. .
...
الخميس 27 يونيو 2019 راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع


جديد المقالات
جديد الأخبار
جديد الفيديو


جديد الصوتيات

تغذيات RSS

المتواجدون الآن


Propellerads
......
.....
....
الأخبار
ضل الحوش المرشوش
من الذي طعن الآخر في الظهر حزب الامة ام تجمع المهنيين ؟
Propellerads
من الذي طعن الآخر في الظهر حزب الامة ام تجمع المهنيين ؟
من الذي طعن الآخر في الظهر حزب الامة ام تجمع المهنيين ؟
05-30-2019 03:39
صحيفة الحوش السوداني



من الذي طعن الآخر في الظهر حزب الامة ام تجمع المهنيين ؟



ثروت قاسم





[email protected]



Facebook.com/TharwatGasimOfficial



اخف الضررين ؟

في بيانه يوم الاحد 26 مايو 2019 ، تناول مجلس التنسيق الأعلى لحزب الامة عدة امور ، نستميح مقامه العالي في التعليق على ثلاث امورمنها ،آيات لقوم يتفكرون . ونعرف ان الاختلاف لا يفسد للاحترام قضية ، بل هو اداة من ادوات البناء . ونضيف بان المكتب السياسي لحزب الامة ، قد دعم بيان المجلس في اجتماعه يوم الاثنين 27 مايو 2019 ، فصار البيان قرار كل وجميع مؤوسسات حزب الامة .

نسمح لانفسنا تناول بيان المجلس الموقر لا بنهج التطييب او التعييب ، بل بنهج التطبيب والتقييم ، وكما قال حكيم : لو تكاشفتم ما تدافنتم . كما يترجم الاختلاف الصحي فهماً عميقاً للآية :

ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ، ولا يزالون مختلفين .

نختزل تعليقنا في النقاط ا ادناه :

اولاً :

اكد البيان ان منظمة العمل الدولية ( قررت تجميد عضوية السودان فيها بسبب ما صدر من تهديد ) .

نقول :

تاكدنا ان منظمة العمل الدولية لم تقرر تجميد عضوية السودان ، وكيف تفعل ذلك والاضراب لم يبدأ ، والفصل من العمل للمشاركين فيه لم يحدث وقتها يوم الاحد 26 مايو 2019 ؟ وللأسف لم يصحح بيان المكتب السياسي بيان مجلس التنسيق الاعلى حول تجميد عضوية السودان ، الأمر الذي يفترض صحة التجميد ... وهي معلومة غير صحيحة .

لا نقبل للمجلس الموقر ان يقدح اي من كان في مصداقيته ، حتى في توافه الامور .

ثانياً :

الثورة التي يجسدها تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير مسيرة واحدة نحو الحرية والتغيير ، ولكن بعدة مسارات، حسب ثوابت ومتحركات كل مكون من مكونات تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير . اعلان تجمع المهنيين السودانيين اضراب يومي الثلاثاء 28 والاربعاء 29مايو 2019 ، بدون التنسيق المسبق مع حزب الامة ، يجب ادانته والتحفظ عليه ، خصوصاً وقد تكررت تجاوزات التجمع لحزب الامة في عدة قرارات ومواقف اتخذها التجمع دون الرجوع لحزب الامة ، وتلفونات حزب الامة معروفة للتجمع ، ثم ان حزب الامة حسب آخر انتخابات حرة ونزيهة وشفافة في عام 1985 ، هو اكبر مكون من مكونات التحالف ، والاهم ان رئيس حزب الامة بشهادة كل من القى السمع وهو رشيد رجل واحد يشكل اغلبية ، قليل كلامه كثير ، ويحظى باحترام وتقدير متخذي القرار في المحيطين الاقليمي والدولي ، وتلفونه وباب داره مفتوحان 247/.

هذه غلطة من تجمع المهنيين عدم التنسيق المسبق مع حزب الامة ، وهو ماهو .

ولكن الغلطة الاكبر هي قرار مؤسسات حزب الامة عدم المشاركة في الاضراب ، الذي نجح بنسبة اكثر من 90% ، كما سوف نبين اكثر في النقطة التالية :

ثالثاُ :

رفض مجلس التنسيق الاعلى والمكتب السياسي لحزب الامة الإضراب العام المعلن يومي الثلاثاء 28 والاربعاء 29 مايو 2019 ، مُعتبرين ً سلاح الإضراب العام وارد في ظروف متفق عليها ، ويقرره إن لزم الأمر مجلس قيادي للحرية والتغيير ... وهذا ما لم يحدث .

نقول :

من القواعد المعمول بها قاعدة ارتكاب أخف الضررين، والقواعد المكملة لها،  والتي تدور كلها حول فعل ما فيه زيادة للخير ، أو تقليل للشر، كقاعدة تحقيق أكبر المصلحتين، وقاعدة أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وذلك أن الهدف العام إنما هو زيادة الخير وتثبيته، وتقليل الشر وقمعه. والبديهة العقلية تقول إن على المرء أن يختار أقل الأمرين شراً، لأنه إذا كان غرضه الخير، فإن أقل الأمرين شراً ، هو أقربهما إلى الخير.

كان مجلس التنسيق الاعلى لحزب الامة امام شرين :

+ الشر الاكبر هو رفض الاضراب ، وكسر وحدة تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير .

+ الشر الاصغر هو الصمت ، وعدم اتخاذ اي قرار بخصوص الاضراب ، تأميناً لوحدة تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير .

ونتفق جميعاً ان وحدة تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير ، هي سدرة المنتهى ، حيث المغتسل البارد والشراب .

نعرف ان تجمع المهنيين قد تجاهل التنسيق المسبق مع حزب الامة مراراً وتكرراً في السابق . ونقدر لحزب الامة انه بلع في بطنه الغريقة عدم التنسيق مراراً وتكرراً ، فهو جمل شيل بامتياز . ونعرف ان هدف التجمع هدف وطني خالص، وهم ثوار متحمسون . وكان يمكن لحزب الامة ان يستمر في البلع حفاظاً على الوحدة الوطنية ، ويلوم سراً تجمع المهنيين السودانيين لاعلانهم الاضراب بدون التنسيق المسبق مع مكونات تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير ومنها حزب الامة .

كان يمكن لهذا ان يحدث حفاظاً على وحدة تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير، وهي اهم الاهم ؟

ثم ان 40 الشورى تذكرنا بان من عفا واصلح فاجره على الله ، إنه لا يحب الظالمين ، رغم ان جزاء سيئة سيئة مثلها .

إختار مجلس التنسيق الاعلى لحزب الامة ، للأسف ، أكثر الامرين شراً ، كاسراً البديهة العقلية ، ومرتكباً اثقل الضررين .

نعم ... الشر الاكبر الذي ارتكبه المجلس هو رفض الاضراب، كاسراً وحدة تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير ، التي هي حجر الرحى في الثورة القاصدة . رفض المجلس للاضراب ، اعطى فرصة لحميتي ليثني على حزب الامة الذي وقف في خندقه ، ويهاجم تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير الذي وقف في الخندق المقابل ، ويتوعده بالثبور وعظائم الامور ، حسب ما جاء في خطبة لحميتي مساء الاثنين 27 مايو2019 ، اي بعد اقل من 24 ساعة على نشر بيان مجلس التنسيق الاعلي لحزب الامة .

نختزل ادناه ، مثالاً وليس حصراً ، ستة من هوجات حميتي وطبظاته ، التي حفزه عليها ، والله اعلم ، وقوف مجلس التنسيق الاعلى لحزب الامة في خندق حميتي كما إدعى هو الاثنين 27 مايو 2019 :

واحد :

+ هدد حميتي بانه سوف يفصل كل من يشارك في الاضراب . رغم انه لن يستطيع لانهم كلهم جميعهم قد اضربوا ؟

اتنين :

+ اتهم حميتي تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير بانه يسعي لتدمير قوات الدعم السريع ، وبالتالي فسوف يفطر به حميتي قبل ان يتغدى التحالف به . والكلاش والكاش ما معاهو نقاش .

تلاتة :

+ أكد حميتي بانهم لن يرجعوا للثكنات ، وسوف يبقون في السلطة خلال الفترة الانتقالية ، وان المهمة الحصرية للحكومة الانتقالية المدنية سوف تكون الاشراف على عقد الانتخابات ... وبس .

اربعة :

نسي حميتي إن الإضراب الذي اعلنه التحالف عمل مشروع لفض الحصار الذي يضربه المجلس العسكري الانتقالي على الثورة ، والحجر عليها دون بلوغ أهدافها في الحرية والتغيير . كما نسي حميتي ان المجلس العسكري الانتقالي هو صنيعة الثورة ، جاءت به يوم الخميس 11 مايو بعد ان تفجرت يوم السبت 6 مايو 2019 .

ونعم ... الإضراب حــق دستوري مكفول في دستور السودان الانتقالي ٢٠٠٥م المُعدل ، المعمول به حالياً ، كما ينص عليه العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المبرم في عام 1966 ، والذي وقعت عليه حكومة السودان .

خمسة :

اكد حميتي انهم بصدد تكوين حكومة منفردة بدون التنسيق مع تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير ، في مدابرة للاتفاق بينهما قبل تهديد التحالف باعلان الاضراب العام . ربما لا يكون ذلك التوكيد ردة فعل مباشرة لبيان مجلس التنسيق الاعلى لحزب الامة ، ولكنه يصب في سياقه العام .

ستة:

نسي مجلس التنسيق الاعلى لحزب الامة ان المجلس العسكري الانتقالي يجسد روحاً وحساً الثورة المضادة ، ويتكون كما ادعى علي عثمان محمد طه من ناسهم الذين يقولون لهم سمعنا واطعنا .

في الختام نتحفظ على قرار مجلس التنسيق الاعلى لحزب الامة اختيار الشر الاكبر اي رفض الاضراب ، بدلاً من الشر الاصغر وهو الصمت ،وفي هذه الحالة هو من ذهب .

وندعو هؤلاء وهؤلاء بأن يستمعوا لبلال هذه الثورة ومؤذنها ذو الصوت الشجي ، القادم من اعمق وانقى مساحة في قارة الصدق والاستقامة الروحية والفكرية مما يجعلك تقول بكل يقين :

لن تُهزم ثورة مؤذنها السيد الامام .






Propellerads
تابع صفحتنا في تويتر
PropellerAds
.
.
تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 112


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 112


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
  • ..
0.00/10 (0 صوت)

...
جديد المقالات
محمد عبد الماجد
محمد عبد الماجدالسرير بالنظر
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصبيعة خاسرة
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيطلب وآخر ..!!
محمد عبد الماجد
محمد عبد الماجدتلفون محمد ناجي الأصم
الفاتح جبرا
الفاتح جبراقوموا إلى ثورتكم
سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيمماذا نكتب ...!؟
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيمبادرون!!
كمال الهدي
كمال الهديالمشكلة وين!!
عثمان الطاهر المجمر
عثمان الطاهر المجمرعزاء واجب !
علي الضو تاور
علي الضو تاورسيناتور 2
الفاتح جبرا
الفاتح جبرازول وااااحد؟
د. مصطفى منيغ
د. مصطفى منيغمصر بين كوخ و قصر
الطاهر ساتي
الطاهر ساتيالموَال!!
د. مصطفى منيغ
د. مصطفى منيغبالمنطق المشرق غارق
د. ناهد قرناص
د. ناهد قرناصفن الممكن
د. مصطفى منيغ
د. مصطفى منيغبالمنطق المشرق غارق
الفاتح جبرا
الفاتح جبراتاباها منتوفه