارته للسودان في مارس 1985 ، امضى نائب الرئيس بوش جل وقته مع اللاجئين الاثيوبيين والاريتريين في معسكر ودشريفي في شرق السودان . تدفق مئات الالاف من الجوعى والفارين من الحرب الاهلية من اثيوبيا واريتريا نحو السودان على اثر المجاعة الكبرى التي اجتاحت اثيوبيا في عامي 1984 و1985 ، والتي مات بسببها اكثر من مليون جائع اثيوبي .

في زيارته ، اعلن نائب الرئيس بوش عن تقديم اغاثات انسانية للنازحين والمواطنين السودانين بقيمة 21 مليون دولار ، وبقيمة 20 مليون دولار للاجئين من اثيوبيا في السودان ، وبقيمة بليون دولار لجميع الاجئين والنازحين في افريقيا ، بدولارات عام 1985 التي تساوي اضعاف دولارات 2018 في القيمة الشرائية .

هذا هو الاسلام ، في جوهره ومحتواه ... مساعدة الأخر ، خصوصاً المحتاج . هذا مثال يوضح ان بوش كان يعيش الاسلام ، ومقاصده ، وإن لم يكن مسلماً .

الم تقل 114 النساء :

لا خير في كثير من نجواهم ، إلا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس ، ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله ، فسوف نؤتيه اجراً عظيماً .

يحضرك في هذا السياق ، تبرع الجامعة العربية ممثلة في مجلس الاطباء العرب ، بمبلغ 50 الف دولار لدارفور ؟

وان تاتي متاخراً ، خير من ان لا تاتي ابداً ، وان تدفع قليلاً ، خير من ان لا تدفع شيئاً ؟

ولكن بالاضداد ، تظهر معادن الاشياء ، ويبدو الابيض اكثر القاً بجوار الاسود ، وتبدو ملايين بوش المسيحي وبليونه اكثر القاً من 50 الف الجامعة العربية المسلمة ؟

وكفى بنا حاسبين .

ثالثاً :

وقتها في عام 1985 ، كان ثوار اريتريا يقاتلون حكومة اثيوبيا ويسعون للانفصال ، وكانت ادارة الرئيس ريقان تؤيد سيادة اثيوبيا على اريتريا . ولكن بعد زيارة نائب الرئيس بوش لمعسكر ود شريفي في شرق السودان ، ومقابلته وونساته مع اللاجئين الاثيوبيين والاريتريين الفارين من لهيب الحرب الاهلية والجوع ، قرر نائب الرئيس بوش ان يدعم ثوار اريتريا في مقاومتهم للهيمنة الاثيوبية ، وان يقنع الرئيس ريقان بموقفه .

وقد كان .

وبعد اقل من ستة سنوات من تصريح بوش بمساعدة اريتريا ، وفي 24 مايو 1991 ، اعلنت اريتريا استقلالها من اثيوبيا ، بعد حرب دامت لاكثر من 30 عاماً .



وكان ان لعب بوش دورا تراكمياً ، وإن كان غير مباشراً في استقلال اريتريا .



رابعاً :

في يوم الخميس 2 اغسطس 1990 ، فجر الرئيس بوش الاب عملية درع وعاصفة الصحراء لتحرير الكويت من قبضة صدام حسين .

ومما يحسب في ميزان حسناته الاسلامية ، انه لم يستجب للضغوط العربية المهولة للدخول في بغداد وعزل الرئيس صدام حسين بالقوة ، بل اكتفى بتحقيق هدف العملية العسكرية وهو تحرير الكويت . برر الرئيس بوش قراره بالخسائر البشرية الغير مقبولة التي سوف يحدثها دخوله بغداد بالقوة . وصدق حدسه ، فعندما دخل ابنه جورج بوش الابن الرئيس ال 43 لامريكا بغداد في عام 2003 ، تجاوزت الخسائر البشرية مليون قتيل عراقي ، وموت 4 الف جندي امريكي ، وجرح 30 الف جندي امريكي .

عمل الرئيس بوش الاب على تفعيل المقاصد الاسلامية ، واحيا مليون نفس عراقية كانت سوف تهلك لو دخل بغداد في عام 1991، وعمل على هدي الآية 32 في سورة المائدة :

مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ، وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ...

حقاً وصدقاً احيا الرئيس بوش الناس جميعاً برفضه دخول بغداد . عاش الرئيس بوش الاب المقاصد الاسلامية ، وإن لم يكن مسلماً . وانتهك معظم الحكام المسلمين المقاصد الاسلامية بعملياتهم الخاشوقجية .

قالت 22 الشورى :

تَرَى الظَّالِمِينَ ( من الحكام المسلمين ) مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ ۗ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ( من امثال بوش الاب ) فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ.

نسأله لبوش الاب الرحمة والمغفرة من صاحب الاسماء التسعة وتسعين .


Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
PropellerAds
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 83


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 83


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
الطاهر ساتي
الطاهر ساتي(60%)
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمقصر تااااااااااني
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهتحرمني !!
د. عبد الله علي ابراهيم
د. عبد الله علي ابراهيمالترابي يذهب للقاهرة (2011)
صلاح التوم كسلا
صلاح التوم كسلاهل يعلم الرئيس
ابتسام ابراهيم الاسدي
ابتسام ابراهيم الاسديقصيدة
هنادي الصديق
هنادي الصديق أين وأين؟
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمقاطعين إستيكر
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيتوضيح!!
محجوب محمد صالح
محجوب محمد صالحأسبوع السودان في إثيوبيا
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهشَبَه بعض !!
د. عبد الله علي ابراهيم
د. عبد الله علي ابراهيمشائب العرب يرعوه البهم ..
سعيد عبدالله سعيد شاهين
سعيد عبدالله سعيد شاهين   الرئيس يتحسر ..
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهقصة موت !!
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيبالدواب!
صلاح الدين عووضه
صلاح الدين عووضهحتى المجنون !!
الطيب محمد جاده
الطيب محمد جادهالمجهول قادم إن لم نتفق
محمد عبد الماجد
محمد عبد الماجدترشيد استهلاك (الرغيف)
الفاتح جبرا
الفاتح جبرامباحث الرغيف !
زاهر بخيت الفكى
زاهر بخيت الفكىمن القاتِل..؟