. .
...
الخميس 22 أغسطس 2019 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
......
.....
....
الأخبار
ضل الحوش المرشوش
نرجو للجميع احلام سعيدة هذه هي اسوأ الكوابيس
Propellerads
نرجو للجميع احلام سعيدة هذه هي اسوأ الكوابيس
نرجو للجميع احلام سعيدة هذه هي اسوأ الكوابيس
02-07-2019 02:44
صحيفة الحوش السوداني


نرجو للجميع احلام سعيدة هذه هي اسوأ الكوابيس
منير عوض التريكي
الكوابيس أو الأحلام المزعجة من الأمور التي لا يتمناها الناس لكنها تحدث لهم. Nightmares ومن الكابوس إشتق السودانيون تعبير (كبس علينا) أي داهمهم شخص غير مرغوب في حضوره في لحظة ما .وكبس على نفسنا أي قيّد حركتنا وأقلق سكوننا. وأبو كبّاس بصيغة المبالغة شيئ ما يجثم على صدر الشخص وهو بين النوم واليقظة . فيجد نفسه في حالة من بين الوعي واللاوعي .يظل بعض من عقله واعيا لكن جسمه لا يتحرك وفق تفكيره. لكن إن ذكر الله وإستعاذ به وبآياته يمكنه إستعاده سيطرته على بدنه . لكن لحسن الحظ فإن الكابوس في حالة المنام غالبا ما يزول مخلفا انزعاج وتوتر للحظات و الحلم عادة ما يدوم ثوان قليلة رغم كل ما فيه من أحداث. وقد يظل الكابوس على صدر الناس طويلا ( ومافي زول يجيب سيرة الحكومة).
ومن اسوأ الكوابيس ان يطاردك كلب شرس أو وحش ما وانت لا تستطيع الجري أو تجري كانك مقيد .رجلاك ثقيلتان كأنك تخوض في ماء.عقلك يسبق جسمك والوحش يجري بسرعة تفكيرك بينما جسمك يكبله الخوف. عاش السودانيون كوابيس نهارية في الأيام الفائتة بسبب تحديد سقف الصرف في البنوك ثم تعّذر على الحصول على هذا المبلغ المحدد على ضآلته. ووفقا لتصريحات المسئولين نحسب ان هذه الأيام العجاف قد عبرت. لكن متى كان الرسميون صادقين؟ تذكروا انهم نفس الذين اتخذوا هذه القرارات الغبية التي تعاني منها الآن. وهي قرارات في الغالب تم اتخاذها بدون دراسة أو حتي تفكير متعمق. والعديد منها اتخذه احدهم في ثوان وعانى منه الشعب لسنوات. وكثير منه تم بتأثير موقف شخصي أو تجربة فردية خاصة .وهكذا يفكر احدهم بطريقة غير سليمة ويدخل كل الشعب السوداني في كوابيس لثلاثين سنة.
نحاول هنا ان نستعرض جانبا من ما يشكل اسوأ الكوابيس التي يمكن ان تحدث لبعض الناس.
اسوأ كوابس الحاكم المستبد إنتفاضة شعبية ضده. واسوأ كوابيس السياسي هو فقدان ثقة الناس فيه. مما يعني ضعف فرصته في الترشح أو في منصب رفيع. هذا طبعا في الأحوال العادية وليس في ظروف السودان الإستثنائية المختلفة في كثير من نواحيها عن الدول الأخرى.واسوأ كوابيس الجاسوس هو إنكشاف أمره خاصة إن كان في بلد غير ديمقراطي. وأسوأ كوابيس السياسي الفاسد مذكرة توقيف ومطاردة بالإنتربول ومصادرة كل ممتلكاته وإعادتها للدولة. واسوأ كوابيس المحاسب مداهمة فريق التفتيش والخزينة مبلغها يقل عن مافي الورق.واسوأ كوابيس مدير المصرف ثقته العمياء في عميل ما ومنحه تمويلا ضخما طمعا في ربح أكبر ثم يختفي هذا الأخير بكل المال تاركا المدير في موقف لا يحسد عليه أمام مجلس الإدارة والمساهمين. واسوأ كوابيس المهرب ان تقبضه السلطات ومصادره مايود تهريبه. وهو غالبا ما خف حمله وغلأ ثمنه. وهو كابوس ناتج من غباء مسؤول ما. إذ ان دفع ثمن مجزي للسلعة - لنقل الذهب مثلا- للبائع يجعله يبيع كل مالديه داخل السودان. مايغري شخص ما بالمجازفة بماله وحياته والتعرض للسرقة أو القتل أو السجن هو الفرق الكبير بين المقابل داخل وخارج البلاد.فلماذا لا تفكر الدولة في إعطاء ثمن جيد ثم تقوم هي بالتهريب بصورة رسمية؟ يمكن للمهرب ان يخبر السلطات بكل حسن نية عن المشترين في الخارج. و للحكومة ان تبيع بأسعار أعلى لضخامة الكمية. ولا ننسى ان الحكومة تسافر بسيارات وطائرات وسفن الدولة مجانا. والتهريب هو اسوأ كوابيس الحكومة حيث تستفيد حكومات أخرى من مواردها وتعبها.
واسوأ كوابيس الصحفي سحب مادته التي تعب كثيرا في إعدادها. قد تكون عمودا أو مقال أو حوار أو تحقيق أو صورة أو كاريكاتير. وعندما ترى عزيزي القاري ان عمود الكاتب فلان يحتجب فالسبب غالبا ليس هو الكاتب وإنما رقابة بعدية رغم وجود رقابة قبلية على الصحف !. وبالطبع فإن اسوأ كوابيس الناشر ورئيس التحرير وكل العاملين بالجريدة مصادرتها بعد طباعتها ولأسباب غير مفهومة. اسوأ كوابيس الكاتب ليس النقد اللاذع من قبل النقاد بل في تجاهل كتابه أو نصه. فالنقد يعني ان النص أو العمل حرك شيئا ما أما التجاهل فيعني ان المنتج لا يستحق حتى أن يذكر ولو بمقال قاس.
اسوأ كوابيس المحامي هي في مرافعته عن شخص ما بكل إخلاص. وعندما يحصل على البراءة يكتشف المحامي ان المتهم كذب عليه وانه بالفعل ارتكب الجريمة. حينها يكون المحامي في موقف لا يحسد عليه أمام ضميره وأمام المجتمع. واسوأ كوابيس القاضي أن لا يجد مخرجا لشخص برئ تحاصره ظروف الجريمة وتجرّمه الأدلة والقاضى عليه الحكم بالعقوبة وفق نصوص القانون . واسوأ كوابيس الحارس هروب سجينه.وهذا الأمر لا يهدد وظيفته فقط بل يعتبر إهانه شخصية له.
اسوأ كوابيس الممثل الهزلي (الكومديان) ألا يضحك الناس أو حتى يبتسموا لنكاته أو حركاته.
واسوأ كوابيس المخرج المسرحي كثرة المقاعد الشاغرة أثناء العرض.واسوأ كوابيس الممثل هو ان يتم حذف المشاهد التي قام بالتمثيل فيها. واسوأ كوابيسه أيضا ان يشاركه التمثيل منتج الفلم. ولك ان تتصور مدى الضغوط الواقعه عليه وهو مطالب بتقديم أفضل ماعنده وإقناع المنتج الذي يمثل أمامه وهو الذي يدفع اجره. واسوأ كوابيس المخرج والمنتج قلة مشاهدي الفلم وعدم تحقيقه نسبة مشاهدة تغطي تكاليف إنتاجه.وليس بعيدا عن السينما اسوأ الكوابيس ان تشاهد فلم رعب في وقت متأخر من الليل ويكون الفلم بكل وحوشه ومخلوقاته الغريبة مقنعا لدرجة أن تفرح جدا بفاصل الإعلانات.ولكنك لا تستطيع ان تترك الفلم الشيق فماذا تفعل؟ تفكر في إيقاظ شخص ما ليشاهده معك. واسوأ كوابيس الفنان هو إستقبال الجمهور بفتور لأغنيه تعب فيها وأعتقد انها ستكون أغنية الموسم.أو نجاح الأغنية ثم ظهور شخص ما مطالب بتعويض ضخم. واسوأ كوابيس مقدم/ة برنامج ما ضرورة تقديم ضيف غير منضبط.
اسوأ كوابيس الخياط(الترزي) هو عدم وجود القماش المناسب أو الخيط أوالزرار المناسب لإكمال ثوب ما.فالمسألة ليست مجرد ثوب المسألة وتحدي وسمعة.
اسوأ كوابيس السائق تعطل سيارته في مكان بعيد عن الحضر أوتعطل مركبته العامة ونزول الركاب . إذ يتوجب عليه ارجاع ما دفعوه لترحيلهم والرحلة لم تكتمل. لحسن الحظ فإن البعض لا يأخذ نقوده التي دفعها.واسوأ كوابيس صاحب المتجر أن يفتح الباب صباحا فيفاجئه ضوء الشمس بالداخل .هذا يعني فتحة في السقف وغياب المال وما خف حمله وغلا ثمنه. ومن اسوأ كوابيسه ايضا فاتورة الضرائب.واسوأ كوابيس صاحب طبلية أو كشك أو دكان تحويل رصيد بالخطأ ويسوء الكابوس كلما كان المبلغ كبيرا والمستلم لئيما.واسوأ كوابيس المزارع آفة تداهم محصوله قبيل الحصاد.أو هبوط اسعار المحاصيل بصورة حادة.واسوأ كوابيس الراعي الجفاف و تاجر الماشية ومربي الدواجن إرتفاع اسعار العلف.وعلى نحو مقارب صاحب المصنع بإرتفاع اسعار المواد الخام أو إنعدامها وحدة منافسة المستورد.
واسوأ كوابيس الناس فقدان المفتاح أو نسيان مكانه أو نسيان مكان شهادة ما أو أمانة شخص ما.
وكابوس الكريم أن يضطر لمد يده للئيم. لكن اسوأ كوابيسه هو أن يقصده محتاج ولا يجد عنده ما يكرمه به.واسوأ كوابيس المغترب هو إنهاء عقده والعودة لبلده دون أن يكون مستعدا لهذه العودة.
واسوأ كوابيس أهل الدعوة والمدعوين نفاذ المأكول والمشروب والبعض لم تتم ضيافته.
واسوأ كوابيس الكهربائي التوصيلات الخطأ وكابوس الحداد والنجار إنجاز العمل بمقاسات خاطئة
واسوأ كوابيس الوالدين والمجتمع هو جوع الأطفال أو سوء التربية. و اسوأ كوابيس الأسرة حضور مفاجئ لضيوف والبيت خلو من الطعام والمال. واسوأ كوابيس الموظف نشل مرتبه ولا يزال ينتظره الإيجار والدكان ورسوم المدارس وترحيله طوال الشهر ومجاملاته و الكهرباء والغاز وقوته وقوت اسرته.ومن كوابيس التلميذ عقوبة التاخيرأو عدم حل الواجب أوالتسميع لغير الحافظ أو فقده لقلمه أو كتابه أو كراسه. لكن اسوأ كوابيسه تعنيفه بسبب الرسوم أو تحصيلها قبل وقت اللإفطار مما يعني دفع ثمن الوجبة خوفا من الجلد.واسوأ كوابيس المتقدم لوظيفة ما معاينة لا يفهم فيها شيئا. واسوأ كوابيس الطالب إمتحان خارج مما ذاكره وركّز عليه. وأيضا ظهور النتيجة بغير ما يتوقع وهي غالبا توقعات تقوم على أمنيات فلا يعقل ان يقصده مصحح ما ومراجع ما لا يعرفه ليعطيه نتيجة غير نتيجته.واسوأ كوابيس الطفل غياب أمه خاصة الرضيع وهذا هو اسوأ كوابيس الأم أيضا.
اسوأ كوابيس الحبيب/ة نهاية علاقة قوية واعدة. ومن اسوأ الكوبيس ايضا عدم حضور الحبيب في الميعاد أو التصريح بالغياب لفترة . وكلما اشتد الحب تصبح الوهلة دهرا. وقد صرحت حبيبتي بأنها لن تراني لمدة اربعة ايام فظللت حزينا أعد الدقائق وبدت لي مدة طويلة جدا. ولم أعرف حينها متى تنتهي. هل تتخيلون انه مرت اكثر من عشرين عام على ذلك. وهكذا تعرفون ان هذا حدث قبل وقت طويل جدا ف( ما جيبو لينا هوا) والهوا هو اسوأ كوابيس من يعلم انه يخفي أمر ما ويخاف إنكشافه. واسوأ كوابيس المرأة رؤية حبيبها السابق مع أخرى.واسوأ كابوس الزوج ان يخطئ وينادي زوجته بإسم حبيبته السابقة. واسوأ كوابيس الزوج طلاق زوجته ثلاث وهو لا يزال يريدها زوجة حيث لا تحل له إلا إذا تزوجها رجل آخر ثم طلقها. واسوأ كوابيسه أيضا ان يتزوج احد ما طليقته. رغم انه طلقها بإرادته ورفض ان يواصل حياته معها. واسوأ كوابيس الزوجة إكتشاف زوجة آخري لزوجها.واسوأ كوابيس الورثة ظهور وريث أو ورثة جدد.
واسوأ كوابيس العروسان ليلة عرسهما. فهما يدخلان غرفة واحدة ومع كل منهما عشرات القصص المرعبة عن الليلة الأولى وأهميتها بالنسبة للحياة الزوجية. وهي قصص في غالبها مغلوطة ومن مصادر غير عليمة لكنها تظل حاضرة حتى يتجاوزها الزوجان بالحكمة.
واسوأ كوابيس الداعيه هو وقوعه في ما يحذّر الناس منه وهذا هو اكبر تحديه ايضا. واسوأ كوابيس المؤذن هو فوات الوقت قبل ان يرفع الآذان.أو رفع الآذان قبل موعده . وقد يحدث ان يفطر الناس في رمضان على آذان قبل موعده.
اسوأ كوابيس العالم فشل تجرته والطبيب فشل العمليه وعجزه في عمل شيئ لمريضه.
واسوأ كوابيس المريض عدم وجود الدواء أو وجوده وعدم وجود المال لشرائه. واسوأ كوابيس الجميع ظهور الدائن ومطالبته بحقه بينما تخلو جيوب المدين . ومن كوابيس البعض الأرق أو الإستيقاظ ليلا والجميع نيام. هذه ساعة إجابة دعاء ومناجاة وعلاج الأرق الإستغفار.
ومن اسوأ الكوابيس أن يتكبد الإنسان عناء المشوار وتجهيز نفسه ولبسه وتدبير ثمن ترحيله ورسومه وأوراقه وإعداد كل ما يتخيله لقضاء غرضه وبعد كل ذلك يقول له موظف ما بعدم إكتراث (الشبكة طاشة أو الخزنة قافلة أوعندك ورقة ناقصة).
اسوأ كوابيس رجل شرقي تقليدي أن يحلق بالخطأ إحدي جانبي شاربه.فهوإن تركه يضحك عليه من يراه وإن حلقه كله عليه أن يتواري حتى ينمو مجددا.
ومن الكوابيس هوعدم قدرة الإنسان على سحب ماله من المصرف .وما يتمناه الكثير من السودانيين هو تنتهي هذه الأزمة التي حلقت كل مدخراتهم وجعلت الحلاقة نفسها مسألة تحتاج للمباصرة.

اللهم ابسط لنا من الرزق الحلال وأكفنا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك ونسألك اللهم الهدى والتُقى والعفاف والغنى.

Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
PropellerAds
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 190


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 190


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهالتحدي الذي يواجه حمدوك !!
هيثم الفضل
هيثم الفضلصمتٌ جميل ..!!
محمد عبد الماجد
محمد عبد الماجدعمالة (رئيس) فوق السبعين!!
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيالمزارات!!
فيصل الدابي المحامي
فيصل الدابي المحاميكتلوك ولا جوك بحمدوك!!
د. امل الكردفاني
د. امل الكردفانيالكف - قصة قصيرة
احمد محمود كانم
احمد محمود كانمرسالتي إلي الرفاق في SLA
حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير اللهحمدوك ولاجوك جوك : المتاهة!!
هيثم الفضل
هيثم الفضلمتى يستحون ..؟!
محمد عبد الماجد
محمد عبد الماجدالحصة (معارضة)
هنادي الصديق
هنادي الصديق إحترام القاعدة
د. المعز عمر بخيت
د. المعز عمر بخيت فضحتونا
ابراهيم مؤمن امين
ابراهيم مؤمن امينمقامة الرقصة الأخيرة
محمد عبد الماجد
محمد عبد الماجدخروف الثورة!!
فيصل الدابي المحامي
فيصل الدابي المحاميعطبرة، قطر اول وقطر تاني!!
كمال الهدي
كمال الهديموعدنا اليوم